• ×

قائمة

انطلاق المنتدى الدولي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة غداً تحت رعاية الشيخة موزة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 فدوى عوض الله(قطر):
تحت الرعاية الكريمة لصاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند يستضيف مركز الشفلح لذوي الاحتياجات الخاصة المنتدى الدولي السنوي الرابع للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة غدا ولمدة 3 أيام تحت شعار تحقيق الاستقلالية .
يشارك في المنتدى (250) شخصية عالمية من الخبراء والمتخصصين والمسؤولين في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة فضلا عن عدد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والسيدة شيري بليرزوجة رئيس وزراء بريطانيا الاسبق والتي ستشرف على حلقات النقاش والعروض.
وسيقدم مركز الشفلح (5) أوراق عمل عن الخدمات التي يقدمها الشفلح والاقسام الموجودة بها.
وسيركز المنتدى على العديد من القضايا التي تعزز الاستقلالية للمعاقين وبخاصة كيفية التغلب على العوامل التي تؤدي الى تهميش قضية الاعاقة ومنها الفقر.
وسيقدم اوركسترا طلاب الشفلح عروضا موسيقية خلال مأدبة الغداء التي ستشرفها صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند.
وأكد السيد حسن علي بن علي رئيس مجلس ادارة مركز الشفلح على أهمية الاستقلالية بالنسبة للمعاقين والتي اختارها المنتدى شعارا له.. ودعا الى إزالة جميع الحواجز التي تحول دونها من اجل ايجاد فرص جديدة للعيش والتعلم لهذه الفئة من الاطفال.
وأشار خلال افتتاحه المركز الاعلامي للمنتدى بمقر مركز الشفلح أمس إلى تطلعه لأن يحقق المنتدى الاهداف الى ينعقد من اجلها.. مشيرا الى ان مركز الشفلح لا يركز فقط من خلال انشطته وفعالياته على التأهيل والتعليم بل على تنمية مواهب الاطفال وتحقيق الاستقلالية لهم باعتمادهم على انفسهم سواء كان ذلك في المنزل او المدرسة او الاماكن العامة الاخرى.
واوضح ان 250 شخصية عالمية ستشارك في المنتدى من بينهم شيري بلير حرم رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير المهتمة بقضايا وشؤون المعاقين فضلا عن السيدات الاول في ايسلندا والبانيا وبنما وبولندا ورئيس اللجنة الدولية لاولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة والاميرة لالا امينا من اللجنة الدولية للاولمبياد المتميزة والدكتورة ديالا الحاج وزيرة الشؤون الاجتماعية في سوريا وزوجة السفير الايطالي في الولايات المتحدة والرياضي كارل لويس الحاصل على 9 ميداليات ذهبية في سباقات العاب القوى اضافة الى جمع آخر من المدعوين.
وأشاد بجهود وتعاون المتحف الإسلامي لاتاحتهم الفرصة لاقامة العشاء الرسمي وحرص المنتدى على ابراز مواهب الاطفال بالشفلح مثل الطفلة نورة سعيد التي سبق لها ان التحقت بالشفلح من عمر 4 سنوات وستعرض رسوماتها خلال المنتدى.
وأكد ان المنتدى وفي كل سنة يتناول موضوعا جديدا يهم ذوي الاحتياجات الخاصة وانه يسعى للتواصل مع الخبراء والمتخصصين والمسؤولين لايجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة.
وأشارت الاستاذة سميرة القاسمي نائب المدير العام لمركز الشفلح الى ورقة العمل القطرية التي ستقدمها الاستاذة هيام السويدي والاستاذة ليلى حسين حول الخدمات الاجتماعية لمركز الشفلح وسيكون ذلك في افتتاح المؤتمر.
وأضاف: وعلى هامش المؤتمر ستكون هناك ورش عمل ومحاضرات عن خدمات المركز والاجهزة الموجودة بالمركز وسيكون هذا العرض لمدة ثلاثة أيام.
وأكدت أهمية تحقيق الاستقلالية وقالت طفل اليوم رجل الغد وكذلك لابد من تأهيل الاطفال في كل مراحلهم الحياتية حتى يعيش كأي إنسان.
وأشارت الى ان المؤتمر فرصة لالتقاء العلماء وتبادل الخبرات واتفاقيات في مجالات عديدة تخدم اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقالت: عند نهاية كل منتدى سنخرج بالعديد من التوصيات والتي تخدم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مؤكدة في ذلك نجاح المنتديات السابقة ونحن راضون تمام الرضا عن هذه المنتديات.
وأشارت القاسمي الى عدد طلاب مركز الشفلح المسجلين والذين يبلغ عددهم (554) طالبا يتلقون كل أنواع الرعاية والدعم وهناك 82 طالبا قطريا فقط في قوائم الانتظار.
ويبدأ المنتدى اعماله غدا (الاثنين) بكلمة لرئيس مجلس ادارته السيد حسن علي بن علي.. كما سيقدم اوركسترا وطلاب مركز الشفلح عروضا موسيقية للضيوف فيما تشرف السيدة شيري بلير الرئيس المشارك في المنتدى، على حلقات النقاش والعروض بالتعاون مع بوب رايت مؤسس مشارك لمؤسسة الاوتيزم سبيكس التوحد يتكلم .
وتتضمن الفعاليات على مدى ثلاثة ايام عروضا بالفيديو عن مركز الشفلح والخدمات الاجتماعية التي يوفرها وعروضا موسيقية وندوات منها واحدة بعنوان آفاق الاسرة في تحقيق الاستقلالية ومحاضرات ومواضيع تتعلق بحاجات المعاقين وفرص دمجهم في المجتمع والتكامل الحسي والعلاج الوظيفي لهم والبرامج الدولية لتنمية توظيفهم.
كما تشمل الفعاليات عقد ندوة بعنوان الاعاقة ومفهوم الاستقلالية وندوات اخرى تحت عناوين: الدخول الرقمي والحياة المستقلة في اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، واقامة بيئة ذكية مع تقنيات الدعم الذاتي وفرص انشاء المشاريع والدعم الابداعي للمعاقين، والجهود الدولية والمشاريع الصغيرة من اجل تحقيق الاستقلال، وغير ذلك من الفعاليات المهمة.
حضر حفل افتتاح المركز الاعلامى والمؤتمر الصحفي سعادة الشيخ الدكتور خالد بن جبر آل ثاني عضو مجلس ادارة مركز الشفلح ورؤساء الاقسام الذين قدموا من جانبهم شرحا وافيا عن الخدمات التي توفرها اقسامهم للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمركز.
يذكر ان مركز الشفلح للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة هو الاول من نوعه في العالم العربي والاسلامي الذي يوفر احدث التقنيات لخدمة الاطفال المعاقين بما فيها مركز للبحوث الجينية واحدث وسائل العلاج لهؤلاء الاطفال.
ويعتبر المركز احد الخطوات التي اتخذتها دولة قطر ضمن رؤية واسعة لقيادة تعليمية اقليمية احرزت محورا استراتيجيا للتنمية من خلال مبادرات مثل مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والمدينة التعليمية.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  764
التعليقات ( 0 )