• ×

قائمة

تخريج 40 فتاة من الصم والبكم لسوق العمل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 رسمت نحو40 فتاة من الصم والبكم، البارحة الأولى في جدة، البسمة على وجوه عائلاتهن وأقاربهن، بعد أن طرزن أولى خطوات حياتهن العملية إثر تخرجهن، كأول دفعة في مجال التصميم والتطريز الإلكتروني في أحد المصانع الوطنية، واجتيازهن كل الفترات التدريبية والتأهيلية بنجاح.

وفي قطاع يديره أكثر من 95 في المائة من العمالة الوافدة، بحسب صالح التركي صاحب فكرة المشروع، فإن دخول هؤلاء الفتيات مجال المنسوجات وتطريزها يمثل تحدياً حقيقياً لهن، وهو الأمر الذي استطعن تجاوزه بنجاح منقطع النظير، وكتبن قصة نجاح لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتوقع التركي أن يوفر المصنع أكثر من 20 ألف فرصة وظيفية في غضون السنوات الخمس المقبلة، وأضاف «تم إنشاء هذا المصنع بتكلفة بلغت خمسة ملايين ريال على مرحلتين، وبالتعاون مع كل من صندوق الموارد البشرية، جمعية البر في جدة، ومكتب العمل، وظهر لنا في النهاية مصنعا يحكي قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة ويتيح لهم الفرصة للمساهمة في تنمية المجتمع».

بدورها، أشارت فايزة نتو مديرة نادي الصم، إلى أن تخريج هذه الدفعة من الفتيات جاء في ظل انعدام المدرّبات في مجال التطريز الإلكتروني، وهو ما يعد إنجازاً بحد ذاته، وتابعت «قمنا بتدريب عشر فتيات من الغرفة التجارية في بادئ الأمر، ثم استطعنا تدريب 40 فتاة أخرى وكان ذلك على رأس العمل، ونحن بصدد استقبال الدفعة الثانية وفتح مجال التدريب في صيانة المكائن والآلات نظراً لزيادة الطلب من قبل المصانع».

وكشفت مديرة نادي الصم، عن أن النادي قام بتوظيف أكثر من 100 فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالات مختلفة، عن طريق برنامج تكافل الخيري برعاية الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرّمة، مشيرة إلى أن إحصائيات النادي تشير إلى أنه بنهاية العام الجاري، سيتم توظيف أكثر من 200 فتاة في عدة مجالات برواتب تبدأ من 2500 ريال، إلى 3500 ريال.

إلى ذلك، كشف محمد جلال مدير التوظيف في مكتب العمل في جدة، عن أن الوزارة اعتمدت خطة إحدى الشركات الوطنية العاملة في مجال التطريز والخياطة ضمن الخطة الإستراتيجية، بعد أن تمكنت هذه الشركة من إنشاء أول محطة إنتاج وتوريد للخياطة والتطريز.

وأكد جلال أن الوزارة ضاعفت أجور ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على قرار الوزير الذي اتخذه العام الماضي، مبيناً أن مكتب العمل خاطب جميع الشركات والمؤسسات الخاصة في جدة بسرعة تزويده بآلية توظيف السعوديين خلال العام الجاري، وخصوصاً ذوي الاحتياجات الخاصة، للاطلاع عليها ومحاسبة المقصرين.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  538
التعليقات ( 0 )