• ×

قائمة

القرضاوي يجيز إخراج الزكاة لجمعية ذوي الإعاقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الدوحة - الراية:

أجاز فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين للجمعية القطرية لذوي الاحتياجات الخاصة بدولة قطر أن تأخذ أموال الزكاة وأن تنفقها في أوجه الحاجة التي تراها مناسبة، وذلك وفقاً للضوابط المرعية شرعاً في صرف أموال الزكاة.
وجاءت فتوى الشيخ رداً على استفسار من الجمعية حول مدى امكانية أن تأخذ الجمعية من أموال الزكاة لصرفها في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث هي جمعية ذات نفع عام تعمل في مجال تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك عبر توفير الأجهزة والمعينات والأدوات التعويضية المساعدة اضافة الى المحاضرات وورش العمل الخاصة بذوي الاحتياجات وأسرهم، ولكون الجمعية تستند في ذات الوقت على التبرعات من أهل الخير وحسب، ولا تتقاضى أي مبالغ مقابل خدماتها.
وأوضح فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي أن الجمعية القطرية لذوي الاحتياجات الخاصة تقوم بعمل خيري جليل يتقرب به إلى الله تعالى، وذلك بتقديمها خدمات إنسانية لفئة مهمة من المجتمع وهم الضعفة الذين فقدوا بعض حواسهم بما يجعلهم غير قادرين على أداء وظائفهم بشكل طبيعي.
وانطلاقاً من قيم الاسلام الحنيف في التراحم والتكافل، والتي دل عليها قوله تعالى: ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً. إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا . الانسان - 7-9 وقوله تعالى: فلا اقتحم العقبة. وما أدراك ما العقبة. فك رقبة. أو إطعام في يوم ذي مسغبة. يتيما ذا مقربة. أو مسكيناً ذا متربة. ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة. وأولئك أصحاب الميمنة . البلد 11-18 ومن التيسير القرآني على هذه الفئة في قوله تعالى ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج الفتح 17 يظهر لنا أهمية القيام بهذه المهمة وتقديم هذه الخدمات فرض كفاية يجب على المسلمين جميعاً، والجمعية تقوم به نيابة عن مجتمعها، ويحق لها أن تعان كشخصية معنوية من أموال الزكاة لأداء هذه المهمة.
على انه سينبغي أن يراعي عند تسليم الأجهزة والمعدات أن يتم تسليمها لذوي الحاجة، لقوله صلى الله عليه وسلم لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي على أنه يجوز لها أن تصرف من أموال الزكاة على مصاريفها ونفقاتها وموظفيها من أموال الزكاة أيضاً من باب في سبيل الله ، وهو أحد الأوجه الثمانية لصرف الزكاة، ولأن إنفاقها هذا متمم لأداء واجبها ولا يتم الواجب إلا به، فهو واجب أيضاً.
ويمكنها صرف مال الزكاة الذي تحصل عليه لمستحقي الزكاة من الفقراء والمساكين، ويجوز لها أيضاً أن تعطي من الأموال الأخرى غير أموال الزكاة من لا يستحق الزكاة.
وقد صرح مصدر مسؤول في الجمعية، أن مجلس إدارة الجمعية يشكر لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي على استجابته لسؤال الجمعية، ويثمن إدراكه العميق لدورها في المجتمع، ويرى في هذه الفتوى بابا للخير فتح لأصحاب الأيادي البيضاء لدفع مسيرة الجمعية الى الأمام، متمنيا مبادرتهم في دفع زكاة أموالهم في هذا العام للجمعية وأبنائها، وفقاً لفتوى الشيخ القرضاوي.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  1474
التعليقات ( 0 )