• ×

قائمة

300 كفيف في البحرين 90% منهم تسلموا حواسيب آلية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 نفذت وزارة التنمية الاجتماعية أمس الدفعة الثانية من مبادرة حاسوب لكل كفيف بالتعاون مع الجمعية الأهلية للتعليم والتدريب، حيث جرى تسليم 24 كفيفا، فيما بلغت كلفة الحواسيب وبرنامج الناطق 17 ألف دينار، فيما لفتت الوزارة إلى \'\'300 كفيف في المملكة، تم تسليم 90% منهم حواسيب آلية من الوزارة والجهات الأخرى\'\'.
وأوضحت الوزيرة فاطمة البلوشي في حفل أقيم أمس بهذه المناسبة أن مبادرة حاسب آلي لكل كفيف \'\'تترجم عمليا توجيهات القيادة العليا بضرورة توفير أوجه الدعم المختلفة للأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف فئات إعاقتهم ولتضاف هذه المبادرة إلى المبادرات الأخرى من أجل تحقيق التمكين العلمي والعملي والتعليمي لهم\'\'.
وأضافت أن الوزارة ومن خلال مبادرة الحاسب الآلي وبرنامج ناطق للمكفوفين \'\'تتيح فرصة التواصل مع التقنيات التي باتت أداة فاعلة لزيادة المعرفة والتعليم في النواحي المختلفة، وللاستفادة القصوى من هذه الثورة التكنولوجية والمعلوماتية\'\'، مشيرة إلى أن \'\'العصر الراهن عصر التكنولوجيا وثورة المعلومات التي بات استخدامها متاحا أمام الجميع، فاستخدامها لم يعد حصرا على فئة بل أصبح في متناول الجميع\'\'.
وتابعت \'\'سعينا من أجل مشاركة فاعلة تسهم فيها الجهود المشتركة مع المختصين في المؤسسات الأهلية المعنية بشؤون المكفوفين من خلال تشكيل اللجنة التي ضمت مندوبين من وزارة التنمية الاجتماعية وجمعية الصداقة للمكفوفين والمعهد البحريني للمكفوفين\'\'.
وشدّدت البلوشي على أن الوزارة \'\'لن تدخر جهدا من أجل تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الاستفادة القصوى من التطور التكنولوجي\'\'. ويقدم الحاسب الآلي الناطق للمكفوفين والمزود ببرنامج إبصار خدمة من خلال تحوّل المادة المكتوبة إلى مادة ناطقة تساعد على تطوير قنوات التواصل لدى المكفوفين وتسهم في إدماجهم في الحياة العلمية والعملية وتوفير بيئة تعليمية ومهنية أفضل، إذ يمكن اكبر عدد ممكن من الطلبة والموظفين من هذه الفئة من الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، من خلال أفضل التقنيات العربية في النطق بتحويل النصششس آلياً إلى كلام منطوق مما يمكن المكفوفين من قراءة صفحات الويب العربية والإنجليزية بطريقة سهلة وواضحة وتساعدهم في تمييز المستندات ضوئياً وقراءة البريد الإلكتروني.
من جهتها، قالت الوكيل المساعد للرعاية والتأهيل بوزارة التنمية الاجتماعية بدرية الجيب إن \'\'الاستراتيجية تهدف إلى توزيع الأجهزة على الطلبة وربات البيوت\'\'، منوهة إلى أن \'\'24 كفيفا استفادوا من الدفعة الثانية إذ تسلم 22 كفيف الحاسب الآلي وتسلم اثنان البرنامج الناطق\'\'.
وتابعت \'\'في الدفعة الأول استفاد 26 كفيفا من المبادرة، وهناك متابعة دائمة من الوزارة للحاصلين على الحاسب الآلي حتى لا يتم الاستيلاء عليه من قبل الأهل (...) الوزارة ستضع الاستراتيجية الوطنية للارتقاء بالخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة في الفترة المقبلة\'\'.
ويأتي توزيع الحواسيب الآلية من قبل الوزارة بالتعاون مع الجمعية الأهلية لدعم التدريب والتأهيل التي دعمت المبادرة بـ7 أجهزة حاسب آلي.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  636
التعليقات ( 0 )