• ×

قائمة

الأعلان عن نتائج جائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي للعام الحالي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أعلنت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا نتائج جائزة الحسن بن طلال للتميّز العلمي للعام الحالي والمخصصة للمؤسسات المعنية بالتعليم المهني والتقني.

وكانت الجائزة الأولى وقيمتها (7000)دينار قد قسمت مناصفة بين كل من: - مديرية الأمن العام عن مشروعها\"مركز تطوير وتدريب مراكز الإصلاح وإعادة التأهيل\"، الذي أنشئ عام 2007 برؤية واضحة لتطوير بيئة العمل والعاملين في مراكز الإصلاح ليرتقي الأداء نحوالأفضل والمشاركة في بناء أردن أكثر أمناً .

ويمتاز المركز باعتباره الأول في الشرق الأوسط لتدريب القوى العاملة في مراكز الإصلاح والتأهيل معتمداً في التدريب على فريق متكامل مؤهل ضمن برنامج يهدف لتعديل السلوك وتطوير الأداء بكفاءة وفاعلية ونالت مديرية الدفاع المدني الجائزة الأولى عن مشروعها\"دور كلية الدفاع المدني في الارتقاء بواقع الخدمة الاسعافية\"، فيما يتعلق بتقديم خدمات حساسة وهامة بحماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم ولكون خدمة الإسعاف الفوري تشكل النسبة العظمى من مجمل الحوادث التي يتعامل معها هذا الجهاز الإنساني النبيل .

وانشئت الكلية عام 2006 وتمنح درجة الدبلوم في تخصصات الإسعاف الفوري ، الإنقاذ ، الإطفاء والسلامة العامة .

وبلغ عدد الطلبة المسجلين في الكلية (309) طلاب وطالبات تخرج منهم (95) طالباً وطالبة حيث يلاحظ إشراك العضوالنسائي للمرة الأولى في الاردن في العمل مع زملائهن في الميدان.

ومنحت الجائزة الثانية وقيمتها (5000) دينار لمؤسسة التدريب المهني عن مشروعها\"دمج التكنولوجيا الحديثة بالعملية التدريبية\"، الذي يُعتَبَر انجازاً مميزاً في إعادة هيكلية التعليم والتدريب وتطوير الطرائق والأساليب المتبعة في تنفيذ العملية التعليمية والتدريبية بواسطة استخدام التكنولوجيا الحديثة.

ويهدف المشروع الى توفير بيئة تعليمية تدريبية تفاعلية باستخدام وسائط إلكترونية ، اكساب المتدربين مهارات ضرورية للتعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة ، ونقل العملية التدريبية إلى خارج أسوار مراكز التدريب المهني التابعة للمؤسسة ولتحقيق الأهداف السابقة وأنشأت المؤسسة قسماً للتدريب الإلكتروني ، ووضعت خطة إستراتيجية لتطوير تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة للأعوام 2008 - 2012 ودربت (593) موظفاً وموظفة من العاملين في المؤسسة وصممت منتديات إلكترونيات. وذهبت الجائزة الثالثة وقيمتها (3000) دينار مناصفة بين كل من مدرسة معان المهنية الثانوية الشاملة للبنات عن مشروعها \"الاستغلال الأمثل للإمكانات المتاحة لتدريب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على المهارات الحياتية\" ومدرسة وصفي التل الثانوية الصناعية للذكور.

ويهدف مشروع مدرسة معان الى الاستغلال الأمثل للإمكانات المتاحة في منطقة نائية لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة على المهارات الحياتية.

ونالت مدرسة وصفي التل الثانوية الصناعية للذكورالجائزة الثالثة عن مــشروعها \"جهاز استقبال تلفازي تدريبي محوسب\"، المتضمن\"تصميم وتنفيذ جهاز استقبال تلفازي تدريبي محوسب\"لمحاكاة الأعطال العملية وإيجاد نقاط فعالة لمعظم الدارات الكهربائية والإلكترونية ، وتيمز الجهاز لاعتماده على المخططات التمثيلية لكافة الدارات الكهربائية .

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى د. عادل الطويسي: بأن عدد المشاريع التي تنافست للحصول على هذه الجائزة بلغ (27) مشروعاً من قبل (16) مؤسسة معنية بالتعليم المهني والتقني. وسيتم تكريم الفائزين في هذه الجائزة في حفل يُقام تحت رعاية سموالامير الحسن بن طلال - رئيس المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا في الثاني عشر من نيسان المقبل.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  517
التعليقات ( 0 )