• ×

قائمة

انطلاق أسبوع الأصم الاثنين القادم .. ينظمه مركز الصم وحقوق الإنسان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الدوحة- الراية :

صرح السيد محمد البنعلي أمين سر المركز القطري الاجتماعي الثقافي للصم رئيس اللجنة التنفيذية للملتقى الاول الخليجي لمؤسسات الصم بأن المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم سيقوم بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بإحياء اسبوع الاصم والذي يوافق 20-27 ابريل من كل عام والذي يأتي هذا العام تحت عنوان الامن الانساني .
ان المركز قد جهز الكثير من الفعالىات التي ستقام خلال اسبوع الاصم ومنها :اصدار مطوىة خاصة به تضاف الى المطوىات الاخريات ناهيك عن المجلة العدد الاول والتي ستكون باكورة المعرض والتي ستتناول العدىد من المواضيع المهمة والخاصة للصم، والتي شارك بها بعض الاكادىميين والمتخصصين في مجال الاعاقة السمعية.
وأعلن البنعلي انه سيقوم في خلال الفعالىات التي سيتضمنها الاسبوع بتقدىم محاضرات لنشر بعض من المفاهيم الاساسية عن الصمم والاعاقة وكذلك لغة الاشارة وتاريخها لبعض مؤسسات المجتمع المدني مثل مدرسة جوعان بن جاسم ومؤسسة دريمة كنوع من الدمح غير المباشر للاصم وتهيئة المجتمع له.
واضاف بأنه سيتم اعداد مجموعة من المواد والموضوعات الصحفية والتي سيتعاون المركز واللجنة الوطنية لحقوق الانسان على تدشينها بالصحف المحلية والتي ستتركز على الصم والتعرف على مشاكلهم وكيفية التعامل معهم.واشار البنعلي الى ان تلك الفعالىات تأتي والدورة المتطورة الثانية لافراد وضباط صف وزارة الداخلية مكملة للفعالىات العدىدة للبرنامج الزمني والتي ستبدأ يوم الاحد بمعهد تدريب الشرطة ولمدة اسبوعين وسيشرف علىها السيد امين سر المركز وبعض خبراء لغة الاشارة ومذيعو قناة الجزيرة الفضائية، حيث تعتبر هذه الدورة هي السادسة والاخيرة لسلسلة دورات تمت بوزارة الداخلية.
وفي نهاية الاسبوع سيتم عقد الملتقى الاول للمؤسسات الخليجية العاملة في مجال الصم بفندق شرق خلال الفترة من 26- 27 / 4 /2009 تحت عنوان : الملتقى الأول لأندية ومراكز الصم الخليجية.
يهدف الملتقي للتعرف على واقع الخدمات المقدمة للصم في منطقة الخليج كذلك التعرف على التجارب الناجحة وتبادل الخبرات من خلال استعراض أهم الإنجازات والمكتسبات التي تم تحقيقها بغية تمكين الصم وتفعيل دورهم في إدارة المؤسسات الخاصة . التركيز على قضايا الصم من حيث التوقعات والتحدىات، بالاضافة إلى تزامن الملتقى مع أسبوع الصم وضمن خطة وبرامج المركز الهادفة بالارتقاء بفئة الصم في قطر وتعريفهم بكافة المستجدات.
ومن بين الاهداف التي يسعى اليها الملتقى انه سيتم التعرف على تجارب اندية ومراكز الصم الخليجية الانشطة والانجازات وكذلك عرض نماذج من تجارب ناجحة ترتقي بمستوى الخدمات الخاصة بفئة الصم وكذلك صقل الخبرات الوطنية بمجالات التنظيم والاستضافة وتبادل الخبرات الشخصية من خلال الالتقاء بخبرات عربية من الصم.
كما يتضمن تسليط الضوء على قضايا الصم والتعريف بحقوقهم التي كفلتها التشريعات والقوانين والتعريف بدور لجنة حقوق الانسان لخدمة الاشخاص ذوي الاعاقة وتمكين الصم وتفعيل دورهم في إدارة المؤسسات الخاصة بهم ، والوقوف على أهم الصعوبات التي تواجه الصم ودمجهم في المجتمع.
وسيقام على هامش الملتقى معرض خاص لمركز الصم سيعرض فيه اخر المنتجات والاصدارات التي تمت خلال العام المنصرم كالأجندة والرزنامة وشعار انا احب قطر وبعض الامور الاخرى كما سيتم توزيع كتيب رصدت فيه اهم افكار اللجنة الوطنية لحقوق الانسان والمركز القطري للصم بالاضافة الى بعض من الكلمات الراقية التي قالها المسؤولون عن الصم.
وتم توجيه دعوة لحضور الملتقى لرئيس الاتحاد العالمي للصم ورئيس الاتحاد العربي بالاضافة الى بعض الشخصيات من الصم بالدول العربية.
وىضيف البنعلي انه قد وجهت دعوات للمؤسسات الخليجية لاستعرض تجارب مؤسساتهم وذلك بقصد تبادل الافكار والمعلومات بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة للاصم الخليجي كما سيتناول الملتقى في اليوم الثاني تلسيط الضوء على اكثر الامور المعقدة والتي تعترض اغلب الصم ليس فقط على الصعيد الخليجي بل العربي وهي التعليم والدمج والقوقعة، كما سيتم استعراض الحقوق القانونية والتشريعات بالاضافة الى الاتفاقية الدولية للاشخاص ذوي الاعاقة والتي سيكون للجنة نصيب الاسد فيها.
يعتبر هذا التعاون مع اللجنة الوطنية هو الاول من نوعه وبهذه المناسبة يتوجه السيد امين السر باسمة وباسم رئيس مجلس الادارة نائب رئيس اللجنة العليا للملتقى واعضاء مجلس الادارة والاعضاء المنتسبين بالشكر الجزيل للاستاذة مريم بنت عبدالله العطية الامين العام للجنة رئيس اللجنة العلىا للملتقى على تعاونها السخي هي وموظفي اللجنة والذي اتوقع ان يكون باكورة لكثير من التعاون في المستقبل القريب.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  740
التعليقات ( 0 )