• ×

قائمة

مركز التأهيل المجتمعي للمعوقين بدرعا: دمج المعوقين في المجتمع وتقديم الخدمات الأساسية لهم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 يسعى مركز التأهيل المجتمعي للمعوقين في مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين إلى دمج المعوقين في المجتمع من خلال توفير الخدمات الأساسية لأكبر عدد ممكن منهم و الاستفادة من الموارد المادية والبشرية المتوفرة وإجراء المسح الميداني الشامل لحصر عدد الإعاقات وفئاتها.

وقالت فاطمة علي المشرفة على إدارة المركز إن المركز يقسم إلى فصول تعليمية للصم و أقسام للتعليم الفردي و التدخل المبكر والعلاج الفيزيائي وفصول تعليمية للإعاقة الذهنية وورشة لإصلاح الأحذية مشيرة إلى أن عدد الأطفال الموجودين في المركز حاليا 100 طفل وطفلة تتراوح أعمارهم بين 4 و 15 سنة موزعين على الشعب الصفية الموجودة في المركز حسب إعاقاتهم.

وأضافت أن المركز يقوم بتشخيص حالة المعوق للكشف عن استعداداته و قدراته العقلية و الجسمية والحسية وتدريبه على اكتساب المهارات الأساسية عن طريق برنامج تعليمي يتكيف مع مظاهر الإعاقة المختلفة و تدريبه أيضا على اكتساب المهارات المهنية اللازمة للالتحاق بوظيفة أو ممارسة عمل مناسب وتحقيق قدر مناسب من الاستقلال الاقتصادي والتوافق المهني عن طريق برنامج للتوجيه والإعداد والتدريب المهني.

وأشارت إلى أن الفئات المستهدفة في المركز الإعاقة الذهنية من الفئات القابلة للتعليم أوالتدريب وحالات الصم الكلي بما فيها الفاقد من قوة السمع اكثر من 92 وحدة صوتية وضعاف السمع الذين يتراوح ضعف السمع لديهم من 60إلى20وحدة صوتية وحالات خاصة من المعوقين حركيا فقد أطراف.. تشوه عظام.. ضمور عضلات وحالات خاصة من المعوقين بصريا أو الذين يعانون من ضعف بصري شديد و المعوقين الذين يعانون من إعاقات بسيطة وحالات التوحد.

ولفتت إلى أنه يشترط في قبول المعوق بالمركز سكنه في منطقة المركز والمناطق المجاورة وان تكون اعاقته حائلا دون متابعة تحصيله الدراسي في المدارس العادية بحيث لا ينطبق عليه قانون القبول في مدارس وزارة التربية و الا يكون شديدا او متعدد الاعاقة بدرجة لا توفر له الحد الادنى من القدرة على التعلم او التدريب وفهم التعليمات والقدرة على ضبط نفسه والتعبير عن حاجاته الضرورية وان يكون خاليا من الامراض المعدية والامراض العصبية و الاضطرابات السلوكية الشديدة اضافة الى شرط اساسي للقبول وهو تعاون الاسرة مع الهيئة العاملة في المركز.

بدورها اوضحت اميرة قصاص من المتطوعات بالمركز ان المركز يقوم بعمليات التوعية من خلال اجراء لقاءات مع جميع فئات المجتمع المحلي وتدريب فريق فني محلي واستقبال الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتقييم قدراتهم واحتياجاتهم والتدريب المنزلي لتدريب المعوق واسرته في المنزل وتقديم العلاج الفيزيائي والتاهيل المهني اضافة الى النوادي الاسبوعية وغيرها.

يذكر ان مركز التاهيل المجتمعي للمعوقين في مخيم درعا يدار من قبل فريق متطوع من المجتمع المحلي من ذوي الخبرة و المهارة في العمل الاجتماعي والفني وان فكرة انشاء المركز تبلورت عام 1992 نتيجة الحاجة الماسة لتقديم خدمات مختلفة للاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وقد تم تطوير الفكرة بمساعدة برنامج الاعاقة بوكالة الغوث الدولية من خلال تقديم المساعدة الفنية والمالية.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  619
التعليقات ( 0 )