• ×

قائمة

إقليم كردستان يشارك في مؤتمر لذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 شاركت امرأة كردية من إقليم كردستان في المؤتمر الإقليمي لمشروع المساواة نحو فرص متساوية ومشاركة كاملة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي نظمته المنظمة العربية للمعوقين وبالتعاون والتنسيق مع المنتدى الأوروبي للإعاقة وبإشراف جامعة الدول العربية واستمر يومين.

وقالت بيخال جودت ممثلة المرأة لذوي الاحتياجات الخاصة في إقليم كردستان لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز) اليوم في ختام المؤتمر ان "حكومة إقليم كردستان لعبت دوراً مؤثراً في اتاحة جميع الفرص أمام الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ومنحهم تسهيلات وحقوق جعلتهم يندمجون في المجتمع ويعملون على تحقيق طموحاتهم وإراداتهم".

واشارت إلى إن "الإعاقة لا يمكن أن تحد من نجاح الإنسان الذي يلاقي رعاية واهتماماً من قبل الأشخاص القائمين على رعايته، وان إقليم كردستان عكس صورة مشرقة ومشرفة لرعايته لذوي الاحتياجات الخاصة حيث جعلهم متفائلين بالحياة ومتطلعين للعيش بكرامة وأمل ونجاح".

وقالت جودت انها "قدمت في المؤتمر عدة مقترحات تتعلق باهمية الرعاية المتكاملة ودعم القدرات البدنية من خلال توفير فرص التأهيل والتدريب للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني كذلك تفعيل دور الإعلام لتغطية فعاليات هذه الشريحة من المجتمع".

وأضافت أنها "عرضت أهم الانجازات المتحققة في الإقليم لهذه الشريحة المهمة وأكدت ان الإقليم لا يميز ولا يفرق بين أفراد المجتمع، إضافة إلى تقديمه ضمانات لحماية حقوق الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في إطار الاهتمام والمتابعة لتطويرهم".

واستدركت جودت بالقول ان "هذا المنجز لم يكن ليتحقق لولا رعاية حكومة إقليم كردستان لهذه الشريحة المهمة وتوفير البيئة المناسبة لاندماج ذوي الاحتياجات الخاصة في الحياة العملية، بالإضافة إلى إلغاء جميع الحواجز سواء كانت طبيعية أو نفسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو مادية ليكونوا عناصر فعالة وايجابية في المجتمع".
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  2600
التعليقات ( 0 )