• ×

قائمة

الهارون وصفر والطبطبائي على كراسي متحركة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 في لمسة انسانية رائعة وخطوة تترجم التضامن مع ذوي الاحتياجات الخاصة الى واقع عملي وليس مجرد شعارات، جلس وزراء ونواب وممثلو جمعيات نفع عام وناشطون في حقوق الانسان على كراسي متحركة امس ضمن فعاليات «حملة الكويت بيئة صالحة للمعاقين».

في مشهد إنساني يحمل رسالة «ان المعاقين ليسوا بمفردهم»، بل هم جزء لا يتجزأ من المجتمع، انطلق الوزراء والنواب والناشطون السياسيون على كراسيهم المتحركة في سوق المباركية، وتحركوا بمساعدة عشرات المتطوعين وبحضور عدد كبير من ذوي الاحتياجات الخاصة وأهاليهم في جولة تفقدوا خلالها عددا من المجمعات والخدمات واطلعوا على النواقص التي تزيد معاناة المعاق في المباني والمنشآت المختلفة.
دعم
وشدد وزير البلدية ووزير الأشغال د. فاضل صفر على أن ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاجون إلى المزيد من الدعم، لافتا إلى ان مساندة هذه الفئات واجب وطني على الجميع.
وحول تجهيز منشآت الدولة للمعاقين قال صفر «لا ترخيص لأي مبنى الا بشروط مشددة في ما يخص الصعدات المطلوبة للكراسي المتحركة وغيرها من التجهيزات اللازمة للمعاقين.
أما عن المباني القديمة فلم يشملها القانون، لكن المطلوب الضغط على أصحابها لتتم تهيئتها للمعاقين.
وأضاف «هناك عقوبات مشددة ستوقع بحق أي منتهك لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة لكن المطلوب تكاتف الجميع لتنفيذ القانون ورعاية هذه الفئات.
أولويات
من جهته، اكد وزير الصناعة والتجارة احمد الهارون ان ذوي الاحتياجات الخاصة على رأس اولويات الوزارة، مشيرا الى تسهيل اجراءاتهم وانهاء معاملاتهم اذا اراد اي معاق تأسيس مشروع تجاري او شركة معينة، وتذليل كل العقبات امامه.
واضاف ان المعاقين برهنوا عن انهم يستطيعون تأدية الكثير من المهام وليسوا اقل من الاصحاء، وهم يعتمدون على انفسهم، ولكنهم بحاجة الى مد يد العون لهم ومساندتهم وتهيئة البيئة المناسبة لهم وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص.
اما النائب وليد الطبطبائي فقال «المطلوب تذليل كل العقبات امام المعاقين، معلنا عن تحرك نيابي لتبني مطالب ذوي الاحتياجات الخاصة، لكنه انتقد ضعف الوعي بين افراد المجتمع بقضايا هذه الفئات وهمومها».

الصحة: ميزانية خاصة لخدمة المعاقين
أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة العامة د. يوسف النصف تقديم كل الدعم وتذليل كل العقبات لذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال النصف لــ«كونا» بمناسبة استكمال الاستعدادات والتنسيق مع مكاتب الشؤون الهندسية في المناطق الصحية ان الوزارة تقدم كل التسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة، وتعمل على تذليل العقبات التي تواجههم في مرافق الصحة.
وذكر انه سيتم توفير مواقف للسيارات في كل مواقع مرافق وزارة الصحة، اضافة الى تهيئة المداخل الرئيسية والابواب والممرات والمصاعد ودورات المياه، والتأكد من مطابقتها للمواصفات الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مرافق ومباني ومستشفيات ومراكز الوزارة.

مخالفات
حرر الوزيران صفر والهارون مخالفات مرورية لمركبات كانت تحتل مواقف المعاقين في سوق المباركية وذلك بالتعاون مع رجال المرور المتواجدين في الموقع.

طرق غير معبدة
لم يتمكن الوزراء والنواب من تكملة الجولة على الكراسي المتحركة، ونظرا لوجود حواجز كانوا يضطرون لترك الكراسي والترجل، وابدوا استياءهم لعدم مراعاة ظروف المعاقين في الشوارع.

جولة
تجول صفر والهارون والطبطبائي على الكراسي المتحركة في الأسواق الشعبية لرصد معاناة المعاقين أثناء التسوق.

البغلي: واجب إنساني ووطني
قال رئيس جمعية حقوق الانسان د. علي البغلي، ان رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة واجب انساني ووطني، مشددا على ضرورة دعمهم ومساندتهم، وتعاون كل جهات الدولة ومنظمات المجتمع المدني في ذلك.

قانون المباني
قال د. فاضل صفر ان قانون البلدية يسري على المباني التي يتم تأسيسها من عام 2005 فصاعدا، لكن المباني القديمة لا يسري عليها القانون في ما يخص مراعاة ظروف المعاقين.



بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  505
التعليقات ( 0 )