• ×

قائمة

محاضرات توعوية في أسبوع الإعاقة الخليجي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الدوحة - الراية:

دعا المجلس الأعلى لشؤون الأسرة جميع المؤسسات والجمعيات ومراكز الاعاقة والتأهيل في دولة قطر للمشاركة في الاحتفال بأسبوع الاعاقة الخليجي الرابع لهذا العام والذي تنظمه الجمعية الخليجية للإعاقة تحت شعار (دور الاسرة وأولياء الأمور في الارتقاء بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقات).
يشمل الاحتفال العديد من المحاضرات والندوات وورش العمل لأولياء الامور والاشخاص ذوي الاعاقة.. وذلك تفعيلا للشراكة المجتمعية في مجال دعم دور الأسرة في رعاية أبنائها من ذوي الاعاقة وحمايتهم وتعزيز حقوقهم باعتبارهم جزءا استراتيجيا في إطار بناء منظومة المجتمع.
وفي اطار الاهتمام الذي توليه دولة قطر بالاشخاص ذوي الاعاقة للارتقاء بالخدمات المقدمة لهم، سعى المجلس جاهدا منذ انشائه إلى الاحتفاء بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، وتقديم أفضل الخدمات لهم ، بهدف الارتقاء ورفع المستوى الثقافي والاجتماعي وتأهيلهم علميا ومهنيا ليتسنى لهم الاندماج والاعتماد على الذات. فضلا عن المشاركة الدولية والتعاون الدولي في بحث شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم في مختلف المجالات.
وانطلاقا من سياسة المجلس الرامية إلى نشر التوعية والارشاد والتثقيف فيما يتعلق بكل قضايا وجوانب الاشخاص ذوي الاعاقة، قام المجلس بتنفيذ عدد من الورش التوعوية تجاه الأسر وأولياء الأمور باعتبارهم شركاء أساسيين في تطور مختلف النمو لدى الأشخاص من ذوي الاعاقة، كورشة الخجل الاجتماعي والورشة الوطنية حول الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة التي اقامها المجلس بالتعاون مع مكتب المقرر الخاص المعني بالإعاقة لدى الأمم المتحدة.
ودعما لمهارات المرأة من فئة ذوى الاعاقة نظم المجلس برنامجا تدريبيا للنساء من ذوي الاعاقة بالتعاون مع منظمة التأهيل الدولية وجامعة الدول العربية وذلك لابراز وجود المرأة من ذوى الاعاقات على الساحة المحلية والعربية وتمكينها وتوعيتها بالاتفاقية الدولية بهدف ادماجهن واعادة تأهليهن في المجتمع.
كما أطلق المجلس مبادرة خاصة تتعلق بخدمات الدعم وفرص الوصول من فئة الصم و تتمثل المبادرة في تضمين لغة الإشارة في المنهج الدراسي لطلبة دبلوم التربية الخاصة بجامعة قطر حيث تعتبر لغة الإشارة لغة التواصل الأولى للصم والعاملين معهم، وتهدف هذه المبادرة إلى مساعدة معلم المستقبل في تسهيل إيصال المعلومة للأصم في المدرسة من خلال تعلم لغة الإشارة واستخدامها كلغة تواصلية في العملية التعليمية.
ويعمل المجلس حاليا على إعداد دليل لغة الاشارة القطري لتدريب العاملين على كيفية التواصل مع شريحة الصم.
ولتحقيق المزيد من التوعية والتثقيف، أصدر المجلس عددا من المطبوعات التوعوية منها كتيب الارشاد الاسري، والقاموس الاشاري العربي للصم، والسلسلة التوعوية التي أصدرها بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل العرب، والتي اشتملت على 9 ادلة حول عدة موضوعات تتعلق بمجال رعاية الأشخاص ذوي الاعاقة وتأهيلهم، كدليل الحقوق الخاصة للاشخاص ذوي الاعاقة، ودليل حقوق النساء ذوات الاعاقة، وآخر يتناول الادوار والمسؤوليات الأسرية في رعاية الطفل ذي الاعاقة، وغيرها من الادلة التي تسهم في تعزيز الوعي لهذه الفئة، وتوعية الاسرة والمجتمع تجاه مفهوم الاعاقة بشكل عام.
وتجدر الاشارة إلى المجلس قد انتهى من إعداد دليل هندسي يمكن ذوي الاعاقة من الوصول إلى كل المرافق في الدولة دون أي قيود أو حواجز، ودمج الأشخاص من ذوي الاعاقة في المواصلات العامة ووسائل الإعلام ، فضلا عن وضع آلية مستمرة لمراقبة تطبيق المواصفات الهندسية الخاصة.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  662
التعليقات ( 0 )