• ×

قائمة

ورشة عمل لمنظمة آمال حول تأهيل ذوى الإعاقة البصرية ودمجهم فى المدارس العادية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 ناقشت ورشة العمل التي نظمتها الجمعية السورية للمعوقين آمال في ختام أعمالها اليوم أساليب تأهيل ذوى الإعاقة البصرية وكيفية دمجهم فى المدارس العادية والمجتمع باستخدام الوسائل المحلية.

وأشار المشاركون إلى أهمية تكييف غرفة الصف بما يناسب التلاميذ المكفوفين وضعيفي البصر من حيث الإضاءة والتجهيزات التعليمية وحجم الكتاب لافتين إلى ضرورة تطبيق اختبارات على الأطفال لمعرفة مدى قدرتهم على تعلم طريقة بريل للقراءة والكتابة في المراحل التعليمية الأولى.

ولفت المشاركون إلى أهمية تدريب المكفوفين على المهارات اليومية والاستقلالية وطريقة تعامل المرشد المبصر مع الكفيف وتقنية تعقب الأثر في الأماكن المعتاد عليها في البيت ومكان العمل إلى جانب استخدام العصا المناسبة للتعرف على التوجه والانتقال من مكان لآخر وطرق التعرف على المخاطر.

وأكد اختصاصي الإعاقة البصرية في آمال قتيبة محمد أهمية تطويع الوسائل المحلية وتطويرها بما يناسب المكفوفين مشيرا إلى أهمية تجهيز المدارس والمباني العامة بشكل يساعدهم على التفاعل والتنقل بشكل مناسب.

وعرضت الدكتورة ليندا روسينغ المدرسة في إحدى مدارس المكفوفين فى كاليفورنيا مجموعة من أفلام الفيديو تبين أساليب التدريب ودمج المكفوفين في المجتمع إضافة إلى إبراز نجاحات الاشخاص المكفوفين الذين قاموا بأعمال خطرة كتسلق جبال التيبت وغيرها.

يذكر أن لغة بريل هي نظام كتابة أبجدي اخترعها الفرنسي لويس بريل كي يستطيع فاقدو البصر القراءة وذلك بجعل الحروف رموزا بارزة على الورق ما يسمح بالقراءة عن طريق حاسة اللمس.

يشار إلى أن منظمة آمال هى منظمة أهلية غير حكومية أسست عام 2002 بهدف تحسين حياة المعوقين في سورية واعادة دمجهم فى المجتمع من خلال تدريب الكوادر الوطنية على تقنيات اعادة التأهيل للمعوقين.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  704
التعليقات ( 0 )