• ×

قائمة

مؤتمر نقدر يعقد غداً: انطلاقة حقيقية لدمج ذوي الاعاقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أكدت مؤسسة مشروع \"نقدر\" جمانة الطبيخ أن خدمة المعاق ليست سلعة يتاجر بها لخدمة المصالح الشخصية وأن من يعتقد أن خدمتهم حكراً عليه فهو مخطئ فخدمتهم واجب اجتماعي وعلى الجميع المشاركة به لكي يشعر ذوي الاحتياجات الخاصة بأنهم جزء مهم وفعال في المجتمع , مشيرة الى أن \" مؤتمر نقدر \" المزمع عقده غداً يعتبر نقطة انطلاق لدمج اجتماعي صحيح بعيداً عن الشعارات التي تردد منذ سنوات طويلة التي تطالب بتحقيقه على ارض الواقع .لافتة الى أن هناك الكثير من المعوقات التي تعيق الإنسان عن تحقيق طموحاته الكثيرة ولكن يمكن التغلب عليها بالإصرار لكي يحقق الإنسان ما يصبو إليه .
وأضافت خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أمس في مجمع ليلى أن المؤتمر سوف يعقد لمدة ثلاث أيام من 5 الى 7 الجاري تحت رعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان في قاعة الشيخة سلوى صباح الأحمد مؤكدة أن حضور الوفود المشاركة من الخارج للمشاركة في مؤتمر \"نقدر\" وهو فخر حقيقي لنا كشباب في إنجازنا الأول أن نستقطب وفود من خارج الكويت لنمثل بلدنا بالصورة التي نطمح إليها . واشارت الى أن هناك مشاركة من جمعيات النفع العام المختصة بشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب المشاريع الصغيرة , وأيضا مشاركة 50 شخصاً من ذوي الاحتياجات الخاصة المتميزين والمبدعين عبر مساحات مخصصة لهم لكي يعرضوا فيها أبداعاتهم.
وبينت الطبيخ أن المشروع بدأ من شهر يناير وتنتهي فعالياته بشهر مايو القادم وهناك وفود سوف تصل من الخارج للمشاركة , وايضاً سوف يتم عرض فيلم خاص قدم من مملكة المغرب الشقيقة يعرض فيه التجربة المغربية في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأسوياء معربة عن سعادتها بقرب انعقاد المؤتمر.
ومن جانبه قال رئيس اللجنة العليا للمؤتمر أ. فيصل حردان أن هذا المؤتمر يأتي تزامنا مع خطة الحكومة التنموية التي يتضمن أحد جوانبها القضايا الاجتماعية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وأيضا الجانب التربوي, مشيرا إلى أن اختيارنا لهذا الوقت إيماناً من الشباب بتفعيل الخطة التنموية الحكومية.
وأضاف أن محاور المؤتمر تركز على المجالات القانونية المتعلقة بقانون المعاقين وسياسات الدمج للمؤسسات التربية والتعليم, وعلى سبل الدمج الاجتماعية والنفسية, ومجال تدريب وتأهيل وتوظيف المعوقين, والمجال التثقيفي والإعلامي, و في مجال التشريعات, وحقوق المعاقين يتم مناقشتها بحضور نخبة من الأكاديميين من الوطن العربي وأيضا وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل و ممثلين عن وزارة التربية وممثلين عن وزارة الدولة المختلفة .
وتابع أن هناك العديد من الأنشطة والفعاليات المصاحبة للمؤتمر منها السوق الخيري والذي سيخصص جزء من ريعه لصالح النادي الكويتي للمعاقين ,وأيضاً سوف تكون هناك مسابقة للشركات والمؤسسات والأفراد الأفضل خدمة أو منتج لذوي الإعاقة. وستكون هناك 150 هدية عبارة عن كوبونات للسحب توزع لجميع زائري المعرض, الذي يمتد لثلاثة ايام.
ومن ناحيته قال المدير العام لمشروع \"قررت\" عبدالله السرحان أن الشباب الكويتي يطمح دائما أن يتحد سويا ليحقق للكويت إنجازات اجتماعية تبرز الصورة المشرفة للكويت الحبيبة أمام مرآة الدول المجاورة , لذا اتحدنا مع فريق مؤتمر ومعرض\" نقدر\" لوضع رؤية لتحقيق الدمج الجماعي بين ذوي الاحتياجات الخاصة والأصحاء اجتماعياً , لافتاً إلى أن مشروع \"قررت\" يدعم المشاريع الصغيرة بخبرته وتنظيمه وتغطية كافة المشاركين بالمعرض لدمج المشاريع الصغيرة المميزة للأصحاء مع إبداعات أخوانهم من ذوي لأعاقه وهذا دعم بسيط لهم.
واضاف السرحان أن ذوي الإعاقة جزء لا يتجزء من المجتمع ولهم من الواجبات مثل ما عليهم من حقوق كان يتوجب علينا دمجهم اجتماعيا معنا في ساحة واحدة من الإبداع والتميز الذي سنشهده.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  769
التعليقات ( 0 )