• ×

قائمة

انتظروا انطلاقة جديدة لمعهد النور قريبا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أكدت د. حياة خليل نظر- مديرة معهد النور للمكفوفين - ان المعهد سيشهد نقلة كبيرة بعد انتقاله للمبنى الجديد بمقر مركز الشفلح ، حيث سيتم تزويده بالعديد من الامتيازات التي تخدم الطالب الكفيف.
وقالت د.حياة في حوارها مع الراية : ان عدد الطلاب المسجلين بالمعهد وصل 314 طالبا والاعداد في تزايد وباب التسجيل مفتوحا ، لافتة الى ان هناك 50 طالبا في مرحلة الدمج.
واشادت بدعم القيادة الرشيدة بالبلاد المستمر لفئات الاحتياجات الخاصة والتي تتصدر اهتمام العديد من الهيئات والمؤسسات المعنية.
واشارت الى ان المعهد يوفر الرعاية التعليمية والثقافية والصحية والاجتماعية الشاملة للمكفوفين وضعاف البصر لمساعدتهم على الاعتماد على انفسهم وتأهيلهم لمواجهة تحديات الحياة العملية.. وفيما يلي نص الحوار.
ما هي أهم الفئات التي يستهدفها المعهد؟
- نسعى لتأهيل الكفيف وضعيف البصر ومتعدد الاعاقات حيث يقدم المعهد العديد من البرامج التربوية كبرامج التدخل المبكر الذي يعنى بالطفل من الولادة وحتى سن 3 سنوات وهناك برنامج رياض الاطفال من الثالثة وحتى الخامسة وبرنامج اخر حول المرحلة الابتدائية يضم الطلبة من الصف الاول وحتى السادس ويتم تدريس الطلاب مناهج وزارة التعليم والتعليم العالي ، وكذلك برامج الصفوف الخاصة وهي برامج تخدم الطلبة متعددي الاعاقة ، فضلا عن برامج للتهيئة المهنية وبرامج للدمج مخصصة لاولياء الامور لمشاركتهم في المعهد باعتبارهم جهة استشارية ليطرحوا افكارهم في تطوير العملية التعليمية بالمعهد كما يقدم المعهد دورات لأولياء الامور كدورات برايل ودورات اخرى في كيف يتعامل ولي الامر مع الطفل المعاق.
وماذا عن استراتيجية الدمج؟
- وصل عدد طلاب الدمج حاليا الى50 طالبا يمثلون اعدادي وثانوي وكل طالب توفر له برامج لاب توب ناطق، وقد حققت التجربة نجاحا كبيرا باشادة العديد من الخبراء والمتخصصين داخل وخارج قطر.
ما هوعدد الطلاب المسجلين في المعهد؟
-لدينا حاليا 314 طالبا وطالبة من المواطنين والمقيمين تتراوح اعمارهم ما بين عام و40 عاما وباب التسجيل مفتوح والاعداد في تزايد، حيث يستقبل المعهد اصحاب الإعاقة البصرية ومتعددي الإعاقات.
ما هي أهم أسباب الإعاقة البصرية ؟
- هناك اسباب تحدث اثناء الحمل مثل تناول ادوية خاطئة اونتيجة لعوامل وراثية اونفسية للام وهناك عوامل تكون اثناء الولادة وما بعدها تؤدي الى الاعاقة البصرية.
ما هوالدعم الذي يقدمه المعهد لأولياء الأمور؟
- معهد النور يقدم العديد من اساليب الدعم النفسي والاجتماعي للاسر لمساعدتهم في تأهيل الابناء ذوي الاعاقة البصرية في مجال التأهيل المهني التعليمي التربوي.
وتضيف : نتكاتف مع الاسرة والمجتمع لتذليل اي صعوبات تواجه ذوي الاعاقة البصرية ، خاصة ان الاسرة تلعب دورا كبيرا في تأهيل ابنائها ، فيقوم المعهد بعقد العديد من اللقاءات التي تجمع اولياء الامور والاخصائين الاجتماعيين والمعلمين على مدار العام.
