• ×

قائمة

421 حالة إعاقة تتقاضى معونة شهرية في جرش

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جرش (الغد) :
بلغ عدد حالات الإعاقة التي تتقاضى معونة شهرية من مديرية تنمية جرش 421 حالة بكلفة تصل الى 196 الفا و380 دينارا سنويا، بحسب مديرها ليث ابو عويضة والذي اكد \"عدم توفر احصائيات ومسوحات لحصر الحالات داخل المحافظة\".

وبين ابو عويضة خلال ندوة عقدتها المديرية امس في منطقة كفرخل بمحافظة جرش ان \"المديرية تقدم الخدمات الطبية والعلاجية للمعاقين المنتفعين من صندوق المعونة وبكلفة بلغت حوالي 9 آلاف دينار\"، مؤكدا في الوقت ذاته \"أهمية نشر الوعي الاجتماعي حول اساليب الوقاية من اصابات الاعاقة\".

وتأتي الورشة التي حضرها رئيس مركز الرعاية والتأهيل في جرش الدكتور عوض سميرات ضمن حملة توعوية تنفذها المديرية لنشر الوعي حول اساليب الوقاية من الاصابة بالاعاقات قبل حدوثها وفي اثنائها.

وبين ابو عويضة خلال الورشة \"أهمية البرامج التوعوية للوصول الى الفئات المستهدفة من الشرائح الاجتماعية المختلفة والمؤسسات الرسمية والخاصة ذات العلاقة برعاية المعاقين وتعزيز قناعاتهم بحاجة فئة المعاقين الى الدعم الكافي والتركيز على سبل دمجهم بالمجتمع ليكونوا افرادا منتجين\".

من جانبه، استعرض سميرات مسببات الاصابة بالاعاقة، مشيرا الى ان بعضها وراثي، إذ تشكل 3% من الولادات في العالم والتي تؤدي الى الوفاة المبكرة بعد الولادة أو في سن البلوغ.

وبين ان \"هناك عوامل غير وراثية ومنها اصابة الجنين داخل الرحم لأسباب تتصل بسوء التغذية وفقر الدم والاصابة بالامراض المعدية كالحصبة والزهري وأمراض السكري، فضلا عن تعاطي المخدرات والتعرض للاشاعات والاصابات اثناء عملية الولادة\".

وبين سميرات \"اهمية الاخذ بمسببات الاعاقة واتخاذ الاجراءات الوقائية الاخرى والمتصلة بالفحوصات المخبرية قبل الزواج\"، مشيرا الى \"التدابير التي ينبغي الاخذ بها بعد الزواج وتتصل بإعطاء المطاعيم للام الحامل وأطفالها والاهتمام بالغذاء الصحي وتجنب الحوادث وخاصة سقوط الاطفال والوقاية المنزلية من خطر مواد التنظيف والمستحضرات الطبية\".

وأكد سميرات \"أهمية الكشف المبكر للاعاقات، الامر الذي من شأنه الحد من تطور حالات العجز الى الاعاقة\".
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  1443
التعليقات ( 0 )