• ×

قائمة

أشاد بدعم سموها للمركز.. حسن بن علي : الشفلح يعمل وفق رؤية الشيخة موزة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 -نسعى لمنح الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حق التعليم والتنمية
-المنتدى ساهم في تأسيس شراكات عالمية فاعلة
-زيادة دمج الكبار تتصدر مناقشات المنتدى

..............................................................................................

فدوى عوض الله :

ألقى السيد حسن علي بن علي رئيس مجلس إدارة مركز الشفلح كلمة خلال افتتاح المنتدى أشاد فيها بجهود سمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند في رعاية مركز الشفلح الذي يعمل وفق رؤية سموها لمنح الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حق التعليم والتميز والعمل.
وأضاف: شهد مركز الشفلح ولا يزال نمواً كبيراً من منشأة صغيرة الى أن أصبح يشهد ازدهاراً كبيراً مع مستوى طلابه الحاليين البالغ عددهم 521 طالباً، يدعمهم 635 مدرساً خاصاً ومسؤولين عن الصحة وباحثين وممن يقدمون الرعاية والعاملين والمساعدين الاجتماعيين.
وأكد انه خلال هذه الفترة القصيرة، ساهم المنتدى في تأسيس شراكات وتعاونات فاعلة ومؤثرة على المستوى العالمي ويداً بيد، دفاعاً عن ميثاق الأمم المتحدة لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن ثم صدر الميثاق. هذا وقد أصدرنا كتيباً حول كيفية تنفيذه، تتواصل شراكتنا مع النداءات حول التوحد لتقديم المساعدة للأبحاث الجينية الدولية حول التوحد.
وأضاف: اليوم وأنتم تنظرون في كافة أرجاء الدوحة، سترون اللوحات التي تعزز الوعي بالتوحد كجزء من حملة إعلامية. بيست بوديز قطر جزء من البرنامج الدولي، ومنذ انطلاقتها في العام الماضي، لدينا الآن 6 كليات مشاركة في الدوحة.
وأشار الى دعم السيدة أن شيري بلير للمنتدى وأهمية اجتماع كبار خبراء واستشاريي ذوي الاحتياجات الخاصة في العالم لطرح أهم القضايا العملية والثقافية الهامة والتحرك معاً لمواجهتها والتعامل معها.
وشدد رئيس مجلس إدارة مركز الشفلح على استمرار الشراكة مع مختلف المراكز والمنظمات ذات الصلة لتقديم المساعدات اللازمة للأبحاث الجينية الدولية حول التوحد.. وأشار الى الحملة الاعلامية في الدوحة حول تعزيز الوعي بالتوحد.
وأكد أهمية استمرار المنتدى الذي يجمع كبار الخبراء والاستشاريين من مختلف انحاء العالم في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف استكشاف القضايا العملية والثقافية في هذا الميدان وبحث سبل مواجهتها والتعامل معها.
وأوضح أن المنتدى هذا العام سيتطرق الى بعض القضايا من بينها مدى زيادة دمج الكبار من ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وهل يستطيعون العيش مستقبلا في منازلهم.

د. الشيخ خالد بن جبر آل ثاني : مؤتمر الشفلح مرجعا دوليا لذوي الإعاقة

كتب - مجدي صالح : أكد الدكتور الشيخ خالد بن جبر آل ثاني ان هذا المؤتمر الرابع لذوي الاعاقة اصبح مؤتمرا دوليا كما اصبح مرجعا لاصحاب الاعاقات كما ان اوراق العمل المقدمة يتم اتخاذ قرارات بعدها ويتم تطبيقها ونحن الحمد لله هنا في قطر نحن سباقون والحمد لله سمو الشيخة موزة حفظها الله اكدت اننا حققنا الكثير في مجال حقوق المعاقين وهو ما يجعلنا في موقف صعب لانه يجب علينا ان نطبق رؤية سموها وان نقدم المزيد والمزيد من العطاء في هذا المجال حتى نصل الى الرؤية المستقبلية لهذا المركز.
واضاف انه تم التصديق على قانون في عام 2008 على اساس ان يتم استيعاب 2% من طاقات العمل في القطاع العام من اصحاب الاعاقة وكذلك اي مؤسسة او شركة لديها 25 موظفا فما فوق يجب استيعاب نفس النسبة كما ان هناك العديد من اوراق العمل التي سيتم طرحها لكي يتم اختيار المناسب منها لتطبيقه في دولة قطر والمنطقة العربية.

أسما الدوسري : معرض دولي لأدوات ذوي الإعاقة العام المقبل

كتب- مجدي صالح : أوضحت سيدة الأعمال القطرية أسما الدوسري أنها حضرت خصيصاً افتتاح المؤتمر الدولي الرابع لذوي الإعاقة كي تطلع على آخر المستجدات التي يمكن أن تقدمها سيدة الأعمال لذوي الاعاقة.
وأشارت إلى أنها تهتم كثيراً بهذه الفئة وتعتبر هذا أحد الجوانب الإنسانية والأخلاقية التي يجب أن يتضمنها عمل رجل الأعمال أو سيدة الأعمال باعتباره من الأدوار الاجتماعية التي تطلب منه.
وأوضحت اسما الدوسري أنها حصلت مؤخراً على موافقة الجهات الرسمية على عمل أول معرض دولي يهتم باحتياجات وأدوات ذوي الاعاقة وهذا المعرض سيتضمن أحدث المعدات التي تم انتاجها عالمياً ويمكنها التخفيف من معاناة ذوي الاعاقة وهذا المعرض الذي سيقام للمرة الأولى في قطر يوفر كثيراً من العناء والجهد على المهتمين بشؤون المعاق سواء من جانب المؤسسات التي تبيع هذه الأدوات والأجهزة أو التي تقدمها بشكل مجاني أو حتى المعاق نفسه وذووه الذين يعتمدون على هذه الأجهزة في تيسير أمور حياتهم وتم تحديد مايو 2010 لعقد هذا المعرض الدولي.

