• ×

قائمة

هل تعلم؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
1- هل تعلم ما هي العقوبة المترتبة على ارتكابك لأي من الأفعال التالية:
- استخدامك الشخص من أجل إساءة الاستغلال عن طريق نقله أو إيوائه أو استقباله. مثل أولئك الذين ينقلون مجهولي الهوية ويتسترون عليهم ويوفرون لهم الملاذ الآمن لغرض الحصول منهم على مبلغ من المال.
- إكراهك أو تهديدك أو احتيالك على العامل لديك سواء كان مواطنا أو مقيما لتكليفه ما لا يطيق أو إرغامه على فعل ما ليس من فعله.
- استغلالك لوظيفتك أو سلطتك أو نفوذك على العامل لديك سواء كان مواطنا أومقيما لحمله على فعل ما لا ينبغي فعله أو قول ما لا ينبغي قوله.
- إعطاؤك مبالغ مالية أو مزايا أو تلقيها مقابل موافقة شخص له سيطرة على شخص آخر من أجل الاعتداء الجنسي أو العمل أو الخدمة قسرا، أو التسول أو الاستعباد أو نزع الأعضاء.
إذا لم تكن تعلم فإنه يشرفني بأن أخبرك بأن ارتكابك لأي فعل من تلك الأفعال يعرضك للسجن فترة لا تزيد عن خمسة عشر عاما وغرامة مالية لا تزيد عن المليون ريال سعودي أو بإحداهما.
2 - هل تعلم ما هي العقوبة المترتبة على ارتكابك لأي من الأفعال التالية:
- استخدامك لقوتك البدنية أو التهديد أو الترهيب لشخص مقابل الإدلاء بشهادة زور أو تقديم أدلة غير صحيحة على ارتكاب جريمة من الجرائم.
- حرمانك لشخص من مزية أو مكافأة يستحقها أو وعده بمزية أو مكافأة لا يستحقها أو «عرضها» أو«منحها» للتحريض على الإدلاء بشهادة زور أو للتدخل في الإدلاء بها أو تقديم أدلة غير صحيحة تتعلق بارتكاب جريمة من هذه الجرائم.
إذا لم تكن تعلم فإنه يشرفني بأن أخبرك بأن صدور أي فعل من تلك الأفعال يعرضك للسجن خمس سنوات وغرامة مالية لا تزيد عن المئتي ألف ريال أو بإحداهما.
3 - هل تعلم ما هي العقوبة المترتبة على ارتكابك لأي من الأفعال التالية:
- عدم إبلاغك للجهات المختصة عن مثل تلك الأفعال التي ــ ذكرتها سابقا ــ حال علمك بوقوعها.
- عدم إبلاغك للجهات المختصة عن شروع شخص ــ أو أشخاص ــ لفعل أي من تلك الأفعال حتى ولو لم يفعلوها.
- عدم إبلاغك للجهات المختصة عن أي معلومات متحصلة لديك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة تتعلق بارتكاب أي من الأفعال المذكورة آنفا.
إذا لم تكن تعلم فإنه يشرفني بأن أخبرك بأن عدم إبلاغك ــ مع علمك ــ يترتب عليه معاقبتك بالسجن فترة لا تزيد على السنتين مع غرامة مالية لا تتجاوز المائة ألف ريال أو بإحداهما ما لم تكن أبا أو أخا أو ولدا أو زوجا للمبلغ عنه.
4 - هل تعلم ما هي العقوبة المترتبة على ارتكابك لأي من الأفعال التالية:
- قيامك من خلال شركتك أومؤسستك بممارسة أي فعل من الأفعال المذكورة آنفا.
- استغلالك للمرأة أو لمن لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره أو ذوي الاحتياجات الخاصة في ارتكاب أي فعل من الأفعال المذكورة آنفا.
- كونك من أهل السلطة والجاه المكلفين بتطبيق الأنظمة حال فعلك لأي من الأفعال المذكورة آنفا.
- مجرد شروعك في ارتكاب أي فعل من الأفعال المذكورة آنفا حتى ولو لم تتمكن من إتمام ذلك الفعل.
إذا لم تكن تعلم فإنه يشرفني بأن أخبرك بأن القضاء سيغرم شركتك أو مؤسستك مبلغا لا يزيد عن العشرة ملايين ريال متى ثبت علمك بذلك. ناهيك عن ما سيلحق شركتك من إلغاء أو إغلاق راجع إلى تقدير السلطة القضائية للفعل والقصد الصادر عنك.
كما يشرفني بأن أخبرك بأن استغلالك للمرأة والطفل وكونك من أهل السلطة والجاه يعرضك للعقوبة الأشد من العقوبات التي أشرت إليها آنفا.
كما يشرفني إخبارك بأن مجرد الشروع في أي فعل من الأفعال التي ذكرتها سابقا كفيل بمعاقبتك بعقوبة الجريمة التامة حتى ولو كانت ناقصة.
كل هذا الكلام يا «حبيبي» و «قرة عيني» ليس من جيبي ولا من أساطير الأولين أو الآخرين .. إنه من نظام مكافحة الاتجار بالأشخاص والمعتمد بالمرسوم الملكي رقم م/40 والمؤرخ في 21/7/1430هـ والذي بدأ العمل بتطبيقه في اليوم السادس عشر من شهر ذي القعدة من عام ثلاثين بعد الأربعمائة والألف من الهجرة . وعند هيئة التحقيق والادعاء العام الخبر اليقين.
« اللهم هل بلغت .. اللهم فاشهد»
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  825
التعليقات ( 0 )