• ×

قائمة

الخريزة تستقبل 300طالب في رأس مطبخ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 استضافت الرحلة التاسعة من رحلات برنامج لكل ربيع زهرة برأس مطبخ الذي ترعاه صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند اكثر من 300 طالب وطالبة من مدارس أم القرى النموذجية للبنين، والبيان الثانوية للبنات، والمدرسة الهندية الحديثة، والمدرسة الهندية الاسلامية ومؤسسة كائنات وفريق \" أفضل الاصدقاء \" التطوعي التابع لمركز الشفلح.
وافتتح السيد خالد الشعيبي المنسق العام لبرنامج لكل ربيع زهرة فقرات الرحلة بكلمة استعرض فيها تاريخ البرنامج منذ انطلاقة في عام 1998م ويحتفل في السنة الثانية عشرة له هذا العام بنبتة الخريزة الشاطئية بالتزامن مع مهرجان قطر البحري.
وأكد الشعيبي ان موقع نبتة الخريزة برأس مطبخ في مدينة الخور يعد بمثابة منهل للمعرفة البيئية وحقل تعليمي غني بمحطاته التعريفية والتطبيقية والتي تقدم معلومات ثرية عن نباتاتنا والطيور والحشرات التي تعيش في براري قطر، معربا عن أمله في ان يستفيد المشاركون من تلك المحطات التعليمية.
ومن جانبه أشار السيد بدوي بيومي رئيس لجنة الخدمات العامة لبرنامج لكل ربيع زهرة منسق المسابقات الثقافية إلى وجود خيمتين رئيسيتين بموقع البرنامج احداهما قد تم تخصيصها للمشاركين. ويشارك في الخيمة الأولى الأطفال الصغار والذين يتنافسون في مسابقة سؤال وجواب حول نبتة الخريزة إضافة الى المشاركة في مسابقة التلوين بهدف إعطاء الطفل الفرصة للتعبير عن ذاته وتلوين نبتة البرنامج بألوانها الطبيعية.
وأوضح منسق المسابقات الثقافية ان خيمة الصغار تشتمل على تقديم عرض مسرحي لمخرج محترف يقدم لهم برنامجا توعويا عن المحافظة على البيئة عن طريق قصة قصيرة تحث الصغار على الحفاظ على البيئة وعدم رمي المخلفات في الأماكن العامة والطرق والشوارع.
ولفت بدوي إلى ان الخيمة الثانية قد تم تخصيصها للشباب والفتيات من طلاب المدارس بالمراحل الاعدادية والثانوية للبنين أو البنات حيث يشارك هؤلاء في مسابقات ثقافية تشتمل على أسئلة دينية واسئلة للمعلومات العامة إضافة الى أسئلة عن نبتة الخريزة وذلك بهدف استشعار مدى استفادتهم من البرنامج.
وأكد بدوي ان ادارة البرنامج حريصة على تنمية والاهتمام بالبعد الرياضي في حياة المشاركين ولذا يتم توجيه اسئلة رياضية إليهم عن الرياضة في قطر والمسابقات الرياضية العالمية وأشهر الالعاب الرياضية العالمية. كما يتم تكريم شباب او فتيات الخيمة وكل المشرفين على المدارس باعطاء كل مشرف نموذجا مصغرا لنمولة هدية من برنامج لكل ربيع زهرة.
وقالت ريزة اليامي منسقة الانشطة بمدرسة ام القرى النموذجية للبنين ان هذه المشاركة الاولى لمدرستها في رحلات برنامج لكل ربيع زهرة، مضيفة ان أولياء أمور الطلاب قد حضروا مع فوج المدرسة كمتطوعين لغرس حب البيئة في نفوس ابنائهم ومتابعة فقرات الرحلة المميزة. وتقدمت ريزة بالشكر للقائمين على البرنامج وأعربت عن أملها في ان يستفيد جميع طلاب وطالبات قطر من برنامج لكل ربيع زهرة وان يحقق البرنامج الاهداف التي صمم من أجلها.
اسامة العنزي طالب بجامعة قطر ومتطوع بفريق افضل الاصدقاء التابع لمركز الشفلح أكد ان برنامج لكل ربيع زهرة يشكل فرصة لتلاقي المدارس التعليمية المختلفة والمراكز الخيرية والتطوعية وهو ما يساعد على اندماج ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة بسهولة حيث يتعرف الاسر المشاركة والاطفال الصغار على هؤلاء الشرائح ما يؤدي الى خلق بعد نفسي لديهم بان ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة جزء لا يتجزأ من المجتمع.
