• ×

قائمة

الشارقة للخدمات الانسانية تنظم فعاليات أسبوع التوحد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 انطلقت اليوم فعاليات أسبوع التوحد التي ينظمها مركز التوحد التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في إطار الاحتفال باليوم العربي للتوحد .

وشملت الفعاليات جلسة نفسية جماعية مخصصة لأمهات الطلاب التوحديين بقاعة نادي السيدات الشارقة تحت اشراف \"منى باغ \" اختصاصية ومعالجة نفسية بمركز الشارقة للتوحد وذلك بحضورعدد كبير من الأمهات .

وارتكزت الجلسة النفسية على إبراز دور الأم الفعال في الرعاية والتأهيل والتخفيف من الضغوط التي تعترض أمهات ذوي التوحد والتعرف على مقومات واستراتجيات جديدة في الإرشاد و الرعاية وأيضا اكتساب مهارات التعامل مع ذوي التوحد وتبادل الخبرات لتجاوزالمشاكل النفسية لهم .

وتضمنت الجلسة تمارين نفسية جماعية مخصصة لتجاوز الضغوط النفسية المتراكمة عند الأمهات كالشعور بالملل والإحباط والإرتباك.

وفي هذا الجانب قالت الإختصاصية النفسية منى باغ ان للأم دورا كبيرا في رعاية الطفل التوحدي وغالبا الضغط يكون موجها لها باعتبار الابن منشغلا بأعمال خارجية كارتباطه بالعمل وفي هذه الحالة تكون الأم المسؤولة الأولى عن رعاية ابنها وهذا ما يتطلب منها قدرات وإمكانيات نفسية ومعنوية كبيرة لذلك نسعى من خلال هذه الجلسات إلى التخفيف من معاناة الأم ومساعدتها على تجاوز العوامل التي تسبب الملل والإحباط \".

وأبدت الأمهات تفاعلهن مع بعضهن البعض في تبادل الحوار والتواصل بدون حواجز .. وأشرن إلى أن هذه الجلسة كانت فرصة للتلاقي والتواصل وإكتساب مهارات جديدة في التعامل مع الأطفال التوحديين بشكل إيجابي ومعرفة مقومات التعامل والتواصل مع الأطفال التوحديين غير القادريين على التعبير من خلال الاستماع إلى تجارب الأمهات واستخلاص أساليب جديدة في التعامل والتواصل مع ذوي التوحد وأشدن بقسم التأهيل المهني بمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية لدعمه للأطفال التوحديين ووجهن الشكر للعاملين في خدمة ورعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة .

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  641
التعليقات ( 0 )