متى ينتقل المعهد للمبنى الجديد .. وهل سينعكس ذلك على مستوى الخدمات المقدمة.
- سوف ينتقل المعهد الى المبنى الجديد بمركز الشفلح قريبا ، وسوف يساهم ذلك في تحسين مستوى الخدمات نتيجة لاستفادة المعهد بالامكانات الكبيرة والتجهيزات الشاملة ، فالمبنى الجديد تم تزويده بقاعات متخصصة واقسام حديثة فضلا عن احواض السباحة والارضيات المتحركة وسيكون الطابق الارضي للخدمات الطلابية والطابق الارضي للادارة وقاعات للموظفين.
الى أي حد نجحت الجهات المسؤولة في دعم ذوي الاعاقة في قطر؟
- قطر تتصدر الدول العربية في تقديم افضل الخدمات والرعاية الشاملة ، فضلا عن انشاء المراكز المتخصصة لخدمة كافة فئات المعاقين ، وتشريع القوانين التي تكفل الرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية والنفسية لذوي الاعاقة بفضل توجيهات القيادة القطرية الرشيدة التي تضع ذوي الاحتياجات الخاصة على رأس اولوياتها الاجتماعية .
ماذا قدم معهد النور في مجال الرعاية الصحية لفاقدي وضعاف البصر؟
- ننفذ برنامجا رائدا في مجال الخدمات الطبية من خلال عيادة ضعاف البصر التي تقدم الخدمة الاجتماعية والنفسية والعلاج الطبيعي والوظيفي وعلاج النطق واللغة والحركة والتنقل فضلا عن تعليم مهارات التعامل مع الحاسب الآلي والعديد من الخدمات الاخرى.
واشارت الى اهمية العلاج بالموسيقى حيث يعد المعهد رائدا في توظيف الاتجاهات الحديثة للتربية الموسيقية الخاصة والعلاج الموسيقى بما ينسجم مع التطور العلمي الهام الذي تشهده دولة قطرحيث يعتمد العلاج على التطبيق المنهجي للموسيقى من قبل المختص.
هل وصل المعهد الى المستوى الذي تحلمين به؟
-نعمل كفريق عمل مسؤول عن ادارة المعهد وتحقيق اهدافه ، ونحن راضون تماما عما قدمناه من خدمات ، لكننا لم نصل الى كل ما نحلم به ، ولدينا العديد من الخطط لتطوير البرامج المقدمة لطلابنا تلبية لاحتياجاتنا الموجودة من تأهيل ودورات ولقاءت.
كيف يمكن للمعهد الاستفادة من الخبرات الاجنبية في هذا المجال؟
- نسعى لتبادل الخبرات مع المعاهد المماثلة ، حيث نشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والاقليمية والدولية لتبادل الخبرات والمهارات والتعرف على احدث المستجدات في مجال الخدمات مع العديد من الجهات وقد شارك المعهد مؤخرا في المؤتمر الخامس للاعاقات عند الاطفال الشهر الماضي بجدة ،وقدم من خلالها معهد النور ورقة عمل حول تجربة معهد النور واستعماله للمقاييس النفسية لتقييم الطلاب.
واشارت الى اهمية التواصل مع اولياء الامور وان المعهد يتواصل معهم عن طريق رسائل - اس ام - اس وقد بدأنا هذه الخدمة خلال هذا العام ووجد قبول من الاهالي.
ما هي استراتيجية المعهد لتوظيف طلاب المعهد بسوق العمل؟
- هناك تفاعل كبير من جانب المؤسسات مع توجه المعهد لتوظيف الافراد من ذوي الاعاقة ولدينا حاليا طلاب قاموا بتقديم طلبات للعمل في بعض الجهات والمؤسسات وينتظرون الاستجابة لطلباتهم.
ما هي أهم الخطط المستقبلية للمعهد؟
- هناك خطة لتطوير المنهج حيث نقوم بطباعة الكتب التراثية بطريقة برايل وهي كتب خارج المنهج ككتب الحلال والحرام وكتب كليلة ودمنة كما ان هناك خططا لتطوير الوسائل التعليمية.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  734
التعليقات ( 0 )