• ×

قائمة

افتتاح المهرجان الوطني الثامن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمراكش

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 افتتحت امس الجمعة 9 أبريل 2010 بمراكش فعاليات المرحلة الثانية من الدورة الثامنة للمهرجان الوطني للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن بتعاون مع المركز الوطني محمد السادس للأشخاص المعاقين، تحت شعار \"أوضاع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في صلب اهتمامات العهد الجديد\".



وترأست افتتاح مرحلة مراكش وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، السيدة نزهة الصقلي، رفقة وفد حكومي هام يضم مسؤولين من وزارة النقل والتجهيز والوزارة المكلفة بالشؤون الاقتصادية والعامة وولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز و المجلس الجماعي بالمدينة.



وفي كلمتها الإفتتاحية، أوضحت الوزيرة الصقلي أهمية المبادرة المتخذة من طرف وزارتها، وكل الشركاء من أجل تعزيز وتأهيل وضعية ذوي الاحتياجات الخاصة،والأشخاص ذوي الحركية المحدودة، والتواصل مع كل الفعاليات العاملة في مجال التنمية الإجتماعية. سواء عبر برامج العمل المشترك، والتكوين المستمر مباشرة، أو عبر تشجيع تبادل الخبرات فيما بين هؤلاء الشركاء، والتحسيس في بعض القضايا المعيقة لتأسيس شروط تنمية محلية ناجعة،تضمن إندماج هذه الفئة، وشددت الصقلي على ضرورة عقد ندوات ولقاءات جهوية ووطنية، تهتم وتحلل وتبحث عن أجوبة للإشكالات المطروحة أمام ذوي الاحتياجات الخاصة ، وربط جسور التواصل مع كل العاملين في مجال التنمية المحلية، استلهاما للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إعطاء اهتمام بالغ لقضايا الأشخاص في وضعية إعاقة، وسعيا لتحقيق هدف جعل البيئة المجالية سهلة الولوج، والإستعمال بالنسبة لهذه الفئة من المواطنات والمواطنين، على كافة المستويات المعمارية والحضرية والمواصلاتية والتواصلية والثقافية.



هذا، وقد مثل موضوع ولوجيات النقل والمواصلات مجال النقاش والتداول خلال مرحلة مراكش، سواء من خلال الكلمات الافتتاحية للشركاء، أو ضمن النقاشات التي عرفها اللقاء.



كما تم خلال حفل الافتتاح تقديم تجربة نموذجية في النقل العمومي الخاص بفئة الأشخاص ذوي الحركية المحدودة، وهو عبارة عن سيارة أجرة \"طاكسي\" لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي ستعمل وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، بشراكة مع جمعية أنديكاب- كار،وبتنسيق مع مصالح الوكالات الحضرية لمختلف المدن في المغرب على تعميمه تجربته ليشمل باقي تراب جهات ومدن المملكة .

والتطرق إلى مخطط عمل متعلق بالتنقلات الحضرية والولوجيات، وهو برنامج من دعم تقني للبنك الدولي بشراكة مع وزارة الشؤون الاقتصادية والعامة ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن والوزارات المعنية.



كما عرف حفل الافتتاح التوقيع على اتفاقية شراكة ما بين الوزارة ومجلس مدينة مراكش حول ولوجيات النقل و 12 اتفاقية شراكة مع مراكز لتربية الأطفال في وضعية إعاقة من أجل دعم تمدرس الأطفال المعاقين إعاقة عميقة المنحدرين من أسر معوزة.



ومن المرتقب أن تعرف مرحلة مراكش تنظيم أنشطة ترفيهية وفنية، في المحترفات والأوراش التربوية المختلفة بمنتزه جنان الحارثي، وكذا تنظيم أنشطة رياضية لفائدة الأطفال المشاركين بالمهرجان بالمركب الرياضي سيدي يوسف بنعلي، والقاعة المغطاة بنشقرون. بمشاركة الجمعيات بأروقة تعرض فيها تجاربها الميدانية في مجال التربية الخاصة.



تجدر الإشارة، أن مرحلة الدار البيضاء السابقة، والتي تلتها مرحلة مراكش، عرفت التطرق لموضوع الولوجيات المعمارية والحضرية ، والإمضاء على اتفاقيتين في مجال والولوجيات العمرانية ما بين وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين ومؤسسة القرض الفلاحي، مع تخصيص مرحلة أخرى لمدينة وجدة، يومي 16 و 17 من أبريل الحالي تنصب حول موضوع ولوجيات الإعلام والثقافة بحضور فعاليات إعلامية وثقافية وطنية بارزة..



بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  705
التعليقات ( 0 )