د. حياة نظر: معهد النور يسعى لتطوير برامج التأهيل

الدوحة- الراية : أكدت الدكتورة حياة نظر مديرة معهد النور للمكفوفين أن المنتدى ذو أهمية كبرى في إطار يتناول الخبرات المحلية والعالمية وعرض الأبحاث المختلفة.
وأشارت إلى أهمية الاستقلالية لذوي الاحتياجات الخاصة لافتة إلى أن معهد النور للمكفوفين يمنح طلابه القادرين للتعلم كل المهارات الحياتية حتى يستطيعوا الاستقلالية بأنفسهم.
وأضافت: المعهد يسعى للبحث عن وظائف مناسبة للطلاب ويجب أن يخرج المنتدى بضرورة وجود برامج تؤدي إلى استقلالية ذوي الاعاقة خاصة أن المعهد يسعى إلى تطوير برامج التأهيل المهني.

محمد عبدالرحمن ... مجلس الأسرة يوفر الرعاية لذوي الإعاقة

كتبت- فدوى عوض الله : أكد الاستاذ محمد عبدالرحمن السيد مدير ادارة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجلس الأعلى لشؤون الاسرة بأن دولة قطر من ضمن الدول الموقعة على الاتفاقية الدولية لتعزيز الاشخاص ذوي الاعاقة وتتضمن الاتفاقية تعزيز ذوي الاعاقة وهو مطلب حضاري في ظل وجود التحديات التي يعاني منها ذوو الاعاقة في المجتمعات ولابد من منحهم الاستقلالية التامة سواء في حياتهم العملية او الاجتماعية حتى يصبحوا اعضاء فاعلين في المجتمع.
واضاف لابد لاصحاب القرار ان يمهدوا لهم الطريق وازالة الحواجز سواء اكانت طبيعية او بشرية ليهيىء لهم الاستقلالية التامة.
واكد ان المجلس الاعلى لشؤون الاسرة يعتبر المظلة الرئيسية للاشخاص ذوي الاعاقة بقطر ونحن نحرص بأن نبذل كل جهودنا في توفير جميع الفرص لذوي الاعاقة وكل جهودنا قد تكللت بالنجاح وقال نتمنى ان يخرج المنتدى بتوجيه لتفعيل الاتفاقية الدولية لذوي الاعاقة وتهيئة افضل الفرص لهم بالدولة سواء في مجال العمل أو مجال التوظيف او الحياة الاجتماعية.

د.منى الصفار : قطر ترسخ مكانتها الدولية في حماية حقوق المعاقين

كتب - مجدي صالح : الدكتورة منى الصفار مديرة الأبحاث الطبية بمؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية تؤكد انها قامت العام الماضي بالاشتراك في أعمال المؤتمر الثالث وهذه هي المرة الثانية التي تشارك فيها في هذا المؤتمر وترى أن هناك تطورا ملاحظاً في أعمال المؤتمر سواء في المشاركين أو في المواد المقدمة.
وأشارت الى أن قطر أثبتت وجودها في هذا المجال في فترة قصيرة جدا والتجربة القطرية تدل على امتيازها ليس في العالم العربي فقط بل في العالم لكه حيث أصبح الشفلح معروف باعتباره من أهم المراكز المختصة في تهيئة الظروف المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
وأوضحت أن البرنامج المعد من جانب مركز الشفلح هو برنامج تم اعداده على أسس علمية وسليمة وأعتقد أن المجتمع يجب عليه أن يقدم تسهيلات أكثر في مجال حقوق ذوي الاعاقة.

فريدة العبيدلي : الاستقلالية تلعب دوراً كبيراً في دمج المعاقين

كتب- مجدي صالح : أكدت السيدة فريدة العبيدلي مدير عام المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة أن عنوان مؤتمر هذا العام يناقش قضية مهمة جداً وهي استقلالية ذوي الاحتياجات من الأطفال وهذه الاستقلالية تنمي مهارات الأطفال وشخصياتهم وتجعلهم أعضاء فاعلين في المجتمع.
وأضافت: إن اختيار هذا الموضوع جاء رائعاً جداً والتخطيط له والعمل على تحقيقه مع أطفاال الشفلح. وأرى أن هناك تعاوناً بين جهات التخطيط في الدولة ومركز الشفلح ويعزي هذا إلى توجهات القيادة الحكيمة واهتمامها بهذا الجانب إضافة إلى أن مركز الشفلح يعزز قدرات هؤلاء الأطفال ويظهر نواحي التميز لديهم بحيث يسهل دمجهم في المجتمع.
وعن المؤسسة التي أديرها فهي تسير أيضاً في نفس الاتجاه لأننا لا يمكن أن نعمل بمعزل عن المجتمع وهذه الفئة من الأطفال هم في النهاية جزء من المجتمع وهذا أيضاً جزء من أهداف المؤسسة وأشارت: إنني أتوقع أن تستمر هذه الجهود بنفس الحماس في المرحلة المقبلة.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  959
التعليقات ( 0 )