• ×

قائمة

الهاجري: دور ريادي لقطر في اعتماد اتفاقية حقوق ذوي الاعاقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 رحبت دولة قطر بالتقرير المقدم بشأن الدراسة التى أعدتها المفوضية السامية لحقوق الإنسان حول هيكل ودور الآليات الوطنية المعنية بتنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة ورصد تنفيذها.
وثمنت دولة قطر العملية التشاورية التى تم اجراؤها مع الدول الأطراف في الاتفاقية والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني بما فيها منظمات الإشخاص من ذوي الإعاقة والخبراء المستقلين وذلك من أجل التعرف علي أفضل الممارسات والاستنتاجات المتعلقة بالآليات المسؤولة عن رصد تنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة.
جاء ذلك فى كلمة القاها السيد خالد فهد الهاجري السكرتير الأول في بعثة دولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى فى جنيف امس خلال المناقشة التفاعلية السنوية بشأن حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة امام الدورة الثالثة عشرة لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة حاليا فى جنيف.
وأوضح ان تفاعل دولة قطر الإيجابي مع آليات حقوق الإنسان الدولية ينبع من المبادئ التي نص عليها الدستور القطري وفي مقدمتها تعهد الدولة باحترام المواثيق الدولية التي تكون طرفا فيها.. مشيرا الى انه تمخض عن هذا التعهد والالتزام تقديم الدولة لتقاريرها الدورية لآليات الرصد المختلفة وان دولة قطر تسعى لان تكون في الاطار الزمنى الذي تحدده لجان الرصد للوفاء بمتطلبات تقديم تقاريرها لهذه اللجان.
وقال الهاجري ان دولة قطر قامت بدور ريادي من أجل اعتماد الاتفاقية الدولية الرئيسية حول حقوق ذوي الاعاقة.. مشيرا الى ان دولة قطر وقعت عليها فى سنة 2007 ثم صدقت عليها في سنة 2008 منوها بالدور المهم الذى يضطلع به المجلس الأعلى لشؤون الأسرة فى دولة قطر خصوصا فيما يتعلق بتعزيز وحماية حقوق ذوي الاعاقة.
وفى الختام عبر الهاجري عن تقدير دولة قطر للجهود التى تبذلها المفوضية السامية لحقوق الإنسان لحماية وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة وكذلك الجهود التى بذلتها لإعداد هذه الدراسة.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  554
التعليقات ( 0 )