• ×

قائمة

التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء مركز معالجة فيزيائية للمعاقين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 وقعت الرابطة السورية للطب الفيزيائى مذكرة تفاهم مع المعهد الاوروبى للتعاون والتنمية لإنشاء مركز الكفاءة والمصادر والتشخيص لتحسين الأوضاع الصحية لذوي الإعاقات في سورية.



وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) يوم الاثنين أن \"المذكرة تهدف إلى وضع أسس التعاون بين رابطة الطب الفيزيائي والمعهد لإنشاء مركز المصادر والتشخيص الذي يحمل اسم (بذور الامل)\", مشيرةً إلى أن \"هذا المركز يهدف لتحسين الأوضاع الصحية الأطفال والبالغين الشباب من ذوى الإعاقات في سورية\".
وتقدم الحكومة وفقاً للقانون رقم 34 للعام 2004، الذي ينظم حقوق الأشخاص المعوقين الخدمات الوقائية والعلاجية مجاناً من خلال المؤسسات الصحية والعامة, كما ينص القانون على تعزيز خدمات الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل بتخصيص مركز صحي للمعالجة الفيزيائية خاص بالمعوقين في كل محافظة، لتقديم خدمات عامة مجانية، وتسجيل الأطفال المعرضين للإصابة ومتابعة أوضاعهم.
وقال نقيب أطباء سورية أحمد قاسم إن \"هذا التعاون سيسهم في تطوير التدريب المهني للعاملين في مجال إعادة التأهيل والتدريب المستمر والنوعي لأخصائيي الطب الفيزيائي, والتدريب لأخصائيي مراكز التربية الخاصة وأعضاء فرق إعادة التأهيل\".
ويهتم الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل بالوقاية والتشخيص والعلاج بدون جراحة للأمراض المترافقة مع إعاقة، وإصابات الجهاز الحركي والألم الحاد والمزمن، ويهدف إلى استعادة المريض لأدائه الأمثل في جميع نواحي الحياة بما فيها البعد الطبي والاجتماعي والنفسي والمهني.
ويعاني الطب الفيزيائي في سورية من نقص حاد في الكوادر الطبية والعاملة في مجال الطب الفيزيائي، وهجرة الخبرات الوطنية إلى الخارج، إلى جانب مشكلات أخرى كضعف التنسيق مع المؤسسات والوزارات التي لها علاقة بمجال الإعاقات, إضافةً إلى نقص التمويل، وفقاً لتقارير رسمية.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  1455
التعليقات ( 0 )