• ×

قائمة

كمبيوتر جديد يقرأ الأفكار.. ويكتبها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 تمكن العلماء في معهد التشغيل الآلي في مدينة بريمن الألمانية من التوصل إلى جهازجديد للتحكم عن بعد في جهاز الكمبيوتر، وتم عرض هذا الجهاز في إطار معرض
سيبتلتكنولوجيا المعلومات .
الزائرون تمكنوا من ارتداء غطاء للرأس لتجربة هذاالجهاز الذي يمكنهم من إعطاء الأوامر للحاسب الآلي عن بعد.
ويؤكد ماركوتسوبرياكس، الباحث في معهد بريمن، أن الإنسان يستطيع أن يملي الكمبيوتر الحروفوبالتالي يمكنه كتابة النصوص من دون استخدام أي عضلة من عضلاته وهو الأمر الذي يعدمساعدة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من إعاقة معينة، تمنعهم من استخدام لوحةالمفاتيح أو الفأرة أو الوسائل المعتادة للاتصال بجهاز الكمبيوتر.
تعتمدفكرة الجهاز على تقنية تعرف باتصال الدماغ بالكمبيوتر أو Brain Computer Interface،وهذه الفكرة مبينة على كون الدماغ يستخدم الإشارات الكهربية في نقل البياناتوالتعليمات منه إلى الجسم عبر الشبكة العصبية.
وبالتالي، يمكن بوضع الكترودعلى الدماغ مباشرة، لالتقاط هذه الإشارات الكهربية وتفسيرها بناء على نماذج معينةللإشارات.
هذه النماذج وضعها الباحثون بعد متابعة ردود أفعال البشرالمختلفة، ونوع الإشارات الكهربية التي تولدها.
ويمكن بعد ذلك نقل الأمرالذي تعنيه هذه الإشارات الكهربية إلى الجهاز، الذي ينفذ بالتالي الأوامرالصادرة.
وتعد هذه التقنية في غاية الأهمية خاصة بالنسبة لهؤلاء المصابينبشلل كامل مثلاً، وهو ما يعمل معهد التشغيل الآلي في مدينة بريمن على تنفيذه كمايؤكد تسوبرياكس قائلاً: \"عبر هذا النظام يمكن للشخص المقعد التحكم في الكرسيالمتحرك وفي الذراع الآلي الواصلة به، وهو ما يسمح له بالقيام ببعض الأنشطة البسيطةمن خلال الذراع الآلي. فيمكنه مثلاً أن يصب المشروبات أو يجهز وجبة بسيطة مما يوفرله بعض الاستقلالية\"
ومازال هذا الجهاز في مرحلة التطوير، ومازال العلماءيسعون لإيجاد أفضل الطرق التي تجعله فعالاً من الناحية الاقتصادية وأيضاً تجعله سهلالاستخدام من قبل البشر.
ويعمل العلماء على جعل الأوامر التي تشغله أوامربسيطة مثل \"اسكب الماء\" أو غيرها حتى لا يضطر الشخص إلى الاعتماد على مصطلحاتمعقدة
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  985
التعليقات ( 0 )