• ×

قائمة

قصص لمشاهير وعظماء من ذوي الاحتياجات الخاصة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 رأينا وسمعنا الكثير من القصص على مر الزمان وتبين لنا ان هناك شخصا يطلق عليه: (ذوي الاحتياجات الخاصة) قد وجد له مكانا في هذا الزمن ليثبت جدارته ويتغلب على إعاقته ، وترك كل ما يقال عنه وراء ظهره ، وبدأ يشق طريقه نحو التميز والابداع بقوة وإرادة ، وتخطى كل المصاعب التي واجهته حتى يثبت لنا وللعالم: \"أنا إنسان طبيعي\".

لأجل هؤلاء الذين تغلبوا على أنفسهم وعلى إعاقاتهم وعلى غيرهم.. ولأجل كل من يشعر بداخله أنه عديم الفائدة لأنه ابتلاه الله بنقص في جسده ، نروي لهم هذه القصص عن مشاهير وعظماء العالم من ذوي الاحتياجات الخاصة لعله يكون لهم فيها عبرة وتشحنهم بطاقة من الصبر والتفاؤل بالمستقبل:

في مجال طلب العلم و الدعوة والجهاد في سبيل الله:

الامام الترمذي

هو الأمام الحافظ المحدث ، محمد بن عيسى الترمذي صاحب سنن الترمذي المشهور وأحد اصحاب الكتب الستة المشهورة في الحديث ، كان - رحمه الله - أعمى ولكنه أوتي من المواهب والأخلاق ما جعله من أكابر العلماء. برع في علم الحديث وحفظه وأتقنه ، وطاف البلاد وسمع الشيوخ والعلماء ، وصنف عددا من الكتب النافعة والمفيدة ومن أهمها: سنن الترمذي وكتاب الشمائل المحمدية والعلل المفرد والزهد.

أبو العلاء المعري

عاش حياته مكفوفا بعد اصابته بداء الجدري وهو في الرابعة من عمره ، فقدت عينه اليسرى البصر وغشيَّ اليُمنى بياض أضعف قدرتها على الرؤيا ، ولم يلبث ان ففد بصره.

ولم يستسلم ابو العلاء بل واجه مشكلته وحزم أمره على الانتصار ، فشق طريقا معينة ابدع فيها شاعرا ومفكرا وفيلسوفا ، فبفقده للبصر تمسك بالبصيرة ، فجعل العقل مقياسا لجميع الأحكام وله الإمامة المطلقة.

ربعي بن عامر

صحابي جليل كان معاقا بسبب شدة عرجه وصعوبة مشيه وحركته ، لكنه تميز بطلاقة اللسان والقدرة على التفاوض حيث ارسله سعد بن ابي وقاص الى قائد الفرس رستم ، فكان من انجح السفراء والمبعوثين السياسيين نظرا لصلابة عقيدته وشجاعته واخلاصه في المهمة ، ولم تقف اعاقته في طريق اختياره لتلك المهمة الصعبة ، ومن هنا كتب التاريخ عن ان معاقا اعرجا تحدى أكبر قادة جيوش العالم في قصره الامبراطوري .

في مجال العلوم والآداب:

الاديب مصطفى الرافعي

اديب مصري مشهور اصيب بالصمم في الثلاثين من عمره ، ولم تقف اعاقته حاجزا في وجهه فقد حقق شهرة ادبية واسعة.

له كتاب المعركة تحت راية القرآن ، وكتاب المساكين ، وكتاب السحاب الاحمر والكثير من المقالات الادبية.

ويعد الرافعي من الادباء الاسلاميين الذين خدموا الاسلام باْدبهم وشعرهم. وتوفي سنة 1937 م.

ستيفن هاوكنغ

العالم البريطاني المعروف الحائز على اعلى منصب اكاديمي في مجال الرياضيات ، وهو كرسي الرياضيات الذي كان يشغله العالم الشهير نيوتن.

