• ×

قائمة

ملتقى متلازنة داون الخامس يدعو الى انجاز مرحلة التمكين والتفوق والاعتماد على النفس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 نظمت جمعية الامارات لمتلازمة داون بدبي ملتقاها السنوي الخامس تحت رعاية معالي مريم الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية .

ويأتى الملتقى - الذي جاء تحت شعار \"الحماية الاجتماعية لذوي متلازمة داون\" - في إطار السعي للمساهمة الفعلية لتبني قضايا متلازمة داون في وقت تشهد فيه المجتمعات تغيرات جذرية نحو الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لاسيما ذوي متلازمة داون حرصاً على ترسيخ مفهوم الدمج الاجتماعي لتلك الفئة في المجتمع أسوة بأقرانهم العاديين.

حضر الملتقى سعادة ناجي الحاي المدير التنفيذي للخدمات الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية وخالد الكمدة مدير عام هيئة تنمية المجتمع والسيدة إيمان حارب مدير مركز دبي لرعاية وتأهيل المعاقين وسونيا الهاشمي رئيس مجلس ادارة جمعية الامارات لمتلازمة داون .

وأشاد سعادة ناجي الحاي على جهود الجمعية في تحقيق اهدافها السامية في تحقيق التوعية الكبيرة بمتلازمة داون وتحقيق الدعم والرعاية الاجتماعية وتفعيل الشراكة المجتمعية مع متلازمة داون .

من جانبها أوضحت سونيا السيد أحمد الهاشمي في كلمتها أن هذا الملتقى يركز على حقوق ذوي الإعاقة بشكل عام وفئة متلازمة داون بشكل خاص لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة ومسؤولية تجاهنا كجمعية مهتمة بهذه الفئة من ناحية والمجتمع من ناحية أخرى بجميع مؤسساته الحكومية والخاصة .

وفي السياق ذاته اوضحت السيدة شيخه حزام رئيس اللجنة المنظمة للملتقى بجمعية الامارات لمتلازمة داون أنه تم خلال المناقشات تناول قضايا الاعاقة واقتحام عالم جديد فتح للمجتمع آفاقا رحبة أثرت الفكر وفجرت مكامن الخير والعطاء الأمر الذي من شأنه ان يساهم بشكل كبير في دمج ذوي متلازمة داون في المجتمع .

وألقى الملتقى الضوء على محاور عديدة شملت حقوق ذوي الإعاقة ومسؤولية الأفراد لحماية ذوي متلازمة داون والمسؤولية الأمنية والعنف المعنوي والجسدي والتحرش الجنسي وأخيرا الذكاء ومفهوم الحق لذوي متلازمة داون .

وتضمنت اوراق العمل التي طرحت خلال الملتقى الجوانب القانونية والحقوقية التي من شأنها أن ترقى بهذه الخدمات بما ينعكس بشكل إيجابي على البرامج المقدمة من قبل الجمعية ومن قبل جميع المؤسسات التعليمية والرياضية مما يحق لهم القدرة للوصول إلى مرحلة التمكين والتفوق والاعتماد على النفس .

وأختتم الملتقى بتوصيات عامة حول الرعاية الاجتماعية لمتلازمة داون والدعوة الى مساندتهم والعمل على تحقيق مرحلة التمكين والاعتماد على النفس .

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  707
التعليقات ( 0 )