• ×

قائمة

الصين تحسن معيشة المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة

يوسف ربابعه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
افياء للاشخاص ذوي الاعاقة  قالت نائبة رئيس الاتحاد الصيني للمعوقين اليوم الثلاثاء ان المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة في انحاء الصين حصلوا على مزيد من الدخل وعلى رعاية اجتماعية افضل فضلا عن الخدمات العامة وخدمات اعادة التأهيل على مدار السنوات الخمس الماضية.
وأضافت وانغ ناي كون في مؤتمر صحفي لمكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة انه " بفضل الاجراءات الحكومية، يحظى المعوقون في الصين حاليا بمستوى معيشي متوسط" .
وبلغ الانفاق الحكومي على البرامج الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في فترة 2006- 2011 أكثر من ضعف نظيره في السنوات الخمس الاسبق.
وذهبت الزيادة في التمويل الى تحسين التدريب المهني وخدمات توظيف المعوقين.
وقدمت الحكومة قروضا مخفضة بقيمة 4 مليارات يوان ( 597 مليون دولار امريكي ) منذ عام 2006 لمساعدة المعوقين الفقراء في المناطق الريفية على العثور على عمل في القطاع الزراعي .
وانتشل هذا البرنامج ما يزيد عن 6 ملايين معوق من الفقر. ويكسب قرابة 18 مليون معوق في المناطق الريفية حاليا مزيدا من الدخل عن طريق برامج التوظيف هذه.
والى جانب برامج التوظيف، دشنت الحكومة برامج لضمان تمتع المعوقين بالخدمات التعليمية والرعاية الصحية وخدمات الرعاية الاجتماعية الاخرى نفسها التي يتمتع بها الاشخاص العاديون.
وفي عام 2008، وضعت الحكومة خطة لتجديد وبناء 1160 مدرسة خاصة للمعوقين في مناطق الصين الوسطى والغربية، واكتمل 300 منها الى الان .
وذكرت وانغ ان معدل التحاق الاطفال المعوقين بالمدارس ارتفع في السنوات الأخيرة. وبنهاية عام 2009، كان هناك 1672 مدرسة خاصة للمعوقين، بها 428 ألف طالب.
وفيما يخص الرعاية الاجتماعية، أشارت وانغ الى ان نحو 95 بالمئة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المناطق الريفية كانوا جزءا من برنامج ضمان الرعاية الصحية، وحصل 2.38 مليون في المناطق الريفية على اعانات الحد الأدنى من المعيشة من الحكومة في الفترة نفسها.
ويوجد في الصين حاليا 83 مليون معوق . ومن المتوقع ان يصل الرقم الى مائة مليون في السنوات الخمس المقبلة.
جدير بالاشارة ان الاتحاد الصيني للمعوقين منظمة اجتماعية اقرتها الحكومة المركزية للتعامل مع شئون المعوقين.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  2633
التعليقات ( 0 )