• ×

قائمة

الشفلح يطلق حملة للتوحد 2 أبريل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 خصص خطاً ساخن للرد علي الاستفسارات وموقعاً الكترونياً للتواصل مع الجمهور

حسن علي بن علي: نسعي للتوعية بالمرض وضمان حقوق ذوي التوحد
سميرة القاسمي: استمرار فعاليات الحملة طوال العام
كتبت - فدوي عوض الله:
أقام مركز الشفلح لذوي الاحتياجات الخاصة مؤتمراً صحفياً صباح أمس للاعلان عن حملة التوحد وذلك بحضور الدكتور ادي دينغ المدير العام لمركز الشفلح والاستاذة سميرة القاسمي نائب المدير العام للشفلح والدكتور حاتم الشنطي مدير مركز للطب الجيني بالشفلح.
يأتي ذلك في اطار الاحتفال باليوم العالمي للتوحد والذي يصادف 2 أبريل من كل عام.
أكد السيد حسن علي بن علي رئيس مجلس إدارة مركز الشفلح ان اطلاق حملة التوعية بالتوحد في قطر من أجل دعم اليوم العالمي للتوعية بالتوحد في الثاني من أبريل المقبل، وتهدف هذه الحملة الي توعية المجتمع والتواصل المستمر لرفع مستوي الوعي بالتوحد. وتقديم معلومات هامة عن اضطراب التوحد لكل أفراد المجتمع وذلك بهدف رفع مستوي الوعي، وتعريف المختصين بالعلامات الأولي للتوحد بغرض تشجيع الكشف المبكر عن اضطراب التوحد. وتقديم المساعدة والخدمات للأفراد ذوي التوحد وأسرهم.
وأضاف: وقد أنشأ مركز الشفلح خطا ساخنا حيث يمكن استخدامه من قبل أسر ذوي التوحد من آباء وإخوة، ومدرسين ومختصين وأفراد المجتمع لطلب أي معلومات خاصة باضطراب التوحد. ورقم الخط الساخن هو: 4956633، وسوف يجيب علي اسئلتكم العديد من المختصين بالتوحد، إن رسالتنا تتضمن تقديم مصادر المعلومات الموثقة علمياً ولذلك ارتأينا أن نخصص موقعا خاصا بالتوحد يدعم أسر الأفراد ذوي التوحد والمختصين العاملين بالمجال بهدف تقديم المعلومات والمشورة، وعنوان الموقع هو:
www.shafallahautism.org.
وأضاف يستند مركز الشفلح علي منهاج مرجعي للطلاب ذوي التوحد يتضمن أهدافاً تعبر عن المهارات النمائية والتطورية المختلفة التي تعكس مختلف المهارات التي يحتاج اليها أطفال التوحد مثل: مهارات التفاعل الاجتماعي ومهارات الاتصال، والمهارات اللغوية، ومهارات اللعب ومهارات الحياة اليومية والاستقلالية، ومهارات التنقل والمهارات الحركية الكبري والدقيقة. بالاضافة الي المنهاج هناك الخطة التربوية الفردية والتي يتم اعدادها بواسطة فريق متعدد التخصصات والتي من الممكن أن تتضمن خططاً بشأن الحد من مشاكل سلوكية قد يواجهها طلابنا من ذوي التوحد، بالاضافة الي التركيز علي تطوير نظام مناسب للتواصل معهم.
نسعي دائماً نحن بمركز الشفلح الي التوعية بالتوحد وضمان حقوق الأفراد ذوي التوحد مثل التشخيص المبكر وبرامج التدخل السلوكي، فهي الطرق الأنسب لتحسين وتطوير قدرات أطفال التوحد والتي تحد من مشكلاتهم السلوكية. وبالتالي فإنه من المهم للجميع معرفة العلامات الأولي للتوحد بحيث يمكن تحديد التشخيص المبكر لهذا الاضطراب بغية تقديم برامج التدخل المبكر.
وأكدت الاستاذة سميرة القاسمي نائب المدير العام للشفلح أن حملة هذا العام سوف تشارك فيها منظمة اوتم اسبيكس وهي من أرقي المؤسسات بالولايات المتحدة التي تعني بالتوحد وتستمر حملتنا حتي نهاية العام.
وأشارت الي شعار الحملة وأهميتها وقالت لابد ان نتعرف علي علامات التوحد، كما أكدت بأن الحملة ستكون بها فعاليات مختلفة ومتنوعة ونهدف من ذلك الي نشر ثقافة التوحد وثقافة الاعاقة، كما هناك فعاليات سوف نوجهها للمدارس والمؤسسات التعليمية والصحية المختلفة من خلال الفرق التي سوف توزع هناك، وقالت سوف نوجه محاضرات للعاملين سواء في المجال الصحي أو العاملين بالشفلح وستكون هناك ندوة في 2 أبريل حول حقوق الأفراد ذوي التوحد وذلك بفندق الانتركونتننتال ندعو من خلالها أولياء الأمور وضيوف من الدول العربية وبعد الندوة سوف نضع مسودة تتعلق بتطوير التوحد بالدول العربية، كما نادت القاسمي بضرورة وجود مسح شامل للتوحد بالدول العربية.



