• ×

قائمة

معاق يقود سيارة ليعول أسرة من 10 أفراد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 دبي mbc :

محمد مدخلي شابٌ من ذوي الاحتياجات الخاصة، ورغم ذلك يعول أسرة مكونة من عشرة أفراد، بينهم سبع بنات ووالد مسن من خلال ما يتكسبه من قيادة السيارة.


قبل 27 عامًا ولد مدخلي معاقًا في أسرة سعودية بسيطة، لا يستطيع ممارسة أي عمل بسهولة جراء الوهن الذي يصيب أطرافه، لكن هذا الأمر لم يكن المشكلة الوحيدة التي واجهته في حياته، فبعد أن تجاوز العشرين عامًا، أصيب والده بمرضٍ أقعده عن العمل.


مدخلي الذي تعلم قيادة السيارة منذ نحو عشر سنوات لم يجد أمامه مفرًّا من تحمل مسؤوليته تجاه أسرته التي تضم سبع بنات في أعمار مختلفة إضافةً لأب مريض، فلجأ إلى استغلال هذه المهارة التي تعلمها كمصدر لتحصيل الرزق ولكن دون رخصة قيادة رسمية.


وعن كيفية تعلم القيادة والمشاكل التي واجهتها يقول \"محمد مدخلي\" لبرنامج mbc في أسبوع: بدأت تعلم السيارة، وقمت بالفعل بقيادتها منذ 9 سنوات، ولكن حتى الآن لا أستطيع استخراج رخصة قيادة بسبب الإعاقة\".


وبعد أن وجد مدخلي المهنة التي يستطيع أن يمارسها فإنه يحلم الآن بالحصول على رخصة قيادة، وأن يحول سيارته الشخصية إلى سيارة أجرة كي يستطيع العمل بشكل رسمي، خاصةً وأنه لم يتسبب في أي حادث سيارة ولم يقع في مخالفة مرورية تذكر طوال سنوات قيادته.


تقرير طبي معتمد
وفي تعليقه على هذا الموضوع يقول العقيد هادي هزاع السبيعي -مدير إدارة القيادة بمرور منطقة الرياض-: إنه حسب نظام المرور فهناك ما ينظم مثل هذه الحالات، ووفق المرسوم الملكي في المادة 43 فيحق لذوي الاحتياجات الخاصة الحصول على رخصة قيادة بعد تقديم تقرير طبي معتمد يثبت قدرته على القيادة وكذلك الحال في اللائحة التنظيمية للمرور\".


ومن هذا المنطلق فإن التقرير الطبي هو الأساس في استخراج رخصة القيادة، وهناك لجان طبية في المستشفيات الحكومية تقوم بإعداد مثل هذه التقارير بعد مشاهدة الحالة وفحصها ومدى قدرتها على التحكم في السيارة، وتطلب بعض التجهيزات في السيارة.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  604
التعليقات ( 0 )