• ×

قائمة

\" العصا البيضاء\" أول حملة للمكفوفين فى مصر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أعلن عمرو حسن رئيس مجلس إدارة جمعية فجر التنوير للمكفوفين عن حملة تحت عنوان \"العصا البيضاء\" لأول مرة فى مصر لمساعدة شريحة المكفوفين لتأهيل المجتمع المصرى لكيفية التعامل مع حامل العصا ذات اللون الأبيض.

أشار عمرو إلى أن العصا البيضاء تستخدم فى كثير من الدول المتقدمة، منها كندا والسويد وفرنسا وروسيا، أما فى مصر فهناك بعض الأشخاص يستخدمونها لكن بشكل غير مفعل، وتهدف الحملة إلى تدريب المكفوفين أنفسهم على استخدام العصا البيضاء، ورفع وعى المجتمع لطريقة تعامله مع حامل العصا والتفريق بين الشومة والرجل المسن حتى تصبح العصا البيضاء بمثابة رخصة قيادة وتعطى حاملها حصانة فى الشارع حتى يتمكن بعض الأشخاص من تقديم المساعدة لهم، خاصة أن هناك بعض المكفوفين لا تبدو عليهم مظاهر فقد البصر بشكل ملفت وهو ما يعرضهم لكثير من الحوادث، كما حدث فى الآونة الأخيرة لكفيف المترو الذى وقع تحت عجلاته فى وجود عامل الأمن الذى تعامل معه على أنه مبصر يرى تحت قدمية.

وأكد عمرو أنه أرسل إلى الاتحاد العالمى للمكفوفين للقيام بتقديم الدعم الفنى لتدريب 16 ولدا وبنتا يجيدون اللغة الإنجليزية من المكفوفين المصريين على فن الحركة، وكيفية الإشارة واستخدام العصا، ليقوموا بعد ذلك بنقل خبرتهم فى التدريب لمجموعة أخرى وهكذا حتى يتم تكوين قاعدة من المدربين المكفوفين.

ويهتم عمرو بتدريب الأطفال المكفوفين بالمدارس لأنهم الأمل فى المستقبل خاصة مع وجود العديد من المكفوفين لا يساعدون أنفسهم بالإمساك بالعصا البيضاء أثناء سيرهم فى الشارع ويجدون أنهم كبروا على ذلك.

يؤكد عمرو أن حملة العصا البيضاء تحتاج أن ترعاها الدولة بسن قانون يحمى حامل العصا وبعض الإعلانات التى تنمى وعى المجتمع بالتعامل معهم، وتخصيص رصيف لسيرهم وبعض الضوابط التى تكفل لهم الحماية فى الشارع.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  889
التعليقات ( 0 )