• ×

قائمة

أوصى بتجنب زواج الأقارب واعتبار المرضى معاقين بنسبة 100% وتوظيفهم مع أبائهم..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 كشفت مصادر طبية في محافظة شبوة عن مرض جلدي وراثي ظهر مؤخراً في مدينة الحوطة ينتقل من
الآباء السلميين ظاهريا إلى الأبناء ويظهر لوجود علاقة قرابة عائلية غالبا، ويؤدي إلى الوفاة.


واعتبر تقرير طبي أعده الدكتور عيد روس سالم هادي - أخصائي أمراض جلد بمستشفى عتق المركزي - بعد زيارة إلى مدينة الحوطة محافظة شبوة بان مرض جفاف الجلد المصطبغ ( Xeroderma-Pigmentosum ) والذي ظهر مؤخراً في المدينة يمثل كارثة صحية واقتصادية واجتماعية حقيقية لمصابيه مما يتطلب تضافر الجهود من قبل المؤسسات الصحية والحكومية والأهلية ومنظمات المجتمع المدني والتواصل من المنظمات الدولية ذات العلاقة وذلك لتخفيف معاناة هؤلاء المرضى وذويهم. مؤكدا وفاة حالتين وإصابة آخرين بعضها بحالة خطره، جراء الإصابة بهذا المرض.


وقال التقرير تلقت الصحوة نت نسخة منه - بان المرض يظهر في الطفولة المبكرة، بحروق جلدية وعينيه عند التعرض إلى أشعة الشمس المعتادة، مشيرا إلى أن حالات الإصابة بهذا المرض المعروف اختصارا XP ، تعاني من حساسية مفرطة تجاه أشعة الشمس مع خلل في إصلاح الحمض النووي DNA المتأثر بالضياء.


وأكد التقرير بأن تكرار التعرض للشمس يتسبب بتقشر للجلد وقساوته تجففه، حيث تتشكل السرطانات الجلدية في سن السادسة أو الثامنة وكذلك يتأذى البصر بفعل الالتهابات المتكررة للعين وعتامات القرنية المودية إلى فقدان البصر، مؤكدا بأن خطورة المرض تتزايد إلى أن تؤدي إلى الوفاة المبكرة بسبب التشكلات السرطانية الخبيثة.


وكشف التقرير وفاة حالتين قبل عامين بفعل سرطانه شائكة الخلايا SCCوسرطانه قاعدية الخلايا BCC لكل من \"بشرى احمد سالم\" - 7 سنوات -، و\"إبراهيم احمد فرج\" - 10 سنوات -، والذي لازال أخوه الأصغر \"بلخير احمد فرج\" - 7 سنوات - يعاني من تقرنات ضيائية قبيل سرطانية في الفروة مع اخماج وصديد.



وأشار التقرير إلى حالة المريضة \"هدى سعيد الصاعري\" - 18 عاما سيئة للغاية حيث يوجد ورم يملئ كل التجويف العيني الأيسر مع انعدام كلي للرؤية بفعل عتامة قرنية العين اليمنى والجلد جاف ومصطبغ ومتبكل مع تقرنات ضيائية قبيل سرطانية في الوجه واليدين والقدمين.


وقال التقرير إن الأخوين \"أصيل عبدالله فيصل\" - 13 عاما -، و\"فيصل عبد الله فيصل\" - 7سنوات يعانيان من ذات المرض، حيث يعاني الأول من ضعف بصر وجفاف جلدي، فيما يعاني الأخر من ورم عقيدي عند جذر الأنف وضعف بصر شديد مع عتامة قرنية للعين اليسرى والجلد متأذي بفعل الشمس.


وأورد التقرير حالة أخرى \"خالد عبد الفتاح سعيد\" - 8 سنوات حيث يعاني من آفة قبيل سرطانية في الجبهة وخوف من الضياء وصعف بصر شديد والجلد ذو أرضية موهبة لتسرطن\".


وأوصى التقرير الطبي بتجنب زواج الأقارب، و وان يتم التشخيص قبل الولادة في المراكز المتقدمة.

كما أوصى التقرير بنقل نشاط تلك الأسر من النشاط النهاري إلى النشاط الليلي والتكييف مع هذا الوضع، واعتبار جميع هؤلاء الأطفال معاقين مع نسبة إعاقة 100% مما يستدعي اعتمادهم لدى مصلحة الشؤون الاجتماعية، واستيعاب آباء المرضى في الوظائف الحكومية حيث أن جميعهم دون مصدر دخل ثابت مما قد يساعد في ينفذ السياسة العلاجية .


وأوصى التقرير طبيا بعدم التعرض لخاشعة الشمس بتاتا، واستخدام ملابس تقي من أشعة الشمس مع قبعات ونظارات شمسية تحجب الأشعة فوق البنفسجية Ultrasound ، واستخدام واقيات شمسية بصورة كريمات تدهن للمناطق المعرضة للشمس بصورة متكررة، والفحص الدوري والكشف المبكر عن الآفات قبيل السرطانية واستئصالها.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  1693
التعليقات ( 0 )