• ×

قائمة

معاقة مصرية أذهلت بوش بمهاراتها الرياضية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 كشفت بطلة الأولمبياد الخاص دينا جلال -39 عاما- عن أن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش أبدى دهشة كبيرة عندما التقاها في البيت الأبيض، وذلك بعد أن علم أنها تنتمي لأسرة مصرية نجحت في دفع ابنتها لتحدي الإعاقة.
وأشارت دينا -المصابة بمرض \"متلازمة داون\"، في حوار مع برنامج \"صباح الخير يا عرب\" على MBC1، الإثنين الـ25 من يناير/كانون الثاني- إلى أن أولى مشاركتها في الأولمبياد الخاص بدأت في 1995؛ حيث سافرت إلى أمريكا، وحصلت على لقب ضيف الشرف على مستوى العالم.
وأضافت أنه تم اختيارها في عام 2003 لتكون المتحدث الرسمي لمنطقة الشرق الأوسط وحتى عام 2005، مشيرة إلى أنها تحلم بأشياء كثيرة في المستقبل، تصل في بعض الأحيان إلى الرغبة في \"صعود السماء وإمساك النجوم\" على حد قولها.
ومتلازمة داون Down Syndrome؛ مرض ينتج عن خلل في الكروموسومات تجعل المولود المصاب قريب الشبه بالمغول، ولذلك يسمى بالطفل المنغولي، وتتسم الحالة المصابة بضعف في العقل والنمو البدني.
وحول كيفية التعامل مع طفل معاق، ذكرت فاطمة صقر -والدة دينا- أن المريض المصاب بمتلازمة داون يعد أسعد الأطفال حظا؛ وذلك لأن المرض يظهر في الشهور الأولى للحمل، مما يساعد والد الطفل على التكيف السريع والاستعداد المبكر لمواجهة المرض.
وأشارت إلى أن المرض يعد منحة ومحنة ربانية في الوقت ذاته، يسعى فيها الله لاختبار عباده، وهو الأمر الذي يتطلب صبرا من الأبوين وسعيا حثيثا لتوعية المجتمع والبيئة التي ينشأ فيها الطفل بظروف المرض وكيفية مساعدة الطفل المصاب.
وذكرت فاطمة صقر أنها منذ الشهور الأولى سعت لتربية ابنتها على مواجهة الحياة، وتعلم الأشياء الضرورية التي تساعدها في تلبية احتياجاتها الأساسية، هذا فضلا عن تعليمها دروس الموسيقى والرسم وغيرها من المجالات المحببة لقلب الطفل.
وحول السبب في وجود ابنتها في دبي، قالت فاطمة صقر إنها جاءت للمشاركة في مسيرة اليوم السابع التي تقام في دبي في الـ7 من فبراير/شباط المقبل المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.
مشوار من ذهب
كان مشوار دينا مع الأولمبياد الخاص المصري كلاعبة ألعاب قوى بدأ بممارسة رياضة دفع الجلة في المركز الأوليمبي بالمعادي، وحصلت على المركز الأول على إفريقيا، ثم سافرت بعدها إلى أمريكا في ولاية كنيتكت سنة 1995 وحصلت على لقب ضيف الشرف على مستوى العالم، وسافرت أيضا إلى لبنان في نفس السنة لتحصل على كأس المستقبل.
وفي القاهرة اشتركت في العديد من المسابقات العربية والإفريقية وحصلت على ميداليات فضية وبرونزية، واشتركت في عام 1997 في مؤتمر عن مشاكل المرأة المعوقة، وتحدثت أمام الحضور عن مشاكل المرأة المعوقة ذهنيا ثم مطالبها من المجتمع.
ولم تتوقف مهارات دينا عند المسابقات الرياضية؛ حيث شاركت بالعزف على البيانو في مهرجان \"الأطفال من أجل الأطفال\"، الذي أقيم في عام 1998 بفندق شيراتون القاهرة، وتجيد رسم الجوامع بالشمع (فن الباتيك)، ولها لوحات معلقة في شركة \"أن تتش\" للاتصالات الإلكترونية.
وتعتبر دينا جلال أول لاعبة في الأولمبياد الخاص تبدأ العمل في المكتب الإقليمي للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط، وذلك في شهر ديسمبر 2004؛ حيث تدربت على العديد من الأعمال الإدارية كالرد على التليفون وإرسال الفاكسات والكتابة على الكمبيوتر.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  596
التعليقات ( 0 )