• ×

قائمة

منتدى الشفلّح الدولي يناقش القضايا المسكوت عنها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 ينظم مركز الشفلّح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة منتدى الشفلّح الدولي الخامس، الذي يعد أحد أبرز المؤتمرات العالمية المعنية بشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة في الدوحة، خلال الفترة من العشرين الى الرابع والعشرين من الشهر الحالي، تحت عنوان «ضمان المساواة في أوقات الأزمات والصراعات».

وسيشارك في رئاسة المنتدى كل من السيدة شيري بلير والسيد حسن علي بن علي رئيس مجلس إدارة مركز الشفلّح، حيث يعتبر المنتدى من بين أبرز الفعاليات في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة التي تحظى بأعلى قدر من الترقب والمشاركة.

وستلقي البارونة فاليري آموس، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، الكلمة الرئيسة للمنتدى هذا العام. ويحظى منتدى الشفلّح باعتراف دولي، نظرا لما يقدمه من محتوى رائد وما يستضيفه من مشاركين مرموقين، مثل رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير والسير جيمس ديفيد ولفنسون المدير السابق للبنك الدولي، اللذين أدليا بتصريحات في منتديات سابقة.



اهداف المنتدى

ويهدف المنتدى الذي سيشارك فيه عدد من كبار الشخصيات والمشاهير والمستثمرين والخبراء الميدانيين والأكاديميين ومنظمات الإغاثة الإنسانية، الى استعراض آخر التطورات في مجال التخطيط الشامل للطوارئ بهدف ضمان حماية وأمن ذوي الاحتياجات الخاصة خلال النزاعات المسلحة والأزمات الإنسانية والكوارث الطبيعية. وسينصب تركيز المنتدى على التهميش الذي يتعرض له ذوو الاحتياجات الخاصة مؤخرا في الكوارث الطبيعية في اليابان وهايتي وباكستان والولايات المتحدة، كما يلقي الضوء على الأزمات الجارية والأوضاع داخل مخيمات اللاجئين في الشرق الأوسط وأفريقيا.

جدير بالذكر أن عام 2011 كان حافلا بالأزمات والصراعات حول العالم، والذي شهد أحداثا إنسانية حازت على اهتمام العالم، بدءاً من الكارثة النووية في محطة فوكوشيما اليابانية، وصولا إلى الثورات الشعبية في أنحاء العالم العربي. لكن قضية من القضايا المسكوت عنها تتعلق بفئة هي الأكثر تعرضا للتهميش في تلك المجتمعات، وهم ذوو الاحتياجات الخاصة، وكيف تأثروا بشدة وبشكل غير متكافئ بتلك الاضطرابات.



الدورة السابقة

وكانت الدورة الرابعة من المنتدى، شارك بها مئتان وخمسون شخصية عالمية من الخبراء والمتخصصين والمسؤولين في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة فضلا عن عدد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والسيدة شيري بلير زوجة رئيس وزراء بريطانيا الاسبق والتي ستشرف على حلقات النقاش والعروض.

وركز المنتدى على العديد من القضايا التي تعزز الاستقلالية للمعاقين وبخاصة كيفية التغلب على العوامل التي تؤدي الى تهميش قضية الاعاقة ومنها الفقر.

وكان السيد حسن علي بن علي رئيس مجلس ادارة مركز الشفلّح اكد في تصريحات صحافية أهمية الاستقلالية بالنسبة للمعاقين والتي اختارها المنتدى شعارا له، كما دعا الى إزالة جميع الحواجز التي تحول دونها من اجل ايجاد فرص جديدة للعيش والتعلم لهذه الفئة من الاطفال.

وأشار مرارا إلى تطلعه لأن يحقق المنتدى الاهداف الى ينعقد من اجلها، مبينا ان مركز الشفلّح لا يركز فقط من خلال انشطته وفعالياته على التأهيل والتعليم، بل على تنمية مواهب الاطفال وتحقيق الاستقلالية لهم باعتمادهم على انفسهم سواء أكان ذلك في المنزل ام المدرسة ام الاماكن العامة الاخرى.

وأكد ان المنتدى وفي كل سنة يتناول موضوعا جديدا يهم ذوي الاحتياجات الخاصة وانه يسعى للتواصل مع الخبراء والمتخصصين والمسؤولين لايجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة.

يذكر ان مركز الشفلّح للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة هو الاول من نوعه في العالم العربي والاسلامي الذي يوفر احدث التقنيات لخدمة الاطفال المعاقين بما فيها مركز للبحوث الجينية واحدث وسائل العلاج لهؤلاء الاطفال.

ويعتبر المركز إحدى الخطوات التي اتخذتها دولة قطر ضمن رؤية واسعة لقيادة تعليمية اقليمية احرزت محورا استراتيجيا للتنمية من خلال مبادرات مثل مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والمدينة التعليمية.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  1510
التعليقات ( 0 )