• ×

قائمة

اليوم العالمي للتوحد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 يشارك الاردن دول العالم الاحتفال بيوم اضطراب التوحد الذي يصادف الجمعة الموافق 2 نيسان من خلال التاكيد على اهمية وحق هذه الفئة من الاطفال في الحصول على البرامج التعليمية والتاهيلية والتدريبية المتميزة .

و قال سمو الامير رعد بن زيد رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين ان المجلس يعمل على دعم البرامج والخدمات التي تقدم لفئة الاشخاص التوحديين من خلال المؤسسات والجمعيات التي تعنى بهم بهدف حصولهم على حقوقهم في المجتمع.

واضاف سموه ان الاردن اولى الاشخاص ذوي الاعاقة ومن ضمنهم هذة الفئه الرعاية والاهتمام .

من خلال التعامل مع هذه الصعوبات والتحديات بالتخطيط العلمي والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للبدء بوضع الخطوات الحقيقية والفعلية.

واشاد سموه بتشكيل وزارة التنمية الاجتماعية لفريق وطني للتوحد مما اسهم في استحداث مركز لتشخيص التوحد والاعاقات النمائية الاخرى في عمان، وقيام المجلس بعقد برنامج تدريبي للعاملين في مجال التعليم وتشخيص التوحد في مراكز المنارات التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية ومركز تشخيص الاعاقات المبكرة في منطقة حطين حيث بلغ عدد المتدربين حوالي 50 متدرب ومتدربة، اضافة الى قيام المجلس بدعم وتجهيز (7) صفوف للتوحد .

وبين سموه ان المجلس سينفذ خلال ايار المقبل برنامج تدريبي مكثف ومتخصص للعاملين والمهنيين وذوي الاختصاص في مجال اضطرابات التوحد بالتنسيق مع المجلس الثقافي البريطاني والجمعية البريطانية للتوحد ، مشيرا الى انه سيتم ايضا اطلاق معايير للتوحد .

و يعد اضطراب التوحد من الاضطرابات النمائية التي تقدر نسبة انتشارها وفقا لاحدث الدراسات والابحاث ب 26.6 10000، اي بمعدل 1 في كل 166 حالة ، حيث تتاثر قدرات الفرد التواصلية واللغوية والاجتماعية والسلوكية نتيجة الاصابة بهذا الاضطراب، وتتفاوت حدة الاصابة بهذا الاضطراب من شخص لاخر وذلك حسب مستوى الاضطراب وحدته مما يعكس تفاوتا واختلافا في قدرات وخصائص الاطفال ذوي اضطراب التوحد.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  542
التعليقات ( 0 )