• ×

قائمة

الملتقى العالمي الثاني للتوحد يختتم فعالياته اليوم في أبوظبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أبوظبي خالد عبدالعزيز:

تختتم اليوم فعاليات الملتقى العالمي الثاني للتوحد الذي تنظمه للعام الثاني على التوالي مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر، تحت شعار التوحد . . نحو رؤية متكاملة للتعليم والتأهيل والدمج بنادي ضباط القوات المسلحة في أبوظبي .



وتواصلت أمس لليوم الثاني على التوالي فعاليات الملتقى، حيث بدأت بعقد ثلاث ورش عمل موزعة على ثلاث قاعات جاءت الأولى بعنوان أسس واستراتيجيات التعامل الأسري مع الأطفال التوحديين من ذوي النشاط الزائد قدمها عادل الكوني، أستاذ مساعد الصحة النفسية والعلاج النفسي بكلية الآداب بجامعة الفاتح بليبيا، كشف خطة تدريبية مقترحة لتعديل سلوك الطفل التوحدي مفرط الحركة، موضحاً أن عملية تدريب الطفل الذي يعاني تشتت الانتباه وفرط الحركة تعتمد على تشكيل سلوكه بشكل منظم حتى يكون قادراً على أداء المراحل الأربع للانتباه وقلة الحركة وهي الاستمرار في الجلوس بهدوء لدقائق عدة في وقت محدد، والنظر إليك والاستجابة لك عندما تناديه أو تذكر اسمه، والنظر إلى شيء معين عندما تطلب منه ذلك أي في الوقت الملائم، وأداء عمل أو نشاط معين لفترة محددة .



وقدم الدكتور محمد الجابري أستاذ مساعد في قسم الإرشاد والتربية الخاصة في الجامعة الأردنية ورشة العمل الثانية بعنوان تحليل السلوك الوظيفي، الطريق الأمثل لفهم وظائف السلوك المشكل تحدث خلالها عن وظائف السلوك غير التكيفي عند أطفال ذوي اضطراب التوحد، وعلاقة المثيرات القبلية بتلك السلوكيات غير التكيفية .



وقدم فوزي جمعان مرشد طلابي ببرنامج التوحد ورشة العمل الثالثة تحدث خلالها عن دور الأسرة في المساعدة في تدعيم وتطبيق ممارسات التعليم الشامل .



كما قدم الدكتور فهد حمد المغلوث أستاذ الخدمة الاجتماعية في جامعة الملك سعود بالرياض ورشة عمل بعنوان التعامل مع مرحلة البلوغ ومراهقة التوحديين .



وتناولت ورشة العمل التي قدمتها الدكتورة آني جون مسؤولة برامج التغذية والحمية الغذائية في مستشفى المفرق بعنوان الحمية الغذائية أنواع الأطعمة التي تناسب الأفراد من ذوي اضطراب التوحد والتي يجب أن تحتوي على 30% دهون و40% فواكه وخضراوات و30% بروتينات .



كما تم عقد ورش عمل قدم خلالها العديد من أولياء أمور الأطفال من ذوي اضطراب التوحد من العديد من الدول العربية تجربتهم مع ابنائهم مؤكدين أهمية برامج تعديل السلوك والتفاعل الاجتماعي والتواصل اللغوي وتنمية المهارات الحياتية اليومية لهؤلاء الأطفال في تحسين حالاتهم وتقدمها بشكل ملحوظ، كما عقدت ورشة عمل لأداء تمارين .



إشادة سعودية



عبرت الأميرة لطيفة بنت ثنيان بن محمد آل سعود رئيسة اللجنة النسائية بمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجدة التابع لجمعية الأطفال المعاقين ورئيسة لجنة مساعدة الأسر عن شكرها وتقديرها للشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان الرئيس الفخري لمركز أبوظبي للتوحد على رعايتها للملتقى وعلى حسن الاستقبال والحفاوة .



وقالت في تصريح صحافي لها على هامش مشاركتها في فعاليات الملتقى إن التوعية بهذا النوع من الإعاقة هي التي ينبغي أن تشغل مقام الأولوية في اهتمام المعنيين من خبراء ومتخصصين ومصممي المناهج التعليمية وصناع القرار . وثمنت الأميرة صاحبة فكرة وتأسيس جمعية أولياء أمور المعاقين بالمملكة العربية السعودية (تحت التأسيس) جهود المشاركين في الملتقى التي تعكس شراكة أخرى بين مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني العربية .

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  617
التعليقات ( 0 )