• ×

قائمة

تنمية مهارات الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (3 - 3)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إرشادات عامة:

تعتبر وضعية الجسم في الأوضاع المختلفة ذات أهمية بالغة لتفادي المضاعفات الناتجة عن قلت حركة الأطراف والعضلات ، لذلك عليك مراعاة النقاط التالية:

الوضعية الصحية عند الجلوس

يجب إسناد الطفل جيدا من الخلف ومن الجانبين وعدم السماح بانحناء الطهر من الجانبين ، وذلك بوضع منشفة ملفوفة ووضعها على الجانبين ، او وضع أكياس رملية صغيرة كما يجب الحفاظ على وضع الرأس في المنتصف.في حالة وجود شد أو توتر عضلي في الساقين توضع مخدة او منشفة ملفوفة بين الساقين لبقائها متباعدتين في حالة جلوس الطفل على كرسي ثابت او متحرك فيجب تثبيت القدمين والأصابع على الساندات الأرضية للقدمين من دون انثناء مع مراعاة النقاط السابقة.

الوضعية الصحية عند حمل الطفل

يجب دائما حمل الطفل في وضع يسمح له برؤية من حوله ليزيد انتباهه ، وإذا كان مصاب بشد (تيبس) عضلي فيجب حمله وساقيه متباعدتين.

الوضعية الصحية عند النوم

تقل حركة الطفل بشكل أكبر خلال النوم لذلك من الضروري تحريك الطفل من جانب لآخر بين فترة وأخرى (حوالي كل ساعتين) ويمكن أن ينام الطفل على احد جانبيه او على بطنه او طهره. والأفضل التنويع إذا لم يوجد موانع مع تفادي الأوضاع التي قد تزيد التيبس العضلي. ويجب الانتباه إلى استقامة الظهر وجميع الأطراف بما في ذلك اليدين والأصابع ، ويمكن وضع قطع شاش ملفوف في الكف لفرد اليد ووضع وسادة بين الساقين لبقائهما متباعدين.

كيف تدرب الطفل المعاق على الاعتناء بنفسه؟

تساعد المكافآت الاطفال على التعلم بسرعة أكبر ، ويمكن أن تكون المكافأة ابتسامة او مديح او اهتمام ، كذلك إعطائه نوع من ثمار الفاكهة له اهمية خاصة لديه ، او السماح له بفعل شيء يحبه كاللعب او الاستماع للأغاني .

عندما تعلم الطفل احد الأنشطة راقبه طوال مدة تعليمك إياه ، واشرح له النشاط .

عندما تساعده اطلب منه ان يقوم بأكبر قدر ممكن من النشاط بدون مساعدتك .

قم بأداء النشاط معه

عندما يتعلم القيام بقدر اكبر من النشاط قلل من مساعدتك وتعليماتك له.

هناك انشطة يجب أن يكون الطفل قادرا على القيام بها مثل: (الأكل - غسل اليدين - تنظيف الأسنان - الاستحمام - استخدام المرحاض - لبس الثياب).
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  652
التعليقات ( 0 )