• ×

قائمة

سورية تشارك بمنتدى الدوحة الدولي للأطفال ذوي الاحتياجات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 تشارك سورية ممثلة بوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ديالا الحج عارف في المنتدى الدولي السنوي الرابع عن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذي يستضيفه مركز الشفلح في العاصمة القطرية الدوحة ويبدأ أعماله غداً الإثنين ولمدة ثلاثة أيام.
ويستعرض المنتدى الذي يعقد تحت شعار «تحقيق الاستقلالية» جملة من الموضوعات والمحاور التي تعزز هذه الاستقلالية للمعوقين وبخاصة فيما يتصل بكيفية التغلب على العوامل التي تؤدي إلى استمرار تهميش قضية الإعاقة، ومن ذلك انتشار الفقر بسبب نقص فرص الحصول على التعليم والحياة المناسبة وممارسات العمل غير العادلة.
وأشار رئيس مجلس إدارة مركز الشفلح حسن علي بن علي إلى أهمية الاستقلالية بالنسبة للمعوقين التي اختارها المنتدى شعاراً له، ودعا إلى إزالة جميع الحواجز التي تحول دونها من أجل إيجاد فرص جديدة للعيش والتعلم لهذه الفئة من الأطفال.
وعبر بن علي في مؤتمر صحفي عقب افتتاحه أمس المركز الإعلامي للمنتدى بمقر مركز الشفلح عن أمله في أن يحقق المنتدى الأهداف التي ينعقد من اجلها، مشيراً إلى أن مركز الشفلح لا يركز فقط من خلال أنشطته وفعالياته على التأهيل والتعليم بل على تنمية مواهب الأطفال وتحقيق الاستقلالية لهم باعتمادهم على أنفسهم سواء كان ذلك في المنزل أم المدرسة أم الأماكن العامة الأخرى.
وأوضح أن 250 شخصية عالمية ستشارك في المنتدى من بينهم حرم رئيس وزراء بريطانيا السابق شيري بلير، المهتمة بقضايا وشؤون المعوقين فضلاً عن السيدات الأول في آيسلندا وألبانيا وبنما وبولندا ورئيس اللجنة الدولية لأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة ومن اللجنة الدولية للأولمبياد الأميرة لالا أمينا المتميزة وزوجة السفير الإيطالي في الولايات المتحدة والرياضي كارل لويس الحاصل على 9 ميداليات ذهبية في سباقات ألعاب القوى إضافة إلى جمع آخر من المدعوين.
وسيقدم أوركسترا وطلاب مركز الشفلح عروضاً موسيقية للضيوف على حين تشرف شيري بلير الرئيس المشارك في المنتدى، على حلقات النقاش والعروض بالتعاون مع بوب رايت مؤسس مشارك لمؤسسة الأوتيزم سبيكس «التوحد يتكلم».
وتتضمن الفعاليات على مدى ثلاثة أيام عروضاً بالفيديو عن مركز الشفلح والخدمات الاجتماعية التي يوفرها وعروضاً موسيقية وندوات منها واحدة بعنوان «آفاق الأسرة في تحقيق الاستقلالية» ومحاضرات وموضوعات تتعلق بحاجات المعوقين وفرص دمجهم في المجتمع والتكامل الحسي والعلاج الوظيفي لهم والبرامج الدولية لتنمية توظيفهم.
كما تشمل الفعاليات عقد ندوة بعنوان «الإعاقة ومفهوم الاستقلالية» وندوات أخرى تحت عناوين «الدخول الرقمي والحياة المستقلة في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة»، و«إقامة بيئة ذكية مع تقنيات الدعم الذات» و«فرص إنشاء المشروعات والدعم الإبداعي للمعوقين» و«الجهود الدولية والمشروعات الصغيرة من أجل تحقيق الاستقلال»، وغير ذلك من الفعاليات المهمة. يذكر أن مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة هو الأول من نوعه في العالم العربي والإسلامي الذي يوفر أحدث التقنيات لخدمة الأطفال المعوقين بما فيها مركز للبحوث الجينية واحدث وسائل العلاج لهؤلاء الأطفال.
ويعتبر المركز إحدى الخطوات التي اتخذتها دولة قطر ضمن رؤية واسعة لقيادة تعليمية إقليمية أحرزت محوراً إستراتيجياً للتنمية من خلال مبادرات مثل مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والمدينة التعليمية، وتشرف عليه حرم أمير قطر موزة بنت ناصر المسند ويعقد المنتدى تحت رعايتها.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  574
التعليقات ( 0 )