• ×

قائمة

تواصل الاستعدادات للاحتفال بأسبوع الأصم العربي الرابع والثلاثين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 دبى / وام /

تستعد اللجنة المنظمة لأسبوع الأصم بدولة الإمارات لإطلاق فعاليات أسبوع الأصم العربي الرابع والثلاثين في الفترة ما بين 20 و27 ابريل الحالي والذي يتم الاحتفال به سنوياً في الدولة بالتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ومؤسسة زايد للرعاية الإنسانية وذلك استجابة لدعوة الاتحاد العربي للهيئات العالمي مع الصم الذي أقر أن يكون الاحتفال لهذا العام تحت شعار \"نحو تحقيق الأمن الإنساني للصم\".

وقالت وفاء حمد بن سليمان رئيس اللجنة المنظمة ان الهدف من هذا الشعار التأكيد على حقوق الصم التي أقرتها الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها من اتفاقيات الأمم المتحدة في مجالات الصحة والتعليم والتشغيل والحياة الثقافية والاجتماعية مما يحق الشعور بالأمن للأصم وتكيفه مع المجتمع الذي يعيش فيه.

وأضافت ان تحقيق الأمن الإنساني يأتي عبر توفير مختلف الخدمات التأهيلية للصم واللازمة لدمجهم في المجتمع والتعامل معهم كأعضاء فاعلين كاملي الأهلية وتعزيز حقوقهم وحمايتهم وأسرهم وحفظ كرامتهم.

وكشفت أنه تم التعاون مع المناطق التعليمية للتطرق لأهداف هذا الأسبوع ضمن الإذاعة المدرسية تحت موضوع الأمن التعليمي والثقافي للصم والتقييم اللغوي في بعض رياض الأطفال للكشف المبكر عن الإعاقة السمعية .

واضافت انه سيتم تنظيم أيام للدمج الجزئي بين الصم وطلبة مدارس التعليم العام ..وستكون هناك مجموعة من الدورات التدريبية الموجهة للطلاب الصم وأولياء أمورهم والعاملين معهم والمجتمع العام تتضمن عدة مواضيع عن أهمية الغذاء الصحي ولغة الإشارة المبسطة والعلاج السمعي الشفهي وأهمية التدخل المبكر للأطفال ضعاف السمع ودورات تدريبية حول الأمن والسلامة بالتعاون مع إدارة المرور والترخيص بعجمان والقيادة العامة لشرطة الفجيرة إضافة إلى أيام مفتوحة ورحلات ترفيهية ومسيرة في الشوارع الرئيسية بالتعاون مع نادي ضباط الشرطة في رأس الخيمة.

وبدأت اللجنة المنظمة تطبيق دراسة للتعرف على مستوى التوافق النفسي والاجتماعي للصم في الدولة وعلاقته بمجموعة من المتغيرات والاستعداد لإصدار العدد الثالث من مجلة \"صدى الصمت\" .

وتنظم مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية بهذه المناسبة يوماً رياضياً للصم يشارك فيه جميع المراكز بالدولة .

وينظم برنامج وطني ملتقى الصم الإماراتي بمقر ديوان وزارة الشؤون الاجتماعية بدبي .

وفي الشارقة سينظم معهد الأمل للصم يوم الفرح والمرح وحفلاً ختامياً لأنشطة الأسبوع ينظمه مركزا أبو ظبي والعين.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  577
التعليقات ( 0 )