• ×

قائمة

نماذج من الحياة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 هل سمعنا عن المستحيل، ان المستحيل كلمة لا وجود لها الا في خيال الفاشلين.. اذا ليس هناك مستحيل اذا وجد الاصرار.
ان بتهوفن كان أصم وقلبت ألحانه الدنيا، وكان تولستوي تلميذا فاشلا واصبح له شأن بعد ذلك، ودافنشي كان مهملا لا يحب النظام واصبح الكل يحترمه.. وغيرهم الكثير.
ان كل هؤلاء نجحوا لأن لهم فكرا وأرادوا تغيير انفسهم وعلموا ان لكل انسان في هذه الحياة رسالة ويجب ان يؤديها.
وعرفوا ان قيمة الانسان هي معارفه والمعلومات التي في ذهنه وليست قيمته بجسمه ولا في وزنه، لذلك يقال ان اعظم قوة عرفها العالم هي قوة الفكر، لانها الوحيدة التي يمكنها ان تغير العالم مهما كانت الظروف بشرط ان تكون فكرة صحيحة ويصر عليها صاحبها وتلقى قبولا، ومن الممكن ان يواجه بعض الناس صعوبات في الحياة، فمنهم من يجزع وينطوي على نفسه وتقتله الأحزان، ومنهم من يقبلها بنفس واسعة وصدر رحب.
ومن الناس من تكون كل الحياة بالنسبة له صعوبات، فمثلا بتهوفن كان أصم مع حبه الشديد للموسيقى، فكيف نجح مع هذه الاعاقة، فكيف لأصم ان ينتج الحانا وهو لا يعرف طعم الصوت، ولكنه واجه المشكلة.. لأن الهروب سهل ولكن الشخص القوي هو الذي يفكر في المواجهة.
وانظر ايضا الى الشاعر ملتون كان اعمى، وايضا الاستاذ طه حسين كان اعمى.
ان السعادة هي ان تقبل نفسك كما هي على صحتها او مرضها وكما يقول الشاعر:
يحفك الله بالمكاره
لكي يقربك اليه وأنت كاره
وسبحان من يبتلي اناسا
أحبهم والبلاء عطاء
ان الانسان اذا استقبل العالم بنفس واسعة رأى حدائق السرور تتزايد وتتسع ونقاط الهموم تضيق وتنتهي، وأدرك ان دنياه ان ضاقت فهو الضيق لا هي، لان متطلبات النجاح ان تنجح مع نفسك اولا، اي ان ترضى بما قسم لك ثم ان تنجح مع من حولك، وذلك بأن تجعلهم يتقبلونك كما انت، وقبل كل شيء ان تنجح مع الله وتحسن علاقتك به وتقترب منه، فانه القوى العظمى التي تمدك بالحماس والقوة، وهذا سوف يدفعك للتقدم والنجاح.
ان الانسان العظيم هو الذي يبتسم ودموعه على وشك الانهيار، وان الابتسامة عنوان الشعور والشعور عنوان الانسانية، ولو ان الشيطان ابتسم لما طرد من الجنة، فيا ايها الانسان الذي ملأ اليأس قلبه ابتسم للحياة وانظر للنماذج المضيئة في الحياة وتفاءل.. انظر للعظماء واحتذ. بهم.
فمثلا قرأت عن كاتبة تسمى عائشة الحشاش وهي معاقة وتعجز عن المشي والكلام، وتعاني صعوبة في البلع والمضغ، ولكنها مع ذلك تجيد اللغة الانكليزية والتشيكية والسلوفاكية قراءة وكتابة، وهي مثال للتحدي والصمود، والابتسامة لا تغادر وجهها الملائكي الجميل، ولها فكر جعلها لا تستسلم لإعاقتها.
ومن هؤلاء نأخذ العبرة والمثل في الحياة. اذا اما ان تكون على قدر الحياة او ان تعيش وحيدا وسط الدروب.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  625
التعليقات ( 0 )