• ×

قائمة

رعاية الأطفال المعوقين في وادي موسى.. تطور ملحوظ رغم قلة الإمكانات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 يشهد مجال رعاية الأطفال المعوقين في مدينة وادي موسى بلواء البترا تطورا ملحوظا في نواحي التعليم والتدريب التأهيل وسرعة انخراط هذه الفئة في الحياة الاجتماعية وسوق العمل.
وفي الوقت التي تكثف فيه أسر الأطفال جهودها في سبيل تأهيل أطفالهم وتقديمهم كعنصر فاعل في مجال العمل والتنمية، غير أن جانبا ليس بالقليل من مهمة رعاية الأطفال المعوقين تقوم به جمعية البترا للتربية الخاصة كونها الجمعية الوحيدة في المدينة التي تتولى عملية تقديم الخدمة لهذه الفئة.
وأكد رئيسها أحمد موسى النصرات بأن الجمعية تبذل كافة جهودها في سبيل تعليم هذه الفئة وتقديم التدريب الكافي والمناسب لها، إلى جانب إجراء العلاج الطبيعي، وإكساب مختلف الأطفال مهارات تساعد على تفاعلهم مع المجتمع والقيام بدورهم كعنصر فاعل في كافة المجالات.
وأشار إلى أن الجمعية تقوم وبشكل مستمر بعقد برامج تعاونية مع مؤسسات مختلفة وجامعة الحسين بن طلال في سبيل تطوير مجال رعاية الأطفال المعوقين والاستفادة من الخبرات العلمية والأكاديمية التي تحقق مصالحهم.
وبين بأن الجمعية التي تعد الوحيدة في منطقة وادي موسى تركز في برامجها على دمج المعوقين في سوق العمل وإكسابهم مهارات مهنية في مجالات التطريز والنول والخزفيات وفن تعبئة زجاج الرمل وغيرها من نشاطات تتناسب مع بيئة العمل في البترا وذلك بالتعاون مع مركز التدريب المهني.
وأضاف بأنه تم الحرص على اختيار كادر تدريسي وتدريبي مؤهل قادر على تقديم الفائدة الحقيقية للأطفال وبما يتناسب مع ظروف إعاقاتهم.
ودعا النصرات المجتمع المحلي والجهات المسؤولة إلى تقديم الدعم لهذه الفئة في سبيل تمكينها من الاعتماد على الذات مستقبلا، وتأهيلهم ليكونوا شركاء في عملية التنمية والتطوير التي تشهدها البترا.
وبين بأن الجمعية تعمل ضمن إستراتيجية المجلس الأعلى للأشخاص المعوقين، وبما يحقق رؤى وتطلعات جلالة الملك الهادفة إلى النهوض بالأردنيين على اختلاف أماكنهم وفئاتهم.
رئيسة قسم شؤون المعوقين في مديرية التنمية الاجتماعية عفاف خليفات اعتبرت أن التطور الذي يشهده مجال رعاية الأطفال المعوقين في وادي موسى يؤكد على مدى تفهم المجتمع لأهمية هذه الفئة وحقها في نيل نصيب كاف من التعليم والتدريب والتمكين لمجاراة ظروف الحياة.
ولفتت إلى أن هذا التقدم هو جزء من تطور رعاية هذه الفئة بمختلف مناطق لواء البترا وخاصة منطقتي الطيبة والراجف اللتان تشهدان تقدما ملحوظا في هذا المجال.
وأكد مدير تنمية لواء البترا زياد البدور أن مديرية التنمية الاجتماعية تقوم بعمليات متابعة مستمرة لأحوال الأطفال المعوقين في وادي موسى وللجمعيات العاملة على رعاية المعوقين في مختلف مناطق اللواء، إلى جانب تقديم الدعم المادي والمعنوي لها، وتدريب الكوادر العاملة بها، ومتابعة كافة المستجدات فيها والتنسيق بينها وبين مختلف الجهات التي تقيم معها علاقات تشاركية.
وجدد حرص المديرية التام على تقديم وإقامة كافة الفعاليات الهادفة إلى النهوض بواقع الأطفال المعوقين في وادي موسى.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  644
التعليقات ( 0 )