• ×

قائمة

أوضاع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في صلب اهتمامات العهد الجديد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 في إطار تخليد اليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة، تنظم وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن بشراكة مع المركز الوطني محمد السادس للمعاقين، المرحلة الثالثة للمهرجان الوطني للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة وجدة يومي 16 و 17 أبريل 2010.

وستترأس السيدة نزهة الصقلي الافتتاح الرسمي لهذه الدورة يوم الجمعة 16 أبريل 2010 بقاعة الاجتماعات بمقر ولاية الجهة الشرقية، وذلك ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

صورة الأشخاص في وضعية إعاقة داخل المجتمع المغربي ودعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة المنحدرين من أسر معوزة من بين أهم ما يميز هذه المرحلة الثالثة بوجدة.

كما تتميز المرحلة الثالثة من المهرجان الوطني الثامن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بـ :

- توقيع اتفاقية شراكة ما بين وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن ووكالة الإنعاش والتنمية لعمالة وأقاليم الجهة الشرقية للمملكة تتعلق بالنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وإدماج مكون الإعاقة في برامج واستراتيجيات الوكالة، إضافة إلى تقوية قدرات أطرها وأطر المجتمع المدني في مجال الإعاقة.

- توقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة والمجلس الجماعي لمدينة وجدة في مجال توفير الولوجيات في كل المرافق والمنشآت والفضاءات المفتوحة للعموم لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة

- تشكل هذه المرحلة فرصة لعرض التجارب الناجحة للعديد من الشخصيات الذين تحدوا إعاقتهم فتمكنوا من النجاح في مسارهم المهني في مختلف المجالات (الصحافة، الرياضة، الثقافة، المقاولة ...) كما سيتم تقديم العديد من الشخصيات العاملة في مجال الإعاقة الذين سيتم تكريمهم على المجهودات التي بذلوها خدمة للإدماج الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة. \"أنا موجود\" هو عنوان الفيلم القصير الذي سيتم عرضه خلال الجلسة الافتتاحية.

- أما الهدف الثاني للمهرجان الوطني الثامن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، فيخص تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة المنحدرين من أسر معوزة، حيث ستعرف مرحلة وجدة توقيع 12 اتفاقية شراكة مع مراكز متخصصة منحدرة من 4 جهات بالمملكة (الجهة الشرقية، تازة الحسيمة - تاونات، مكناس - تافيلالت، فاس بولمان)، وذلك لدعم تمدرس 305 طفل في وضعية إعاقة بمبلغ إجمالي يبلغ 2 307 500 درهم. ولقد خصصت الوزارة خلال المراحل الثلاثة للمهرجان ما يناهز 14 مليون درهم لدعم تمدرس 1780 طفل من ذوي الإعاقة العميقة المنحدرين من أسر معوزة.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  688
التعليقات ( 0 )