• ×

قائمة

معوقون من مركز العون يقدمون عروضا مسرحية في الكويت

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أنهت المؤسسات الخيرية المعنية بشؤون الإعاقة، أمس الأول، لقاءها التشاوري الثالث الذي شارك فيه أكثر من 100 شخصية متخصصة في مجال رعاية وتأهيل المعوقين، يمثلون أكثر من 33 جمعية، وذلك في قاعة مجمع الشيخ علي العبدالله الجفالي للرعاية والتأهيل في محافظة عنيزة.

وشدد المشاركون على ضرورة إيجاد مرجعية مختصة بمحاسبة المقصرين في حقوق المعوقين، وتتولى هذه المرجعية الحفاظ على المميزات التي كفلها النظام السعودي لهذه الفئة.

كما طالبوا وزارة التخطيط بوضع بيانات كاملة عن أعداد المعوقين ونوع إعاقتهم، وذلك لمساعدة الجمعيات والمؤسسات الحكومية على تخطيط برامجها بشكل علمي وصحيح، مشيرين إلى وجود تضارب في أعداد المعوقين، إذ يشير تعداد السكان عام 1428 إلى وجود 140 ألف معاق، بينما تقديرات وزارة الصحة تشير إلى وجود مليون معاق.

من جهة أخرى، تستضيف الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعوقين فرقة فرسان الصحراء التابعة لمركز العون لتقويم النطق والسمع ورعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في جدة، من خلال أسبوع المعوق الخليجي الخامس الذي ينظم في الكويت في الفترة من 21 ـــ 25 من مارس الحالي تحت شعار «التقنية الحديثة للأشخاص ذوي الإعاقة ــ الطريق إلى المستقبل».

وأكدت لـ «عكاظ» مديرة مركز العون مها الجفالي، مشاركة الفرقة في أسبوع المعوق الخليجي الخامس، وتقديم عرضها المسرحي الفكاهي (جدتي كوول)، وأعدت الجفالي الخطوة بالمهمة في طريق رفع مستوى الاتصال بين أعضاء الفرقة، خصوصا أنهم من أصحاب الإعاقة العقلية، وبين العالم المحيط بهم، ما يسهم في زيادة قدراتهم.

وبينت الجفالي أن فرقة فرسان الصحراء الفنية تأسست في جدة عام 2003 من مجموعة من المبدعين والمبدعات من ذوي الإعاقة العقلية من مركز العون، ويسعون لتوصيل رسالتهم للعالم عبر الفنون المختلفة، حيث قدمت الفرقة عروضا متنوعة داخل المملكة وفي جنوب أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية ودولة الكويت، وتعد الخطوة الأولى التي تسافر فيها فتيات من المركز إلى خارج المملكة، بعد موافقة أولياء أمورهن.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  569
التعليقات ( 0 )