واوضح العنزي ان فريق افضل الاصدقاء التطوعي يرفع شعار \" نصادق شخصا لديه إعاقة لنخرجه من العزلة\" مشيرا الى ان برنامج التطوع قد بدأ منذ عامين ويحرص عدد كبير من طلاب قطر على الاشتراك فيه والاسهام في إنجاحه.
ومن جهته أكد محمود الباتع ولي أمر ان برنامج لكل ربيع زهرة من البرامج البيئية الرائدة في تنمية وعي النشء بالسلوك البيئي الايجابي والتعريف بالزهور القطرية معتبرا محطات الرحلة التعليمية مناهل للمعرفة المبسطة والهادفة.
وقال الباتع الذي يشارك للمرة الاولى في البرنامج :\" ان البعد البيئي له أهمية كبيرة وتأثير مباشر على حياة المرء غير ان كثيرين لا يدركون اهمية وحساسية هذا البعد البيئي. ومن هنا تأتي أهمية برنامج لكل ربيع زهرة الذي يعد نواة للتعريف بالبيئة ومكوناتها وضرورة الحفاظ عليها من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة\".
وتضمنت فقرات الرحلة التاسعة ارتداء المشاركين من الطلاب والأسر للزي المخصص للبرنامج وتوزيع الطلاب الى مجموعات. وزيارة محطات الموقع المختلفة التي قدمت شرحا وافيا عن نباتات وطيور وحشرات قطر فضلا عن محطة زراعة النبتة ومحطة الغوص ومحطة إعادة تدوير النفايات. كما قام الطلاب ببذر بذور نبتة الخريزة في محطة النبتة الاصلية بهدف ترسيخ وتعزيز حب البيئة في نفوسهم.
ويحتوي موقع نبتة الخريزة في رأس مطبخ بمدينة الخور على عدة محطات تعليمية تختص كل محطة بالتوعية وتقديم المعلومة حول موضع بعينه حيث يوجد هنالك محطة إعادة تدوير النفايات وتقدم هذه المحطة معلومات عن كيفية تصنيف النفايات والمخلفات والفصل بينها بحيث يتم وضع العلب البلاستيكية في حاوية بعينها بينما يتم إلقاء الأوراق في حاوية اخرى أما الالمنيوم فيتم وضعه في حاوية مستقلة خاصة بالعلب المصنوعة من الالمنيوم وينسحب الامر على الزجاج حيث يتم وضع في حاوية مستقلة أيضاً. وتأخذ حاويات تلك المواد ألوانا مختلفة لتسهيل مهمة توزيع القمامة على الكبير والصغير.
وتختص المحطة الثانية بالتعريف بطيور بر قطر مثل الكروان العسلي والبلبل ذي الحد الابيض واليمام المطوق والصرد والقرة سوداء الرأس والعقاب النساري وبومة المخازن البيضاء. وتحتوي محطة النبتة على رسوم توضيحية للهيكل العظمي للطائر والاجزاء الخارجية له إضافة الى الأشكال المختلفة لأقدام الطيور ومناقيرهم، فالطائر الذي يتغذى على البذور يتميز منقاره بشكل معين في حين يأخذ منقار الطائر الذي يتغذى على اللحوم الشكل المعكوف اي ان نوع الطعام الذي يتناوله الطائر ينسجم مع شكل منقاره وقدرته. أما محطة الحشرات فتقدم معلومات أساسية ومبسطة عن الاجزاء الرئيسية لاجسام الحشرات وأنواع اليرقات ودورة حياة الحشرة.
كما يشتمل برنامج لكل ربيع زهرة على عدد من الفعاليات الثابتة في كل عام إضافة الى الانشطة الاخرى التي يمكن دمجها ضمن البرنامج وفقا للخطة الموضوعة لتعزيز الوعي بالنبات المختار. كما يتضمن البرنامج مجموعة مسابقات ثابتة وهي : مسابقة زراعة الخريزة: ويشارك فيها طلبة رياض الاطفال والمدارس الابتدائية والاعدادية للتعرف على الطرق الصحيحة لزراعة هذا النبات مع تطبيق عملي لزراعته ويقوم مركز اصدقاء البيئة بتوفير المواد اللازمة لعملية الزراعة هذه و مسابقة البحث العلمي : وفيها يشارك طلاب المدارس الثانوية والاعدادية على اختلاف انواعها ببحوث ومقالات علمية مدعمة بالصور والرسوم لنبتة الخريزة وتعلن أسماء الفائزين في تلك المسابقة وتوزيع الجوائز في شهر ابريل من كل عام.ومسابقة البحث العلمي للكبار : وهي مسابقة عامة تقدم فيها بحوث علمية شاملة يتم تقييمها من قبل جهات متخصصة ويتم نشرها في مجلات علمية متخصصة ويمنح الفائز في هذه الحالة جائزة مالية وشهادة تقدير ومسابقة الشعر والنثر ويتبارى فيها الشعراء والادباء وتُقيم الاعمال من قبل لجنة تحكيم معتمدة.
