• ×

قائمة

لجنة اصدقاء غرفة المصادر «صعوبات التعلم» بمدرسة ابن تيمية في الطفيلة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 خالد عامر عيال عواد تخرج من جامعة مؤتة في تخصص التربية الخاصة حيث انهى متطلبات دراسته في ثلاثة اعوام حاصل على الشهادة التقديرية في لوحة الشرف للطلاب المتميزين ، عين في وزارة التربية والتعليم- مديرية تربية محافظة الطفيلة مدرسة ابن تيمية عام 2007 خاضع الى برنامج متقدم في التربية الخاصة يشتمل على جميع المهارات والاساليب الحديثة ، وطريقة برايل للمكفوفين- لغة الاشارة للصم ، دورة متخصصة في التوحد ، ودورة في القياس والتشخيص في الارشاد والتربية الخاصة. معلم صعوبات التعلم واضطراب النطق ، وعمل كباحث ميداني لدى المجلس الاعلى لشؤن المعوقين.

مدرسة ابن تيمية الاساسية اسست برعاية ملكية سامية عام 2000 ومن اهم المشاريع المقامة في المدرسة: بيت القرآن الكريم ، وعيادة اللغة الانجليزية ، ومشروع تدوير الورق والبطاريات ، ومجمع اللغة العربية ، والتعليم بواسطة الرفاق ، ومشروع اصغر مدرب حاسوب حاصل على icdl.

\"شباب الدستور\" اجرى حوارا خاصا مع خالد عواد مسؤول غرفة مصادر التعلم في مدرسة ابن تيمية صاحب مبادرة لجنة اصدقاء غرفة المصادر (صعوبات التعلم).

من اين جاءت فكرة تأسيس اللجنة؟.

جاءت هذه الفكره من قناعتي الشخصية بأن تطبيق برامج ووسائل حديثة ضمن تقنيات وبرمجيات واسعة في التعليم والتي تؤدي لنتائج ايجابية حقيقية ضمن غرف المصادر المنتشرة في مدارس وزارة التربية والتعليم وحتى اتخلص من النظرة السلبية لهذه الشريحة تقدمت باطلاق مبادرة اصدقاء المصادرونحن والحمد لله في مراحل متقدمة بجهود ادارة المدرسة وزملائي المدرسين.

كمعلم للتربية الخاصة وصعوبات التعلم.. من هو الطالب ذو صعوبات التعلم؟.

هو الطالب الذي يعاني من اضطراب في واحدة او اكثر من العمليات التالية (القراءة- الكتابة- التهجئة- الحساب- الانتباه- التذكر- الادراك- التفكير - اللغة) علما ان هذا الاضطراب لا يعود لاسباب تتعلق باي نوع من الاعاقات سواء الاعاقة العقلية او السمعية او البصرية وغيرها وذلك ان هنالك اعتقادا خاطئا لدى البعض بان صعوبات التعلم تعود لهذه الاعاقات.

والشخص الذي لديه صعوبات تعلم هو شخص ذو ذكاء طبيعي ولكن لم تتح له الفرصة للتعلم بصورة سليمة.. ولذلك يجب التعامل معه على انفراد سواء في منزله او في مدرسته.

ہما هي الخدمات التي تقدمها غرفة المصادر في المدرسة؟.

عمل برامج تدريبية للطلاب ذوي صعوبات التعلم وبطء التعلم في القراءة والكتابة والحساب وبرامج تدريبية للطلاب ذوي الاضطرابات النطقية وبرامج تعديل السلوك للسلوكيات غير المرغوب فيها التعامل مع جميع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة الاخرى (ان وجد) كالتخلف العقلي وضعيفي السمع.

وما هي اهداف اللجنة؟.

تتكون اللجنة من مجموعة من الطبة من الصف السابع- التاسع ، تم اختيارهم حسب معايير خاصة ومن ضمن هذه المعايير (الاخلاق- السلوكيات- التفوق العلمي- لديهم حب العمل مع مثل هذه الشريحة).

اما اهدافها فهي: تشجيع الطلاب على محبة وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتغيير فكرة غرفة المصادر من ايجابية التعلم وسلبية المشاعر الى ايجابية التعلم وايجابية المشاعر. والدعم النفسي والتوجيه النفسي لطلاب صعوبات التعلم. وتعريف المجتمع الخارجي بأهمية تعليم المصادر وكيفية التعامل مع الطلاب ضعاف التحصيل. وعمل منشورات حول غرفة المصادر وطلاب صعوبات التعلم بشكل خاص وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام.

شعارنا (معا نحو علم.. بلا صعوبات التعلم).

ما هي مشاريعك المستقبلية؟.

التوسع من فكرة اصدقاء المصادر الى عمل نادي لذوي الاحتياجات الخاصة يعمل على خدمة المدرسة والمجتمع الخارجي. وعمل برنامج خاص للموهوبين باسم (اختبر ذكاءك) من خلال عمل اختبارات ذكاء .

ما هي مطالبك لتنفيذ هذه المشاريع؟.

دعم غرف المصادر جميع التجهيزات اللازمة حيث ان الغرف تفتقر الى الكثير من التجهيزات والوسائل التعليمية الحديثة اوجه ندائي الى المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين ، والى وزارة التربية والتعليم لدعم غرف المصادر بالتجهيزات اللازمة التي اصبحت لابد من وجودها حتى نكمل المسيرة التعليمية والاعمال التطوعية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي حديث مع مدير المدرسة جمال الحجاج حول بعض المشاكل التي تواجه صعوبات التعلم وغرف المصادر قال: يبدأ الاطفال دراستهم في اكثر بلاد العالم باعمار متقاربة ما بين السنة الخامسة او السادسة من العمر ومنهم من تكون الظروف حليفته او النظام التعليمي في بلده يخدمه فيدخل البعض مرحلة رياض الاطفال وهذه المرحلة تضيف الكثيرلشخصية الطفل من المعرفة والانفتاح والانضباط وعندما تبدأ مرحلة التعليم الاساسي الدنيا ويلتقي الاقران من الاطفال ضمن غرفة صفية واحدة بأعمار تكاد متساوية فان الصف الدراسي يضم بين جنباته هؤلاء الاطفال الذين يشكلون انماطا اقتصادية واجتماعية ونفسية وانفعالية مختلفة ويحاول قائد هذه المجموعة وهو المعلم لخلق نوع من التجانس بين هذه الانماط لكن لا بد من ظهور فروق فردية بينهم تتفتح كلما تقدم الطالب في مراحله الدراسية وخاصة في عملية التعليم من هنا تبرز اراء عند المعلمين نحو هذه الفئة. فمنهم من يضيف تلاميذه داخل الصف الى فئات معتمدا اسلوبا للقياس ثم يكيف طرق تدريسية ليناسب كل فئة وقد يعمد البعض الى التعاون مع ادارة المدرسة لفتح شعب اذا كانت الاعداد كبيرة لكل مستوى ومن هنا تبرز المشكلة التي تحتاج الى جهد ليتمكن هذا الطالب من التعلم بشكل جيد متناسبا مع اقرانه في نفس العمر والصف. وحينما برزت المشكلة عمدت وزارة التربية والتعليم الى فتح غرف المصادر في المدارس وان هذه الغرف تعتبر من اهم مرافق المدرسة والتي يجب ان تكون ذات فاعلية ضمن خطط وبرامج ومقاييس.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  1212
التعليقات ( 0 )