• ×

قائمة

هيئة المعرفة تطلق مشروعاً تجريبياَ لدمج المعاقين في مدارس دبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 كشفت فاطمة المري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي، أولى مؤسسات هيئة المعرفة والتنمية البشرية عن بدء المؤسسة في إطلاق مشروع تجريبي مشترك مع هيئة تنمية المجتمع في مبادرة «مركز دبي لتطوير نمو الطفل» لدمج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين والموهوبين في مدارس دبي. لافتة إلى أن المؤسسة سوف تعمل على تقييم هذه التجربة مع نهاية العام الدراسي الحالي ومن ثم يتم اعتمادها.


وقالت المري، إن مؤسسة التعليم المدرسي تطبق البرامج والمعايير التي تحددها وزارة التربية والتعليم بشأن دمج المعاقين في المدارس الحكومية، مشيرة إلى أن ثمة خطط مستقبلية تندرج تحت مظلة الخطة العامة للوزارة التي تتبنى مشروعاً في دبي لتجهيز مدرستين حكوميتين( الأولى ذكور ـ والثانية للإناث) العام الدراسي المقبل. موضحة أن هاتين المدرستين جاهزتان لاستقبال جميع أنواع حالات الإعاقة مع تأهيل الكادر المدرسي حاليا.


وذكرت المري أن إجمالي عدد حالات الدمج في دبي للعام الدراسي الجاري 2009- 2010 بلغت 28 حالة موزعة على 23 مدرسة حكومية ومدرسة خاصة واحدة، إضافة إلى 4 مراكز لتعليم الكبار، منوهة أن الحالات التي تم دمجها 5 حالات للإعاقة، من بينهم الحركية 4 حالات، والسمعية 4، والبصرية ثلاث حالات، وشلل الدماغ حالة واحدة ومتلازمة داون نحو 5 حالات.


ومن جانبها قالت، نورة المري مدير إدارة التربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم، إن الوزارة انتهت من الاستعداد لتدريب هيئة التدريس والمعنيين من مدراء ومديرات المدارس التي تدخل من بين 18مدرسة معنية بعملية الدمج، وانتهت من تحديد المدارس في دبي والإمارات الشمالية، وتم وضع خطة لتجهيز الأبنية المدرسية من إضافة خدمات من منحدرات ودورات مياه وسوف ينتهي منه العمل في يونيو المقبل.


وأوضحت المري، أن التدريب استهدف الاختصاصيين الاجتماعيين ومعلمين التربية الخاصة، حيث كنا نعانى من نقص في معلمين ومعلمات التربية الخاصة ولكن مع زيادة الدورات التدريبية وورش العمل التي تم تنفيذها «نحو 100 ورشة عمل في كل مدرسة» بمعدل ثلاث ساعات على مستوى دبي والإمارات الشمالية وذلك في يناير الماضي، لافته إلى إرسال تعميم طلبات التحاق الطلبة الجدد على المناطق التعليمية على موقع وزارة التربية والتعليم.


ويتم الآن عملية تقييم الطلبة من قبل فريق التربية الخاصة في المناطق وبناء على رفع القوائم بالأسماء من المناطق للوزارة يتم تحديد المدرسة التي يلتحق بها الطالب، ويتسلم الأجهزة الخاصة بإعاقته.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  482
التعليقات ( 0 )