كما توجد المسابقة الفنية وهي ومسابقة في رسم نبتة الخريزة ومسابقة في تصوير النبتة ومسابقة في تصميم \"بوسترات\" للخريزة ومسابقة في عمل مجسم لها فيما تشتمل مسابقة المدارس على العديد من الفقرات حيث تجرى هذه المسابقة بين المدارس بمختلف مراحلها، وتعتمد على عدد ونوع الانشطة والبرامج التي تقيمها حول نبتة لكل ربيع زهرة من خلال انشطتها المختلفة داخل المدرسة وخارجها حيث يتم تقييم انشطة المدارس وفقا لعدد المشاركين وعدد الانشطة والبرامج التي تم تنفيذها وعدد المشاركات الاعلامية والمطبوعات والنشرات والبوسترات التي اصدرتها المدرسة عن نبات برنامج لكل ربيع زهرة.
اما البند الثاني لفعاليات برنامج لكل ربيع زهرة فهو عقد ندوات متخصصة حول نبتة الخريزة يحاضر فيها علماء متخصصون ويشارك فيها الجمهور بشرائحه المختلفة. وتأتي معارض ومهرجانات نبات لكل ربيع الزهرة ثالثا حيث يتم تنظيم معارض ومهرجانات حول الخريزة في اماكن مختلفة كالحدائق العامة والاسواق التجارية لتوعية الجمهور بهذا النوع من النبات ويقام معرض ختامي في نهاية فعاليات البرنامج.
ومن الفعاليات الاساسية لبرنامج لكل ربيع زهرة تنظيم رحلات الى بر قطر اسبوعيا لطلاب وطالبات المدارس وأولياء أمورهم للتعرف على النبات في بيئته الطبيعية. ويستضيف البرنامج عددا من اسر دول مجلس التعاون للمشاركة في تلك الرحلات.
وتعتبر زراعة شتلات نبات الخريزة من ابرز الفعاليات للبرنامج ويشارك فيها الراغبون من الدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات والافراد في الاماكن والاراضي التابعة لهم بهدف زيادة الرقعة الخضراء ويتولى مركز اصدقاء البيئة عملية التنسيق لاتمام العمليات الزراعية من قبل اصحابها.
والخريزة نبتة معمرة تنمو في السباخ الممتدة على شواطئ قطر وهي نبات عصيري من الفصيلة الرمرامية (فصيلة الحمض) وتنتمي لعشيرة ضمن حوالي 9 عشائر للنباتات الملحية في الفلورا القطرية. ويزيد عدد أنواع نباتات هذه العشائر (عشائر النباتات الملحية) عن 25 نوعا وتتميز الخريزة بظاهرة (الموت من أجل الحياة) حيث تموت أجزاء من النبات من أجل استمرار حياة النبات، فقشرة الساق عصيرية كأوراقه، وهي تحوي خلايا شحمية تمتلئ بالمحلول الملحي، هذه القشرة تنفصل عن الساق عند زيادة تركيز العصير الخلوي، وتنتج طبقات من الفلين بين القشرة والساق ما يؤدي إلى موت خلايا القشرة وسقوطها، وهذه واحدة من استراتيجيات البقاء لدى النبات.
وتوزّع المشاركون في فقرات الرحلة التعليمية الخامسة لبرنامج لكل ربيع زهرة على مجموعات يصطحبهم مسؤولون من مركز اصدقاء البيئة والمعلمون بمدارسهم للتعريف بنبتة الخريزة وزراعة بعض النباتات والاشجار اضافة الى تعريفهم بالحشرات الموجودة بالبر القطري، لينتقل المشاركون بعد ذلك في محطة التعريف بالطيور بقطر ومحطة التراث البحري.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  661
التعليقات ( 0 )