• ×

قائمة

«الأعلى للمعاقين» للخدمة المدنية: بعض الجهات الحكومية لا تراعي ظروف ذوي الاحتياجات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 طالبت الادارة التنفيذية للمجلس الاعلى لشؤون المعاقين بسرعة تنفيذ القرار الاداري بتخفيض ساعات العمل لذوي الاحتياجات الخاصة والموظفين الذين لديهم ابناء معاقون نظرا لظروفهم الصعبة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني للادارة الذي عقد اخيراً مع مسؤولي ديوان الخدمة المدنية بحضور مديرة ادارة الفتوى والرأي في الديوان نهلة بن ناجي.
وناقش الاجتماع العديد من القضايا، منها آليات تنفيذ القرارات الرامية الى خدمة المعاقين في جهات الدولة، وتسهيل معاملاتهم وتذليل العقبات التي تواجههم.

ساعات العمل
واوصت اللجنة التنفيذية بتحديد انواع الاعاقات التي ينبغي ان يشملها القرار الجديد المزمع اصداره بشأن خفض ساعات العمل، وتحديد درجة القرابة اذا كان المستفيد من خفض ساعات العمل غير معاق، وضرورة الاخذ في الاعتبار فئة المسنين، وذلك بالتنسيق مع ادارة رعاية المسنين في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، مؤكدة ان بعض الجهات الحكومية لا تراعي ظروف هذه الفئات.

اللجنة الطبية
ومن جانب اخر، عقدت اللجنة الطبية الرئيسية المنصوص عليها في قانون رعاية المعاقين اجتماعها الاول برئاسة د. احمد الشطي رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة، ود.عبدالله عيادة رئيس لجنة الجهاز الحركي، ود. صديقة العوضي رئيس مركز الامراض الوراثية، والمدير التنفيذي للمجلس الاعلى لشؤون المعاقين نجاة القلاف ورئيس قسم السكرتارية الطبية بالمجلس خولة السبيعي.
واطلع الاعضاء على احصائية اللجان الطبية وتوزيع عدد الحالات خلال عام 2008 والخاصة بقسم السكرتارية الطبية. وناقش الحضور الكتاب المقدم من د. جمال المرجان رئيس لجنة العيون فيما يتعلق بضوابط تخفيف ساعات العمل والحصول على الملصق المروري واولوية الرعاية السكنية والقرض الاسكاني، وكذلك الكتاب المقدم من الدكتورة صديقة العوضي، رئيس لجنة الامراض الوراثية فيما يتعلق بنفس الموضوع.

شهادة الاعاقة
وكذلك ناقش المجتمعون الكتب المقدمة من د. عبدالله عيادة نائب رئيس اللجنة الطبية بشأن صرف الآلة الرافعة للكراسي الطبية المتحركة، وشروط صرف الملصق المروري، وكذلك الكتاب بشأن الحالات التي تتطلب رعاية صحية وتتطلب تفرغا كاملا للام او الزوجة لرعاية المعاق. واوصى الاجتماع بتوسيع عمل قاعدة البيانات الخاصة بالمعاقين المقيدين بالمجلس، وكيفية استحداث شهادة اثبات الاعاقة عند تجديد بعض الاوراق الرسمية للمجلس بالتنسيق بين رئيس اللجنة الطبية والمدير التنفيذي ورئيس قسم السكرتارية الطبية. كما استعرض الاجتاع على بند ما يستجد من اعمال حالات بعض المعاقين المتقدمة ببعض التظلمات بشأن استحقاقها لبعض الخدمات.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  881
التعليقات ( 0 )