• ×

قائمة

«الأعلى للمعاقين»: لا شهادة لغير المستحق ولا تجديد إلا بموافقة اللجنة الطبية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أكد المجلس الأعلى للمعاقين ان الآليات الجديدة التي بدأ تطبيقها حاليا لذوي الإعاقة وتوجيهات وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ستعمل على حفظ الحقوق للمستحقين فقط.
وأوضح رئيس الهيئة الطبية العليا لشؤون المعاقين في المجلس الدكتور راشد العميري لـ (كونا) ان اللجان الطبية من خلال الآليات الجديدة ستقوم بتشخيص دقيق لجميع الحالات التي تتقدم بطلبات لشهادات الإعاقة.
وأضاف العميري ان اللجان الطبية المتخصصة ستقوم ايضا بتقييم دوري للحالات المسجلة في المجلس لرصد تطور حالة المرضى ومتابعة الحالات التي قدر الله لها الشفاء أو الحالات التي يمكن أن تسوء شدة الإعاقة لديها للحفاظ على اعطاء الحقوق لأصحابها من ذوي الإعاقة المستحقين فقط.
واشار الى أنه سيكون هناك تقييم دوري لنوع الاعاقات وشدتها بهدف التأكد من ذوي الإعاقة المستحقين أو المحتاجين فعليا اضافة الى انه ستكون هناك متابعة مستمرة للحالات منعا لتدهورها.
وأكد ان الشخص غير المستحق لن يحصل على شهادة إعاقة ولن تجدد له إذا أثبتت اللجان الطبية غير ذلك وفق تصنيف الاعاقات.
وقال الدكتور العميري ان القانون الجديد لذوي الإعاقة الصادر اخيرا سيعمل على حفظ الحقوق لأصحابها من ذوي الإعاقة وهو يأتي متفاعلا مع التطور العالمي لمفهوم الإعاقة مؤكدا سعي وزارة الشؤون الى تصحيح المسار حسب المفهوم الجديد.
واضاف ان هناك اشخاصا يحاولون الاستفادة من المميزات التي كفلها القانون لشريحة ذوي الإعاقة الفعلية مشيرا الى ان التوجه الحالي للدول المتقدمة والذي يتواءم مع التعاريف والتصنيفات الحديثة للإعاقة في منظمة الصحة العالمية يولي اهمية كبرى للتركيز على الجوانب الايجابية للفرد الذي يعاني اعتلالا أو قصورا بهدف صقل قدرات المعاق ودمجه في المجتمع.

نقلة نوعية

واكد ان القانون الجديد يعتبر نقلة نوعية في التزام الدولة المتحضر نحو تمتع الأشخاص من ذوي الإعاقة بحقوقهم المدنية والسياسية على قدم المساواة مع بقية أفراد المجتمع من غير ذوي الإعاقة وهو ما يتماشى مع التطور الحاصل على المستوى المحلي والاقليمي في منع ما تتعرض له هذه الشريحة من الإساءة والتمييز.
يذكر أن عدد الكويتيين المعاقين بلغ أكثر من 33 ألف معاق وفقا لآخر إحصائية للمجلس الأعلى لشؤون المعاقين في حين وصل عدد المعاقين غير الكويتيين والمسجلين في سجلات المجلس الى أكثر من 2000 معاق.




بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  1307
التعليقات ( 0 )