وهذا العالم مقعد يتحرك على كرسي متحرك ، واصدر العديد من الكتب منها: تاريخ موجز للزمن وكتاب ثقوب سوداء.

هيلين كيلر \"أعجوبة ذوي الاحتياجات الخاصة\"

امريكية كانت مصابة بالعمى والصمم والبكم منذ صغرها ، ورغم هذا تعلمت الكتابة والنطق ثم تعلمت اللغات الانجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية ، ودخلت الجامعة وتخرجت ، ثم تفرغت للكتابة والتأليف ، ولها كتب وقصص ومقالات.

وتقول: يمكن لأي شخص ان يستوعب إعاقته ويطلق طاقاته الأخرى الكامنه فيعيش على الاقل حياة طبيعية يكتسب بجهده ، وقد يسير خطوات متقدمة نحو الابداع والانتاج الوفير .

في المجال السياسي:

الرئيس الأمريكي فرنكلين روزفلت

هو الرئيس الثاني والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية ، ولد عام م1882 وتخرج في كلية هارفارد ثم التحق بكلية الحقوق في جامعة كولومبيا ، رشح نفسه لمجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك ونجح في ذلك ، ثم أسندت إليه مهمة وكيل وزارة البحرية.

أصيب عام 1921 بالشلل ورغم ذلك فقد واجه الأمور بشجاعة ومثابرة وتصميم وكأن شيئا لم يحدث ، وظل يحقق طموحه ويسير بكل جد وعزم إلى أن انتخب عام 1932 رئيسا للولايات المتحدة الامريكية .



في المجال الرياضي :

رون سكاليون

كان طفلا في الثامنة من عمره عندما صدمته سيارة ، واضطر الأطباء الى بتر قدميه الاثنتين. فأصبح محطما تماما ، لكن والده أقنعه بأن ما حصل هو هدية من الله تعالى ، وضرب له امثلة من قصص المشاهير من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وقام والده بتسجيله في المدرسة حتى يكمل تعليمه ، لكن الاولاد أخذوا يسخرون منه ، فقرر أن يترك المدرسة ، وأحضر له والده مدرسين الى البيت ، واستمر في الدراسة حتى حصل على نتائج أذهلت الجميع. ذات يوم كان يشاهد التلفاز وكان هناك برنامج عن بطولة العالم للكراتيه وشعر (رون) أنه يستطيع أن يشارك في هذه اللعبة ، فألح على والده أن يذهب به الى النادي وأخبر والده بحلمه ، حتى وافق الأب.

بدأ رون بتعلم أساليب القتال وبدأ بالتدريبات النفسية والعقلية والجسمية ، ثم تدريبات التنفس.. كل هذا ورون يجلس على الكرسي المتحرك ،

ظهر إعلان لبطولة من بطولات الكراتيه وأصر رون أن يشترك فيها ، ووافق المدرب على طلبه وأقنع والداه ، واشترك لكنه خسر ، ولكنه لم ييأس. وبعد 3 سنوات حصلت المفاجأة الكبرى ، حيث قام بالاشتراك ببطولة المنطقة وفاز فيها (وهو مبتور القدمين).

لم يتوقف طموحه ، بل قرر أن يشارك في الألوبياد لعام 1970 وكان أول شخص من \"ذوي الاحتياجات الخاصة\" يفوز بمثل هذه البطولة على مستوى العالم.

قال رون: \"كنت أعتقد تماما أن ما حدث لي له سبب عند الخالق سبحانه وتعالى وأنني سأفوز مهما كانت التحديات\" ، ثم قال: اعتقد برغبة قوية أن تنجح ثم ضع هذا الاعتقاد وهذه الرغبة في الفعل ستفاجأ بالنتائج التي ستحصل عليها

رون سكاليون حاليا حاصل على 8 دان للحزام الأسود ويمتلك ناديا للكاراتيه وعنده اكثر من 300 متدرب معظمهم من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين وجدوا الامل على يديه.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  808
التعليقات ( 0 )