• ×

قائمة

مركز تقويم وتعليم الطفل يعد برنامجا باللغة العربية لخدمة فئة صعوبات التعلم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 اعد مركز تقويم وتعليم الطفل برنامجا علاجيا باللغة العربية يعتمد على تعدد الحواس لخدمة فئة طلاب صعوبات التعلم خصوصا في مجال القراءة والكتابة والخط وبدعم من الامانة العامة للاوقاف.
وقالت المدير العام للمركز فاتن البدر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذا البرنامج يعد اساسا للحصص الفردية العلاجية ومستمدا من طريقة (اورتون وغلينهام) وهي طريقة معتمدة لعلاج ذوي صعوبات التعلم في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والعديد من الدول الاخرى.
واضافت البدر ان البرنامج اطلق عليه اسم (انا اقرأ واكتب) وهو مبني على مفردات ومهارات المنهج الكويتي والمنهج الشامل لدول الخليج العربي وتشكل هذه المهارات متطلبات مرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة كافة في تعليم اللغة العربية حيث تتدرج هذه المراحل من الاسهل الى المستويات الاكثر صعوبة.
واوضحت ان من اهم مبادىء البرنامج الاعتماد على استخدام الحواس المتعددة وكذلك التدريس المنظم والمنهجي والتراكمي للمهارات مع مراعاة نظام البناء المنطقي للغة العربية على ان يكون تدريس اي مهارة جديدة مبنيا على ما تعلمه الطالب بالسابق.
واشارت الى ان البرنامج يراعي المراجعة المتواصلة لتدعيم التعلم والتذكر كما يعتمد على التدريس بالطريقة الجزئية التحليلية وتدريس الطالب كيفية جمع الاجزاء في الكل ثم تفكيك الكل الى الاجزاء موضحة ان تكون البداية بتدريس الحروف واصواتها ثم جمعها في كلمات ثم تفكيك الكلمة الى اجزائها الصوتية.
وذكرت البدر ان الهدف من البرنامج هو توفير المحتوى العلمي للمادة واسلوب وطرائق تدريسها لدعم المعلمين في تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم لا سيما في مجال القراءة والاملاء وفي تطبيق جميع الاستراتيجيات المستخدمة مبنية على نتائج البحوث العلمية واستخدامها في الفصل العادي مع مجموعات صغيرة.
وافادت بأنه يمكن استخدام محتوى ومبادىء هذا البرنامج مع الاطفال قبل دخولهم المرحلة الابتدائية وحتى اخر المرحلة المتوسطة على ان يتم تدريب المعلم على استخدام البرنامج.
وقالت ان مراحل تطبيق المشروع تمتد على اربع سنوات قسمت على ثلاث مراحل الاولى منها لمدة سنتين هي مرحلة الاعداد والتطوير اما المرحلة الثانية لسنة واحدة فهي مرحلة تنفيذ الاجراءات والتي يعمل المركز عليها حاليا من خلال تطوير وتطبيق البرنامج وانتاج مكونات البرنامج وتبقى المرحلة الاخيرة وهي مرحلة الانتاج النهائي للبرنامج بحيث يتضمن انتاج حقيبة وسائل تعليمية مساندة للبرنامج.
واضافت ان البرنامج يعتمد على تدريب نخبة من المعلمين الاوائل في البرنامج الصباحي التابع للمركز لاستخدامه وتطبيقه ميدانيا مشيرة الى ان المركز بدأ بالفعل بتطبيق اجزاء منه على طلاب البرنامج التربوي الصباحي بالمركز.
ولفتت الى ان البرنامج يشجع على انتاج وابتكار المعلم وسائل وافكارا جديدة اخرى تدعم التعليم باستخدام تعدد الحواس.
وتوجهت البدر بالشكر الى الامانة العامة للاوقاف ممثلة بالصندوق الوقفي للتنمية الصحية على ما يقدمه من دعم لمشاريع مركز تقويم وتعليم الطفل والتي يسعى المركز من خلالها الى تذليل العقبات التعليمية التي تواجه ذوي صعوبات التعلم في مدارس التعليم العام
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  966
التعليقات ( 0 )