• ×

قائمة

دليل إرشادي عن التوحد والإسراع بمجمع الإعاقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 طالب منتدى التوحد في ختام أعماله التي شارك فيها أكثر من 120 من العاملين في الحقل الصحي، إصدار دليل إرشادي علمي عن التوحد للعاملين في الرعاية الصحية الأولية، مشددا في الوقت ذاته على الإسراع بإنشاء المجمع الشامل للإعاقة، وذلك لخلق فريق متجانس ومتكامل من المتخصصين لتشخيص وتقييم وعلاج وتأهيل المصابين. ولفت المنتدى والذي نظمه فريق العمل للوقاية من الإعاقة والتأهيل بالرعاية الصحية الأولية إلى إدماج الموضوعات المتعلقة بالتوحد في مناهج التعليم في كليات الطب والتمريض، وتشجيع المؤسسات الصحية والتعليمية والاجتماعية على عمل البحوث والدراسات عن التوحد.
كما تضمنت التوصيات، ووفق ما أفاد به رئيس الخدمات الطبية للرعاية الصحية الأولية عضو الجنة العليا للمعوقين عبدالحسين العجمي، التأكيد على دور العاملين الصحيين في الرعاية الصحية الأولية في التعرف المبكر على الإصابة بالتوحد، ومن ثم تحويل هذه الحالات للجهات ذات الاختصاص وإرشاد الوالدين للخدمات المتواجدة في المملكة، وعمل أنشطة للتوعية الصحية للأهالي والمجتمع عن التوحد.
وكان المنتدى، قد تناول عدة موضوعات في هذا المجال، منها التشخيص والتقييم والتدخل المبكر والتأهيل والصعوبات التي تعترض ذوي التوحد في النطق واللغة، وكذلك دور التأهيل المهني والتغذية والإرشاد النفسي للمعوقين وأسرهم، واستعرض كل من مركز عالية والوفاء الخدمات المقدمة لهذه الفئة في المنتدى.

الوقت - العدد 1141 الاثنين 10 ربيع الثاني 1430 هـ - 6 أبريل 2009
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  601
التعليقات ( 0 )