• ×

قائمة

6899 إعاقة في البحرين... 2783 منها ذهنية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الجفير - وزارة الصحة


كشف رئيس الخدمات الطبية للرعاية الصحية الأولية عبدالحسين العجمي، خلال منتدى التوحد الذي نظمته الإدارة اليوم (الأربعاء) بمقر جمعية الأطباء في الجفير، أن حالات ذوي الإعاقات في المملكة بلغت 6899 حالة، مما تشكل 66,0 في المئة، وتصدرت الإعاقات الذهنية المرتبة الأولى (2783)، من ضمنها حالات التوحد التي بلغت 57 حالة. أما من ناحية توزيع الإعاقات على المحافظات فقد جاءت في المقدمة المحافظة الشمالية بعدد 2481 حالة.
وقال العجمي: \"إن التوحد هو إعاقة متعلقة بالنمو، عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل، وهي تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي ما يؤثر على وظائف المخ، ويؤثر التوحد على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل، إذ عادة ما يواجه الأطفال والأشخاص المصابون بالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي، والتفاعل الاجتماعي وكذلك صعوبات في الأنشطة الترفيهية، وتؤدي الإصابة بالتوحد إلى صعوبة في الارتباط بالعالم الخارجي.
وأشار إلى أن علاج هذا المرض وتأهيل ذوي هذه الإعاقة يعتمد على فريق متعدد التخصصات يضم جميع المتحدثين ذوي العلاقة، ويهدف المنتدى إلى تنمية معارف العاملين الصحيين عن هذا المرض، والاطلاع على الخدمات المختلفة المتوافرة في المملكة لعلاج وتأهيل هذه الفئة من المعاقين.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 2399 الاربعاء 1 ابريل 2009 الموافق 5 ربيع الثاني 1430 هــ
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  663
التعليقات ( 0 )