• ×

قائمة

1551 مدرسة لذوى الاحتياجات الخاصة في الصين

يوسف ربابعه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
افياء للاشخاص ذوي الاعاقة يبلغ عدد مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في الصين حاليا 1551 مدرسة، وهو رقم يزيد عن العدد في عام 1990، وزاد عدد التلاميذ المعاقين في مرحلة التعليم الإلزامي أربعة أضعاف عن عام 1990، فحقق تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في الصين تقدما هائلا.
أدرجت الصين ذوي الاحتياجات الخاصة في خطة التطوير الشامل للتعليم، وأدرجت تعليم الأطفال والنشء من ذوي الاحتياجات الخاصة في نظام التعليم الإلزامي. وقامت بتجارب تعليم الأطفال المعاقين في كثير من رياض الأطفال العادية، وأقامت صفوف حضانة في مدارس تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة لاستعادة صحة الأطفال المعاقين دون سن الدراسة وتربيتهم.
في نفس الوقت، حقق التعليم المتوسط والعالي للمعاقين نموا سريعا. أقامت أكثر من 200 مدرسة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في الصين صفوفا للمدرسة الثانوية المهنية أو العادية. بدأ معهد الطب في بينتشو بمقاطعة شاندونغ قبول الطلاب المعاقين منذ عام 1985، وبعد ذلك، على التوالي، بدأت جامعة تشانغتشون ومعهد العلوم والهندسة بتيانجين وجامعة الأدوية الصينية بنانجينغ ومعهد التصميم الفني بشانغهاي وغيرها من الجامعات أو المعاهد تقيم كليات لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة أو تخصصات أو صفوف خاصة لقبول الطلاب المعاقين، مما أوجد نظاما وهيكلا لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في الصين.
من أجل تحسين هذا النظام، قررت وزارة التعليم على إدراج أعمال إصلاح 1551 مدارس تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في الصين وتوسيع بنائها في الخطة الشاملة لإعادة تنظيم المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية. وطالبت المدارس بأن "تركيز على الإنسان" في مجرى إصلاح وتوسيع البناء، وتجعل حجرات الدرس والمرافق المختلفة تتناسب مع احتياجات الأطفال المعاقين.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  3427
التعليقات ( 0 )