وأشارت القاسمي إلي عدد طلاب الشفلح حيث يبلغ عددهم حاليا (544) طالبا، وان عدد طلاب التوحد (91) طالبا وعدد الطلاب المسجلين في قوائم الانتظار (66) طالب توحد وأكدت بأن عدد العاملين في وحدة التوحد (36) معلما منهم (24) قطريون و (13) معلما غير قطريين.
وأكدت القاسمي بان الشفلح له شراكات عالمية وعلي المستوي المحلي والعربي.
وأشارت إلي ان الرابطة الخليجية للتوحد تكونت من أولياء الأمور ومدافعين عن حقوق أطفال التوحد ومقر هذه الرابطة هي الكويت.
وأشار الدكتور حاتم الشنطي مدير مركز الطب الجيني بالشفلح الي علاقة مركز الشفلح بمنظمة أوتوم اسبيكس وقال: إنها منظمة أمريكية ولها أفرع خارج الولايات المتحدة هدفها زيادة التوعية بأعراض التوحد وأشكاله المختلفة كما انها تساند البحوث العلمية الخاصة بأسباب التوحد.
وعلاقتنا منذ أكثر من سنة حينما وقعنا اتفاقية تآخ بيننا وبينهم وأصبحت الشفلح أحد فروعها بالمنطقة العربية.
وتبادلنا الخبرات فيما بيننا وعلاقتنا بهم علاقة علمية وان مركز الشفلح للطب الجيني يقوم بدراسة موسعة لمعرفة الأسباب الوراثية وغير الوراثية للتوحد.
وأكد ان حملة التوحد مهمة لنا في اطار زيادة التوعية بالشفلح وأشار بأن الشفلح أصبح عضوا في مجموعة عالمية لدراسة أسباب التوحد.
وقال هناك جينات تلعب في الاصابة بالتوحد بالاضافة الي العوامل البيئية.
يذكر ان التوحد ضمن مجموعة اضطرابات معروفة باسم اضطرابات طيف التوحد، وهو مجموعة من الاضطرابات العصبية المعقدة والتي عادة ما تستمر طوال حياة الشخص، ويتسم الاضطراب بدرجات متفاوتة من ضعف مهارات التواصل والقدرات الاجتماعية، وكذلك بالسلوكيات النمطية المتكررة، وتتفاوت هذه الأعراض في شدتها، وتعتبر متلازمة أسبرجر من الحالات المعتدلة.
ومن الاضطرابات النمائية الأخري والتي تقع ضمن اضطرابات طيف التوحد هي متلازمة رت، والاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة، واضطرابات الطفولة غير التكاملية، وعادة ما يكون الآباء هم أول من يلاحظون السلوكيات غير العادية في أطفالهم أو عدم قدرتهم علي الوصول الي المعالم التطورية الملائمة.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  934
التعليقات ( 0 )