• ×

قائمة

مرشح للرئاسة في مصر من «ذوي الاحتياجات الخاصة»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 في محاولة للصدح بمعاناة فئة قدَّرها البعض بمئات آلاف الأشخاص، أعلن الشاب المصري سعيد عبدالحليم أحمد، والذي يعمل مصمم غرافيك، وينتمي إلى «ذوي الاحتياجات الخاصة» عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة في مصر.

وفيما اعتبره البعض «ثورة لهذه الفئة» أكد سعيد حق هذه الفئة في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، مشدداً على ضرورة مباشرة جميع حقوقهم كـ«مواطنين طبيعيين»، بغض النظر عن «الإعاقة الجسدية»، والتي يرى أنها «ليست مانعًا قويًا لتولي هذه المهام»، لاسيما أنهم عاشوا تهميشاً لافتاً إبان النظام السابق.

ويقدر سعيد فئة «ذوي الاحتياجات الخاصة» في مصر بأنهم حوالي 10 ملايين شخص، مؤكداً أنهم سيدعمون خطوته للترشح. لاسيما أنه «سيحمل قضيتهم باعتبارها أولوية في برنامجه الانتخابي الإصلاحي».

ورغم عدم إجادته للعمل السياسي بشكل تام، فإنه قرّر الترشح، مُرجعاً ذلك إلى «تجاهل جميع المرشحين المحتملين على الساحة السياسية الآن لمطالبهم ومشكلاتهم، بما ينذر بإمكانية تهميشهم أيضاً خلال العهد الجديد».

وظلت هذه الفئة خلال عهد النظام السابق هدفاً لما سمي بـ «الرشى» الانتخابية من قِبَل المرشحين، لكنهم، بحسب سعيد، كانوا ذوي حس سياسي، وترفعوا عن مثل هذه الأمور.

وفي ردود الفعل، رحّب عدد من المنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني بهذه الخطوة، معتبرين إياها «إضافة قوية» إلى قضية هذه الفئة، وتمكيناً لوضعهم السياسي والمجتمعي، إضافة إلى تسليط الضوء على معاناتهم.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  1775
التعليقات ( 0 )