• ×

قائمة

تربوي بريطاني زائر يؤكد ضرورة دمج من يعانون صعوبات في التعلم مع نظرائهم العاديين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أكد تربوي بريطاني زائر ضرورة دمج الطلبة الذين يعانون صعوبات في التعلم مع نظرائهم العاديين في الفصول الدراسية بما من شأنه رفع الوعي لديهم وقدراتهم الدراسية.
وقال المدير التنفيذي لمؤسسة علامة جودة الدمج (اي.كيو.ام) البريطانية جوزيف ماكان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان للدمج تأثيرا على النظام التعليمي وعلى الطلاب مشيراالى اهمية ايجاد الدافع بين الطلاب والهيئة التدريسية وكيفية تسلم زمام التعلم بأنفسهم ووضع خطط فردية من خلال تحديد مشكلات كل طفل على حدة.
واضاف ماكان ان المؤسسة التي تتبع فلسفة التطور المستمر تهدف الى القاء الضوء على مواقع القوى لدى المدرسة ومواطن الضعف التي تحتاج الى تحسين الامر الذي يؤدي بالمدارس الى تطوير نفسها وتعريفها بالتعديلات اللازمة لذلك.
واوضح ان هناك 10 امور اساسية تبنى عليها علامة جودة الدمج منها تطوير التعليم واسلوب وطريقة تفكير الطلاب وتوجهات المدرسة وما اذا كانت الادارة المدرسية تتسم بالقيادية والهيكل التنظيمي للعاملين في المدرسة بما له من اثر بالغ على ما يتم فعله داخل المدرسة اضافة الى البيئة التعليمية نفسها.
وعن التأثير المتوقع لجودة الدمج في الكويت قال \"نتوقع أن نفتح المجال أمام مهارات الطلاب لكي يعملوا معا بصورة أكبر وأن نرفع الوعي وقدرات كل فرد وكل مدرسة وتطوير المدرسة بشكل عام\".
واضاف \"نتطلع الى تنفيذ مشروع الدمج خلال الاعوام الثلاثة المقبلة\" لاسيما ان المؤسسة \"تعد شريكا رئيسيا\" في هذا المشروع مبينا انه \"ومن خلال تعاوننا مع فريق العمل بالمركز نقدم الاستشارات والتوجيهات ونعرض أفضل الأساليب العملية المتوافرة لدينا وأفضل الأساليب الموجودة بالمركز والتي تترجم في هذا المشروع لتتوافق مع المجتمع الكويتي\".
وعما اذا كان بالامكان تطبيق علامة جودة الدمج في اللغة العربية قال ماكان \"نعم فجودة الدمج تدرك ان كل مجتمع يختلف عن نظيره وبالتالي علينا أن نعرف الاختلافات والمفاهيم الموجودة بالمجتمع بحيث يتم تعديل الشروط لتصل الرسالة بالصورة الصحيحة والملائمة لكل مجتمع\".
يذكر ان وزارة التربية تعمل حاليا بالتعاون مع مركز تقويم وتعليم الطفل وبدعم من الامانة العامة للاوقاف على مشروع الدمج التعليمي لطلبة المرحلة الابتدائية في المدارس التابعة لمنطقة مبارك الكبير التعليمية
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  519
التعليقات ( 0 )